بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة
#- فهرس:
:: الفصل الثالث والستون :: عن رحلة المعراج - الجزء الأول/ المعراج
لمقام الخصوصية الذي قال فيه النبي (فَأَوْحَى اللهُ إِلَىَّ مَا أَوْحَى) وفيه تم فرض الصلوات
الخمس ::
1- س145: ما هو معراج مقام
الخصوصية الذي قال فيه النبي (فَأَوْحَى اللهُ
إِلَىَّ مَا أَوْحَى) وفيه تم فرض الصلوات
الخمس ؟
#- أولا: الدليل على وصول النبي لمقام الخصوصية ليكلمه
الله بلا واسطة.
#- ثانيا: شرح ما جاء في الأحاديث السابقة من كلام بعض العلماء.
******************
:: الفصل الثالث والستون ::
*******************
..:: س145: ما هو معراج مقام الخصوصية الذي قال فيه النبي (فَأَوْحَى اللهُ إِلَىَّ مَا أَوْحَى) وفيه تم فرض الصلوات الخمس ؟ ::..
-
سبق وتكلمنا عن معراج النبي .. من أول وصوله السماء السابعة ثم صعوده وارتقاءه ..
-
حتى رأى البيت المعمور في السماء السابعة .. أو كان بداية ظهوره في منتهى السماء
السابعة .. ثم ارتقى "ولعله أراه الله النار وحقيقتها – حسب ظني وهو ظن بعض
العلماء".
-
ثم وصل إلى الجنة .. وشاهد فيها ما شاهده من أنهار وطيور وفواكه
وغير ذلك مما بلغنا وعرفنا .. وهناك ما لم نعلم به في رؤية الجنة لأنه لم يأذن
الله لنبيه بأن يذكره لنا.
-
حتى وصل إلى شجرة أو سدرة المنتهى .. وعند وصوله إليها حدث عندها تجلي بنور إلهي
عظيم .. وتغير شكلها وتساقط عليها مثل فراش من ذهب ولعل المقصد بالفراش أنه أنوار
تهبط وتطوف بالشجرة .. وتغيرت أوصاف الشجرة وتحلَّت أغضانها بأنواع من الجواهر
العجيبة.
-
وكان مما تغير وصفه في ذلك المكان هو هيئة سيدنا جبريل عليه
السلام .. إذ رآه النبي صلى الله عليه وسلم في هيئته الملائكية المخلوق بها .. وهو أن
هيئته لها ستمائة جناح.. وفي جناحيه أشكال من عجائب الجواهر الملونة التي تصيب بحيرة ودهشة وتعجب لشدة
جمالها ومن ذلك من اللؤلوء والياقوت وغير ذلك مما يعجز البيان عن التصريح به .
-
ثم رأى رفرفا أخضر كالبساط أو الوسادة .. أتى إليه مرفرفة وكأنها طائرة وتقترب وتدنو منه
ليجلس عليها حتى ترتقي به كوسيلة انتقال .. "وهذا ما أظنه في مفهوم
الرفرف الأخضر – وليس الرفرف الأخضر هو جبريل كما ظن البعض – وسبق مناقشة
ذلك" .. راجع الفصل الخمسون تحت عنوان (س123: هل رأى النبي جبريل على صورته
الحقيقية وله ستمائة جناح في ليلة الإسراء والمعراج عند سدرة المنتهى ؟ وهل جبريل
هو الرفرف الأخضر؟) ..، عند البند خامسا: هل الرفرف الأخضر هو مثل بساط صعد عليه
النبي للقاء الله ؟)
-
فكان هذا الرفرف الأخضر .. هو وسيلة الإرتقاء إلى مستوى صريف الأقلام
الذي سنتكلم عنه .. لأن جبريل عليه السلام توقف عند حدود سدرة المنتهى ولم يرتقي
مع النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك.
-
فكان ذلك الرفرف الأخضر كالبساط الطائر - الذي انتقل عليه النبي صلى الله عليه وسلم
لمستوى صريف الأقلام.
-
إلى أن وصل النبي صلى الله عليه وسلم للمعراج الأخير .. وهو معراج (فَأَوْحَى
اللهُ إِلَيَّ مَا أَوْحَى) .. وهو مقام الخصوصية الذي كلمه فيه ربه جل شأنه
وفرض عليه خمس صلوات .. وهو المكان الذي عنده عرش الرحمن واللوح المحفوظ .. ولا
مكان بعده ..
@- أولا: الدليل على وصول النبي لمقام الخصوصية ليكلمه الله بلا واسطة ..
1- (حديث صحيح) .. جاء في الحديث عن حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ،
حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِىُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - عن رَسُولَ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. وكان مما جاء في الرواية أن النبي قال:
- (ثُمَّ عَرَجَ إِلَى
السَّمَاءِ السَابِعَةِ .. فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيل، فَقِيلَ: مَنْ
هَذَا؟ قَالَ جِبْرِيلُ. قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ، قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ.
فَفُتِحَ لَنَا، فَإِذَا أَنَا بِإِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إِلَى
الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ، وَإِذَا هُوَ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ
سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ لا يَعُودُونَ إِلَيْهِ ..
-
ثُمَّ ذَهَبَ بِى إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى .. وإِذَا وَرَقُهَا كَآذانِ
الفِيلَةِ .. وَإِذَا ثَمَرُهَا كَالْقِلالِ ..
-
قَالَ "أي النبي": " فَلَمَّا غَشِيَهَا مِنْ أَمْرِ اللهِ
مَا غَشِى" .. تَغَيَّرَتْ .. فَمَا أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللهِ يَسْتَطِيعُ
أَنْ يَنْعَتَهَا مِنْ حُسْنِهَا .. فَأَوْحَى اللهُ إِلَيَّ مَا أَوْحَى ..
فَفَرَضَ عَلَىَّ خَمْسِينَ صَلاةٌ فِى كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ..
-
فَنَزَلْتُ إِلَى مُوسَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: مَا فَرَضَ رَبُّكَ عَلَى
أُمَّتِكَ؟ قُلْتُ: خَمْسِينَ صَلاةً. قَالَ: ارْجِعْ إِلَى ربِّكَ، فَاسْأَلْهُ
التَّخْفِيفَ، فَإِنَّ أُمَّتَكَ لا يُطِيقُونَ ذَلِكَ، فَإِنِّى قَدْ بَلَوْتُ
بَنِى إِسْرَائِيلَ وَخَبَرْتُهُمْ ".
-
قَالَ "أي النبي": " فَرَجَعْتُ إِلَى رَبِّى .. فَقُلْتُ:
يَارَبِّ، خَفِّفْ عَلَى أُمَّتِى .. فَحَطَّ عِنِّى خَمْسًا .. فَرَجَعْتُ إِلَى
مُوسَى فَقُلْتُ: حَطَّ عَنِّى خَمْسًا.
-
قَالَ "أي موسى": إِنَّ أُمَّتَكَ لا يُطِيقُونَ ذَلِك
فَارْجِعْ إِلَى رَبِّك فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ ".
-
قالَ "أي النبي": فَلَمْ أَزَلْ أَرْجِعْ بَيْنَ رَبِّى
تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَبَيْنَ مُوسَى - عَلَيْهِ السَّلامُ - حَتَّى قَالَ: يَا
مُحَمَّدُ، إِنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَوَات كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، لِكُلِّ صَلاةٍ
عَشْرٌ، فَذَلِكَ خَمْسُونَ صَلاةً، وَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا
كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً، فَإِنْ عَمِلْهَا كُتِبَتْ لَهُ عَشْرًا، وَمَنْ هَمَّ
بِسَيِّئَةً فَلَمْ يَعْمَلْهَا لَمْ تُكْتَبْ شَيْئًا، فَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ
سَيِّئَةً وَاحِدَةً "
-
قَالَ: فَنَزَلْتُ حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى مُوسَى صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْتُهُ.
-
فَقَالَ: ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ.
-
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَقُلْتُ: قَدْ رَجَعْتُ إِلَى
رَبِّى حَتَّى اسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ) صحيح مسلم.
#- هنا ملحوظة
على رواية أنس ابن مالك:
-
هذه الرواية السابقة أتت بنفس السند واللفظ مع صحة السند
.. ولكن بإضافة بسيطة وهي جزئية (فدنا فتدلى - فأوحى إلى عبده ما أوحى ...) .. وهذا في الرواية
التالية:
-
عن حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ ابن سَلَمَةَ، عَنْ
ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ بما جاء في الرواية: (.. فَإِذَا أَنَا بِإِبْرَاهِيمَ
عَلَيْهِ السَّلَامُ فَإِذَا هُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ ..،
فَرَحَّبَ بِي وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ .. فَإِذَا هُوَ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ
سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ثُمَّ لَا يَعُودُونَ إِلَيْهِ قَالَ: ثُمَّ ذَهَبَ بِي
إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى، فَإِذَا وَرَقُهَا كَآذَانِ الْفِيَلَةِ، وَإِذَا
ثَمَرُهَا كَالْقِلَالِ، قَالَ: فَلَمَّا غَشِيَهَا مِنْ أَمْرِ اللهِ مَا غَشِيَ
تَغَيَّرَتْ، فَمَا أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ يَسْتَطِيعُ أَنْ
يَنْعَتَهَا مِنْ حُسْنِهَا .. قَالَ: فَدَنَا فَتَدَلَّى .. فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى) رواه البيهقي في دلائل النبوة .. بسند صحيح.
- وجزئية (فدنا فتدلى –
...) ليست موجودة عند صحيح مسلم.
2- (حديث صحيح) .. عن سَعِيدٌ، وَهِشَامٌ،
قَالاَ: حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ
صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .. وجاء في الرواية عن النبي أنه قال:
-
(فَأَتَيْنَا السَّمَاءَ السَّابِعَةَ - قِيلَ مَنْ هَذَا؟ قِيلَ:
جِبْرِيلُ، قِيلَ مَنْ مَعَكَ؟ قِيلَ: مُحَمَّدٌ، قِيلَ: وَقَدْ أُرْسِلَ
إِلَيْهِ، مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ المَجِيءُ جَاءَ، فَأَتَيْتُ عَلَى
إِبْرَاهِيمَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: مَرْحَبًا بِكَ مِنَ ابْنٍ
وَنَبِيٍّ، فَرُفِعَ لِي البَيْتُ المَعْمُورُ، فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ، فَقَالَ:
هَذَا البَيْتُ المَعْمُورُ يُصَلِّي فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ،
إِذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ.
-
وَرُفِعَتْ لِي سِدْرَةُ المُنْتَهَى - فَإِذَا نَبِقُهَا كَأَنَّهُ
قِلاَلُ هَجَرَ وَوَرَقُهَا، كَأَنَّهُ آذَانُ الفُيُولِ فِي أَصْلِهَا أَرْبَعَةُ
أَنْهَارٍ نَهْرَانِ بَاطِنَانِ، وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ، فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ،
فَقَالَ: أَمَّا البَاطِنَانِ: فَفِي الجَنَّةِ، وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ: النِّيلُ
وَالفُرَاتُ.
-
ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلاَةً - فَأَقْبَلْتُ حَتَّى جِئْتُ
مُوسَى، فَقَالَ: مَا صَنَعْتَ؟ قُلْتُ: فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلاَةً،
قَالَ: أَنَا أَعْلَمُ بِالنَّاسِ مِنْكَ، عَالَجْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَشَدَّ
المُعَالَجَةِ، وَإِنَّ أُمَّتَكَ لاَ تُطِيقُ، فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ، فَسَلْهُ،
فَرَجَعْتُ، فَسَأَلْتُهُ، فَجَعَلَهَا أَرْبَعِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ، ثُمَّ
ثَلاَثِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ فَجَعَلَ عِشْرِينَ، ثُمَّ مِثْلَهُ فَجَعَلَ عَشْرًا،
فَأَتَيْتُ مُوسَى، فَقَالَ: مِثْلَهُ، فَجَعَلَهَا خَمْسًا، فَأَتَيْتُ مُوسَى
فَقَالَ: مَا صَنَعْتَ؟ قُلْتُ جَعَلَهَا خَمْسًا، فَقَالَ مِثْلَهُ.
-
قُلْتُ: سَلَّمْتُ بِخَيْرٍ .. فَنُودِيَ إِنِّي قَدْ أَمْضَيْتُ فَرِيضَتِي ..
وَخَفَّفْتُ عَنْ عِبَادِي، وَأَجْزِي الحَسَنَةَ عَشْرًا) صحيح البخاري برقم 3887 .
#-
وفي رواية بلفظ عن مالك بن صعصعة جاء في آخرها:
(- ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ الصَّلَوَاتُ خَمْسِينَ صَلاَةً
كُلَّ يَوْمٍ ..
- فَرَجَعْتُ .. فَمَرَرْتُ عَلَى مُوسَى،
فَقَالَ: بِمَا أُمِرْتَ؟ قَالَ: أُمِرْتُ بِخَمْسِينَ صَلاَةً كُلَّ يَوْمٍ، قَالَ:
إِنَّ أُمَّتَكَ لاَ تَسْتَطِيعُ خَمْسِينَ صَلاَةً كُلَّ يَوْمٍ، وَإِنِّي
وَاللَّهِ قَدْ جَرَّبْتُ النَّاسَ قَبْلَكَ .. وَعَالَجْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ
أَشَدَّ المُعَالَجَةِ .. فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ
لِأُمَّتِكَ .. فَرَجَعْتُ فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا .. فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى
فَقَالَ مِثْلَهُ .. فَرَجَعْتُ فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا .. فَرَجَعْتُ إِلَى
مُوسَى فَقَالَ مِثْلَهُ ..
- فَرَجَعْتُ فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا .. فَرَجَعْتُ إِلَى مُوسَى
فَقَالَ مِثْلَهُ، فَرَجَعْتُ فَأُمِرْتُ بِعَشْرِ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ ..
فَرَجَعْتُ فَقَالَ مِثْلَهُ ..
-
فَرَجَعْتُ فَأُمِرْتُ بِخَمْسِ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ .. فَرَجَعْتُ إِلَى
مُوسَى فَقَالَ: بِمَ أُمِرْتَ؟ قُلْتُ: أُمِرْتُ بِخَمْسِ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ
.. قَالَ: إِنَّ أُمَّتَكَ لاَ تَسْتَطِيعُ خَمْسَ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ ..
وَإِنِّي قَدْ جَرَّبْتُ النَّاسَ قَبْلَكَ وَعَالَجْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ
أَشَدَّ المُعَالَجَةِ .. فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ
لِأُمَّتِكَ ..
-
قَالَ: سَأَلْتُ رَبِّي حَتَّى اسْتَحْيَيْتُ .. وَلَكِنِّي
أَرْضَى وَأُسَلِّمُ ..
-
قَالَ: فَلَمَّا جَاوَزْتُ نَادَى مُنَادٍ: أَمْضَيْتُ
فَرِيضَتِي، وَخَفَّفْتُ عَنْ عِبَادِي) صحيح البخاري
3- جاء في (حديث صحيح) .. عن ابْنُ حَزْمٍ، أَنَّ ابْنَ
عَبَّاسٍ، وَأَبَا حَبَّةَ الْأَنْصَارِيَّ .. يَقُولَانِ قَالَ رَسُولُ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ثُمَّ عُرِجَ بِي حَتَّى ظَهَرْتُ
لِمُسْتَوَى أَسْمَعُ فِيهِ صَرِيفَ الأَقْلاَمِ) صحيح البخاري ومسلم.. ورواه بأسانيدهم الحاكم في
المستدرك والطبراني في الكبير وأبو نعيم في معجم الصحابة والبيهقي في البعث
والنشور والبغوي في معجم الصحابة وغيرهم ..
- وهذه المرحلة أي مرحلة صريف الأقلام .. بين منطقة سدرة المنتهى ومنطقة ما أوحى الله فيه إلى نبيه ما أوحى وكان فيها تلقين فرض الصلاة.
#- ثانيا: شرح ما جاء في الأحاديث السابقة من كلام بعض العلماء ..
- سأكتفي
بشرح واحد فقط .. وهو من أجمل وأجمع ما قرأت ..
#-
قال الإمام محمد الأمين الهَرَري
الشافعي رحمه الله (المتوفى:1441هـ):
- (فلما غشيها من أمر الله) أي قام بها من الحسن والبهاء (ما غشي) "ما" اسم
موصول في محل الرفع فاعل غشي .. من أمر الله حال منها .. أي فلما غطاها ما غطاها
حالة كونه من الحسن والبهاء .. وقوله (تغيرت) جواب لـ (ما) أي انتقلت من حالتها الأولى إلى حالة وصفة
أحسن منها ..
-
(فما أحد من خلق الله) تعالى (يستطيع) ويقدر (أن ينعتها) ويصفها (من) كمال (حسنها) وبديع صفتها، ويأتي أنه غشيها
فراش من ذهب أي طير صغير.
-
وفي رواية ابن جريج غشيها وأرخي عليها ستور من لؤلؤ وياقوت وزبرجد. وقوله (فأوحى الي) أي أعلم إلي وأظهر لي .. (ما أوحى) به أي ما أعلم من الأوامر
والنواهي ومن أسرار معلوماته ..
- وفيه اختصار (أي
الرواية مختصرة وسقط منها جزء): أي ثم رفع إلى مستوى سمع فيه
صريف الأقلام وهو المعراج
التاسع .. ثم دلي الرفوف .. فزج به في النور فعند ذلك تأخر جبريل فقال له:
أهنا يفارق الخليل خليله؟ فقال له: هذا مكاني فلو فارقته لاحترقت من النور أي ذهب
نوري وتلاشيت لشدة الأنوار وظهورها، قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: فخاطبني ربي ورأيته بعيني بصري وأوحى. . . إلخ.
-
وقوله (ما أوحى) أبهم ذلك إشارة إلى عظم ما أوحى به إليه
وعدم إحاطة علم الخلائق به.
-
وقوله (ففرض علي) من عطف الخاص على العام ..
وإنما صرح به لتعلقه بالأمة .. وأما عطاياه التي تخصه فلم يعبر عنها إذ لا يحيط
بها العبارة ولا تحصيها الإشارة.
-
أي ففرض علي وعلى أمتي .. لأن الأصل عدم الخصوصية إلا بدليل يدل على التخصيص ..
فذكر الفرض عليه يستلزم الفرض على أمته (خمسين صلاة في كل يوم وليلة فنزلت) من ذلك المستوى ومررت على
إبراهيم الخليل فلم يقل لي شيئًا ووصلت (إلى موسى - عليه السلام -) في السماء السادسة (فقال) موسى (ما فرض) وأوجب (ربك) عليك و (على أمتك؟
قلت) فرض علينا (خمسين صلاة) في اليوم والليلة.
-
ففي هذا دلالة على شرف الصلاة من حيث إنها فرضت في المحل الأعلى ..
-
(قال) موسى (ارجع إلى ربك) أي إلى محل مناجاته (فاسأله) أي فاسأل ربك (التخفيف) لأمتك
والحط عنها (فإن أمتك لا يطيقون ذلك) أي لا يستطيعون القيام بذلك
المفروض من خمسين صلاة.
-
(فإني) أي وإنما قلت لك ذلك لأني (قد بلوت) واختبرت وسايست (بني إسرائيل وخبرتهم) أي جربتهم حيث كلفهم الله
سبحانه وتعالى بركعتين في الغداة وركعتين في وقت الزوال وركعتين في العشي فلم
يطيقوا ذلك وعجزوا عنه وأمتك أضعف منهم فلا يقدرون خمسين صلاة في اليوم والليلة.
-
(قال) رسول الله صلى الله عليه وسلم (فرجعت إلى) محل مناجاة (ربي) أي إلى المكان
الذي ناجيت فيه ربي فإن الله سبحانه وتعالى جعل ذلك المكان محلًا لمناجاة سيدنا
محمد صلى الله عليه وسلم يناجيه فيه ليجمع له بين الرفعتين الحسية والمعنوية كما
جعل الطور محلًا لمناجاة موسى - عليه السلام –.
-
(فقلت: يا رب خفف على أمتي) وحط عنهم بعض الخمسين (فـ) أجابني بفضله ولطفه إلى شفاعتي
و (حط عني) وعنهم (خمسًا) أي نقصها من تلك الخمسين (فرجعت) من محل المناجاة ومررت
على إبراهيم في السابعة ووصلت (إلى موسى) في السادسة فسألني موسى فقال: كم حط عن أمتك؟ (فقلت حط عني) ونقص (خمسًا) من تلك الخمسين.
-
فـ (قال) موسى ثانيًا (إن أمتك لا يطيقون ذلك) أي ما بقي من الخمسين (فارجع إلى) محل مناجاة (ربك فاسأله التخفيف) والتنقيص عن ذلك الباقي.
-
(قال) رسول الله صلى الله عليه وسلم (فلم أزل أراجع بين) محل مناجاة (ربي تبارك وتعالى وبين) مكان (موسى عليه السلام) من السماء السادسة تسع مرات ..
كل مرة يحط عني خمسًا كل مرة يرى فيها ربه كما رآه في المرة الأولى فقد رأى ربه في
تلك الليلة عشر مرات.
-
وهذا الحديث نص في أن الصلاة كانت خمسين بالفعل .. حتى
انتهت بالحط إلى خمس .. فللخمس ثواب الخمسين .. الحسنة بعشر أمثالها ..
-
وهل الحط نسخ أم لا ؟ فيه خلاف.
-
والحكمة في أن موسى - عليه السلام - اختص بالمراجعة دون غيره من
الأنبياء .. أن أمته كلفت من الصلوات بما لم يكلف به غيرها فثقلت عليهم .. فرفق
موسى بأمة محمد صلى الله عليه وسلم لكونه طلب أن يكون منها ..
-
وأيضًا فقد طلب موسى
الرؤية فلم ينلها ومحمد نالها من غير طلب فأحب مراجعته وتردده ليزداد من نور
الرؤية فيقتبس موسى من تلك الأنوار ليكون رائيًا من رأى ربه وفي هذا المعنى قال ابن وفا:
والسر
في قول موسى إذ يردده ... ليجتلي النور فيه حيث يشهده
يبدو
سناه على وجه الرسول فيا ... لله حسن جمال كان يشهده
-
وقوله (حتى قال) الله سبحانه وتعالى في آخر
المرات غاية لقوله (فلم أزل أراجع).
-
ومن هنا إلى قوله (كتبت سيئة واحدة) حديث قدسي.
-
أي فلم أزل أكرر المراجعة حتى قال الرب لي جل جلاله في آخر المرات (يا محمد إنهن) أي إن الصلوات المفروضة عليك
وعلى أمتك (خمس صلوات) عددًا (كل يوم وليلة) من أعماركم .. ولكن (لكل صلاة) من تلك الصلوات الخمس (عشر) أي يكتب ثواب عشر صلوات .
-
(فذلك) المفروض عليكم من الخمس (خمسون صلاة) من حيث الثواب والمضاعفة فقد
تفضل سبحانه وتعالى بتكثير الثواب على تلك
الخدمة القليلة.
-
(ومن هم) وقصد من أمتك يا محمد (بـ) فعل (حسنة فلم يعملها كتبت له حسنة) كاملة بمجرد الهم (فإن عملها) أي عمل الحسنة التي هم بها (كتبت له) تلك الحسنة الواحدة التي عملها
(عشرًا) أي بعشر حسنات من حيث المضاعفة والثواب.
-
(ومن هم بسيئة فلم يعملها) ولو حياء من الناس (لم تكتب) عليه تلك السيئة التي هم بها
فلم يعملها (شيئًا) أي بشيء لا واحدة ولا أكثر (فإن عملها) أي عمل تلك السيئة التي هم بها
غير معذور في فعلها (كتبت) عليه (سيئة واحدة) أي بلا مضاعفة عليه.
#-
والمراد بالهَمِّ ترجيح الفعل دون عزم ولا تصميم .. لأنه الذي
يكتب في الخير ولا يكتب في الشر .. وأما العزم والتصميم فيكتب في الخير والشر ..
وأما الهاجس والخاطر وحديث النفس فلا يؤاخذ الإنسان بها لا في خير ولا في شر وقد
نظم بعضهم الخمسة بقوله:
مراتب
العقد خمس هاجس ذكروا ... فخاطر فحديث النفس فاستمعا
يليه
هم فعزم كلها رفعت ... سوى الأخير ففيه الأخذ قد وقعا
-
(قال) رسول الله صلى الله عليه وسلم (فنزلت) من محل المناجاة ومررت على
إبراهيم (حتى انتهيت) ووصلت (إلى) مكان (موسى عليه السلام) في السماء السادسة (فأخبرته) أي فأخبرت موسى خبر ما جرى
بيني وبين ربي من التخفيف والحط إلى خمس صلوات.
-
(فقال) موسى - عليه السلام - (ارجع) يا محمد (إلى) محل مناجاة (ربك فاسأله) سبحانه وتعالى (التخفيف) والحط عن خمس صلوات لأن أمتك
لا تطيق خمس صلوات في اليوم والليلة.
-
(فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت) لموسى (قد رجعت إلى ربي) مرات كثيرة لطلب التخفيف فأكثرت
المراجعة إليه (حتى استحييت) بياءين بعد المهملة .. وخفت (منه) أي من ربي أي من المراجعة إليه.(الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم ج4 ص176-179).
#- أخي الحبيب ..
-
في هذا المعراج يظهر منه العديد من الأسئلة التي من المهم الإجابة عليها إن شاء
الله تعالى .. مثل: هل رأى النبي ربه ؟ والحكمة من تخفيف الصلوات ؟
ولماذا موسى عليه السلام ؟ وما فائدة الخمسين إذا كان المقصد من البداية هو خمسة
صلوات ؟ وغير ذلك من مسائل شيقة ويحتاج العقل لمعرفتها .. وأرجو من الله التوفيق
في الإجابة عليها .. والله ولي التوفيق .
بلغت سماء لا يطار لها على جناح ولايسعى على قدمي.
ردحذفوقيل كل نبي عند رتبته ويامحمد هذا العرش فأستلمي.
جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل
ردحذفالله يوفقكم في الاجابة على باقي المسائل .. و ربنا يمدك بمدده.
=====
وأوهن البيوت فى القرآن هو بيت العنكبوت .. لم يقل الله خيط العنكبوت بل قال بيت العنكبوت ... وخيط العنكبوت كما هو معلوم أقوى من مثيله من الصلب أربع مرات .. إنما الوهن فى البيت لا فى الخيط .. حيث يكون البيت اسوأ ملجأ لمن يحتمى فيه ، فهو مصيدة لمن يقع فيه من الزوار الغرباء .. وهو مقتل حتى لأهله .. فالعنكبوت الأنثى تأكل زوجها بعد التلقيح .. وتأكل اولادها عند الفقس والأولاد يأكل بعضهم بعضا ..
إن بيت العنكبوت هو أبلغ مثال يضرب عن سوء الملجأ وسوء المصير وهكذا حال من يلجأ لغير الله .
د. مصطفى محمود رحمه اللّه
كتاب : حوار مع صديقى الملحد
======
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم
والسر في قول موسى إذ يردده ...
ردحذفليجتلي النور فيه حيث يشهده
يبدو سناه على وجه الرسول فيا ...
لله حسن جمال كان يشهده
واي حكمة بل وأي نور سطع في قلب الهرري حتى ترجمه ابن وفا شعرا .. !! .. رحمهما الله رحمة واسعة .. وزادهم نورا .. آمين يارب العالمين
وزادك واحاطك الله نورا من كل جانب استاذنا الفاضل
امتعتنا فيما سطرت .. وحلقت بنا وكأننا دخلنا في عالم من نور
اللهم زد وبارك 🙏🏼🙏🏼🙏🏼
جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد ..
حذفربي يعينك ويوفقك ويمدك بمدده..
ويكتب لك كل الخير والإنجاز..
ويجازيك عنا كل خيرات الدنيا والآخرة . 🤲🔮🔮🔮
قال الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله:
حذفإن الطيور لا تطير الا في سرب يشبهها، فابحث دائماً عن سربك حتى تطير بحرية، فمن كان مثلك سيحملك إن كسر جانحك، أما من ليس من سربك فسيأكلك إن رآك ضعيفاً.
قال الإمام علي بن أبى طالب يوصي ابنه الحسن رضى الله تعالى عنهما :
حذفيا بني : اجعل نفسك ميزانًا بينك وبين غيرك، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لها، ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم، وأحسن كما تحب أن يحسن إليك، واستقبح من نفسك ما تستقبحه من غيرك، وارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك، ولا تقل ما لا تعلم، وإن قل ما تعلم، ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك، واعلم أن الإعجاب ضد الصواب وآفة الألباب، فاسع في كدحك، ولا تكن خازنًا لغيرك، وإذ أنت هديت لقصدك فكن أخشع ما تكون لربك.
يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله :
حذفدرست الإبتدائي لأجل المستقبل ، فقالوا لي : أدرس المتوسط لأجل المستقبل !
ثم قالوا لي : أدرس الثانوي لأجل المستقبل !
ثم قالوا : أدرس " الباكالوريوس " لأجل المستقبل !
ثم قالو : توظف لأجل المستقبل !
ثم قالوا لي : تزوج لأجل المستقبل !
ثم قالوا : أنجب ذرية لأجل المستقبل !
وها أنا اليوم أكتب هذا المقال وعمري 77 عاماً ولا زلت أنتظر هذا المستقبل !
المستقبل ما هو إلا خرقةُ حمراء ، وضعت على رأس ثور ، يلحق بها ولن يصلها - لأن المستقبل إذا وصلت إليه يصبح حاضراً ، والحاضر يصبح ماضياً ، ثم تستقبل مستقبلاً جديدا ..
إن المستقبل الحقيقي هو
" أن ترضي الله وأن تنجو من ناره ، وتدخُل الجنة "
فليعكف كل منا على نفسه ..
حذفويروضها ويربيها ويزكيها ويكافحها ..
فذلك هو الجهاد الأكبر الذى صنع الفرد المؤمن ..
ومن الفرد تنمو العائلة والمجتمع والأمة والتاريخ ..
ولا يأس من طول الطريق ..
فإنما أول الغيث قطرة ومعظم النار من مجرد شرارة
..
وهذا هو مراد الله حين قال في سورة الرعد :
" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " ..
فذلك هو منطلق التغيير ..
أن أغير ما بنفسى .. أن تغير ما بنفسك ..
وأن تشرق شمسنا من داخلنا أولًا ..
كتاب " ماذا وراء بوابة الموت "
- د.مصطفى محمود
إنها ضيافة وليست إقامة.. ودار عبور وليست دار خلود.
حذفمجرد كوبري والكل مسافر مرتحل في حالة مرور وعبور.. مجرد عبور.
والمسافر لا يحتاج إلا متاعاً قليلاً بسيطاً هو متاع المسافر.. وهو يزرع خيمة أو يبني كوخاً مؤقتاً ويستعمل كراسي وموائد من القش..
ولكن الكل الآن يبني عمارات وأبراجا وناطحات سحاب ويمد في الأرض جذور الخرسانة والحديد ويلطخ الحدائق بالأسمنت..
ويسكن فيها تياهاً فرحاً بوهم البقاء الأزلي والخلود في الأرض..
من كتاب " على حافة الانتحار "
د.مصطفى محمود
إنَّ المرء إذا زاد نضجه ووعيه، وكثُر حِلمه وعلمه، انطفأت فيه رغبة الجدال شيئًا فشيئا، وبات أبعد عن الملاسنة والمماتنة، وأقرب إلى التجاهل والتغافل، وأيقن أنَّ وقته أغلى من أن يضيعه في جدلٍ بغير طائل، ومزاجَه أولى من أن يكدِّره للانتصار في موقفٍ عابر.
حذف– د. مصطفى محمود
لما دعا زكريا عليه السلام :
حذف"ربّ لا تذرني فردا" ..
أردف قائلاً "وأنت خير الوارثين"
قال الألوسي هنا :
كأنه قالَ : إنْ لَم تَرزُقني ولَدًا يَرثُني، فأنت خير وارثٍ، فَحَسبي أنتَ.
وهو معنىً لطيف في أدب الدعاء..
إن لم تعطني ما طلبتُ فالأمر لك أنت حسبي، وفيك العوض الجميل.
ليطمئن قلبك ❤️
ردحذفلا تتأخر في أن تكون الضوء الذي ينير عتمة أحدهم ..
لا تتردد في قول كلمة جميلة قد تجعل إنسان يبتسم، كلماتك قد تكون شفاءً لجرحٍ لست تراه ..
لا تتراجع في أن تخلق موقفاً يشعر أحدهم أنه يستحق وأنه كافٍ مهما تهشمت أنت من الداخل..
إن كنت قادراً على تحفيز أحدهم فافعلها، ولو بايمائة رأس أو نظرة حنونة، بفعل بسيط قد تغير مجرى حياته لا تتردد في أن تمد يدك لمتعثر تائه، كن استقامته..
في هذه الحياة، ليس بإمكانك أن تطلب اللطف، ولكن بإمكانك دائمًا أن تقدمه..
استوقفت والدي لأسأله :
ردحذف"وكيف يكون لنا حق الاختيار وهناك من هم من أهل الجنة وآخرون حق عليهم العذاب ومن أهل النار؟" ..
فيرد أبى بابتسامة هادئة كأنه يطمئننى :
"هذا العلم الربانى ليس علم إلزام ولا علم قهر ، بل هو علم حصر وإحاطة ، فاعله بهذا العلم لا يجبر نفسًا على شر ولا ينهى نفسًا عن خير فهو يعلم حقائق هذه الأنفس على ما هى عليه دون تدخل .. وذلك علم سابق عن النفوس لا يتاح إلا لله وحده لأنه وحده يعلم السر وأخفى فهو بحكم علمه التام المحيط يعلم أن هذه الحقيقة المكنونة فى الغيب التى اسمها فلان والتى مازالت سرًا مستترًا لم يكشفه الابتلاء والاختبار بعد.. والتى لم تولد بعد ولم تنزل فى الأرحام يعلم ربنا تبارك وتعالى بعلمه المحكم المحيط أن تلك النفس لن تقر ولن تستريح ولن تختار إلا كل ما هو نارى شهوانى سلبى عدمى ، ونفس أخرى تتسم بالعطاء والعبادة والعفو والتسامح سيكون اختيارها نورانيًا، فالله هو العدل المطلق ..
لذا فالحقائق النارية تسكن النار والحقائق النورانية تسكن الجنة فلا قسوة ولا وحشية وإنما وضع لكل شىء فى مكانه .. وأختم بدعاء واستغاثة بخط يده من الأدعية التى تمتلئ بها نوتة تليفوناته وأوراقه وكتبه :
" يا كريم يا عفو يا رحيم يا تواب يا غفار يا ستار يا عظيم أتوسل إليك يا إلهى افعل بى ما أنت أهله ، ولا تفعل بى ما أنا أهله .. ما وجودى إلا بكلمة منك .. وما حياتى إلا أيام أقترضها بإذنك .. إلهى وربى ومولاى أستغيث بك منك .. وأهرب منك إليك .. أقسمت يارب بقلة حيلتى وبعظيم حاجتى فلا موجود بحق سواك .. ولا إله إلا أنت .. ولا حق إلا أنت .. ولا فاعل إلا أنت .. ولا قادر إلا أنت .. ولا موجود بحق إلا أنت .. أنت الخالق الوارث .. وأنت المبدئ المعيد ..
بقلم الأستاذة / أمل مصطفى محمود
كتاب " أبي "
====
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
ليطمئن قلبك ❤
ردحذفالشيطان دايمًا بيلعب على حاجة اسمها "تعظيم المفقود".. يعني الحاجة اللي مجاتش يحسسك إن دي كانت هتبقى النقطة الفاصلة!
كانت هي السعادة المُنتظرة، كان هو الشخص اللي هيحلّي أيامك، كان الرزق ده اللي هيخليك أغنى واحد .
ويبدأ يلعب معاك على الخيال .. مع إن المفقود ده ممكن يبقى عادي وأقل من العادي كمان.
الرضا ملاك أمرك كله، ارضَ بما قسمه الله لك، وغُض الطرف عما وُهِب لغيرك، تكُن أسعد الناس.
-
جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده يارب
ردحذفجزى الله عنا سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ما هو أهله
جزى الله عنا سيدنا موسى عليه السلام ما هو اهله
الاخلاص سر بين العبد وربه، لا يعلمه ملك فيكتبه، ولا شيطان فيفسده، ولا هوى فيهلكه.
حذفالإمام الجنيد💚🍁
يقول مولانا ابن عطاء الله السكندري :
حذف" إن من الناس من حرك الله همته لطلب الوصول إليه فسار يطوي مهامة نفسه وبيداء طبعه ، إلى أن وصل إلى حضرة ربه ، يصدق على هذا قوله سبحانه وتعالى :
والَّذينَ جاهَدوا فينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا . ومن الناس من فاجأته عناية الله من غير طلب ولا استعداد ، ويشهد لذلك قوله تعالى : يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ .
💚
سئل احد الصالحين : بأي شيء يعرف أولياء الله من بين عباده?
ردحذففقال : بلطافة اللسان،
وحُسن الخلُق ، وبشاشة الوجه،
وسخاوة النفس ،
وقلّة الاعتراض ،
وقبول الاعتذار، وكمال الشفقة على عامّة الخلق.
اسألْ نفْسَكَ، هل تنامُ كلَّ يومٍ على مودَّةٍ وحُبٍّ ورغبةٍ في الخيرِ ونيَّةٍ في العملِ الصَّالحِ؟ أم على غلٍّ وكراهيَّةٍ وحسدٍ وتربُّصٍ؟ وستعلمُ إلى أيِّ مدىً أنتَ على دِينِ الإسلامِ.
ردحذفد. مصطفى محمود
من كتاب سواح في دنيا الله
عندما تردد : لا حول ولا قوه إلا بالله
ردحذففأنت تفر بضعفك إلى قوة الله ،
وبعجزك إلى قدرة الله ،
وبفقرك إلى سعة خزائن الله ،
وحيرتك إلى تدبير الله .
وحده الله القادر أن يبدل الحال
ب ( كن ) فيكون .
فاملأ قلبك باليقين و اطمأن لأقدار الله .
جزاك الله كل خير عنا استاذ خالد وامدك بالصحة
ردحذفوجزى الله عنا نبينا محمد الصادق الطاهر التقي النقي الصديق الحامد الشاكر
جزاك الله خيرا عن شفاعتك لأمتك جزاك الله خيرا عن حب أمة آمنت بك دون أن تراك
وصلى الله عليك يا حبيبنا ويا قدوتنا يا من قصرنا في حبك وأنت لم تقصر ويامن شغلتنا الدنيا عنك وانت لم تشغلك ابتلاءاتك عنا..
سامحنا يارسول الله اذا مر يوما دون أن نصلي عليك سامحنا يارسول الله اذا لم نتذكر خصالك الحميدة و نقتدي بها يوم تجفى القلوب ..
اللهم صل وسلم عليك صلاة تشفع لنا بها يوم القيامة صلاة تجمعنا بها امام الحوض ونرتوي من يديك صلاة تمسح بها على قلوبنا وتجبر بها كل مهموم
واللهم صلي وسلم على آلك وصحبك أجمعين 💚💚🌟🌟💚💚
اقتحم صمت المهموم وجالس قلبه؛ فهنالك جناح مَلَكٍ يظلله بالرحمة! فاغتنم قُربه وإزالة كربه؛ تظفر بـ" كان الله في حاجته"!
ردحذف"ولا ترافِقْ من يضعكَ في زاويةٍ ضيقةٍ مع نفسِكَ
ردحذفليصلَ بكَ الأمرُ أن تتساءل:
هل أنا سيىء ؟!
بلِ رافق من يضع بقلبك اتساع العالم
حين يسألك : لمَ أنت رائعٌ لهذا الحد؟
زِنْ مكانةَ الرفاقِ بقلبكَ تتّزن".
أنت مكلف بالسير...لا بالوصول .
ردحذفماهي قصة ضمرة بن جندب
بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى يثرب، لم يتبق في مكة إلا عدد قليل من المسلمين لم يهاجروا لمرضهم وكبر سنهم.
وكان من بين هؤلاء الصحابة الذين حبسهم المرض وكبر السن الصحابي الجليل:
ضمرة بن جندب ''
رضي الله عنه
لم يستطع أن يتحمل مشقة السفر وحرارة الصحراء فظل في مكة مرغمًا.
ولكنه رضي الله عنه لم يتحمل البقاء بين المشركين، فقرر أن يتحامل على نفسه ويتجاهل مرضه وسنه.
وبالفعل خرج ضمرة بن جندب رحمه الله، وتوجه إلى يثرب، وأثناء سيره في الطريق اشتد عليه المرض، فأدرك أنه الموت، وأنه لن يستطيع الوصول، فوقف رحمه الله وضرب كفًّا على كفٍّ، وقال وهو يضرب الكف الأولى:
اللهم هذه بيعتي لك
ثم قال وهو يضرب الثانية:
وهذه بيعتي لنبيك
ثم سقط ميتًا ..
فنزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم يخبره بما حدث لضمرة، ثم نزل قول الله تعالى:
' ﻭَﻣَﻦ ﻳَﺨْﺮُﺝْ ﻣِﻦ ﺑَﻴْﺘِﻪِ ﻣُﻬَﺎﺟِﺮًﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟِﻪِ ﺛُﻢَّ ﻳُﺪْﺭِﻛْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕُ ﻓَﻘَﺪْ ﻭَﻗَﻊَ ﺃَﺟْﺮُﻩُ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻠّﻪُ ﻏَﻔُﻮﺭًﺍ ﺭَّﺣِﻴﻤًﺎ ''
النساء ١٠٠.
فجمع النبي أصحابه وأخبرهم بشأن ضمرة وقال حديثه الشهير ،
( إنما الأعمال بالنيات،…الخ)
فحاز ضمرة شرفًا لم يحزه غيره بأن نزل فيه قرآن وسنة، رغم كونه لم يصل إلى المدينة .
الطريق الى الله طويل، لايشترط أن تصل إلى آخره، المهم أن تموت وأنت فيه.
العمل مع الله لا يشترط فيه أن تصل للهدف، ولكن يكفيك أن تموت وأنت تعمل وتسير في الطريق إليه مادامت نيتك لله ...
حافظوا على مسيركم إلى الله فالقلوب ضعيفة والفتن خطافة.
اللهم سير قلوبنا الى طاعتك
واحفظنا من الفتن ماظهر منها ومابطن
{وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * }
ردحذففقد أقسم الله تعالى بشيئين متناقضين متعاكسين... فكأنها إشارة إلى حال المريد... فقد يكون في أعز نشاطه... يرى الأنوار الإلهية تتضح أمامه وضوح الضحى... وقد يغلب عليه أوقاتا يسجى بكلام دامس...يسجى بغطاء تحجب عليه الأنوار...
وحتى الرسول صلى الله عليه وسلم حجب عليه الوحي أياما... الآيتين هما إشارة إلى إنقطاع الوحي بعدما سطع نور الضحى على الحبيب صلى الله عليه وسلم...
{مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى *}
وهي إشارة ... أي يا أيها المريد لن يتركك ربك ولن يدعك مادمت اقبلت عليه بإخلاص... فرغم طمس الأنوار بعد سطوعها... وحجبت عنك الحقائق بعد تجليها...فهذا لا يعني أن الله تاركك وأنت قد أقبلت عليه بقلبك..
فإذا نسى العبد فالله لا ينسى... واذا بعدت عن الله...فالله قريب...
☆❤️☆❤️☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
سقط سهوا الإشارة إلى أن هذه الإشارات لسامي صنهاجي...
حذفشجاعة الجهل
ردحذفيقول د. أحمد خالد توفيق :
في رحلة ريفية رأيت مجموعة من أصدقائي يلعبون لعبة سخيفة :
إذ علقوا زجاجة مياه غازية فارغة بحبل على غصن شجرة و جعلوها تتأرجح كبندول الساعة ، ثم راحوا يصوبون عليها بالبندقية من مسافة بعيدة نسبياً ..
دنوت منهم و قررت أن أجرب
ما هذه ؟ بندقية ؟ كيف تطلقون بها ؟ ما المطلوب بالضبط ؟ إصابة هذه الزجاجة ؟ دعوني أجرب ..
و ضغطت الزناد بلا تفكير لتتناثر شظايا الزجاجة في كل اتجاه و يشهق أصدقائي ذهولاً ..
عرفت فيما بعد أنهم يحاولون منذ ساعة و أن ثلاثة منهم حاصلين على جوائز في الرماية لكنهم فشلوا !
لو كنت أعرف هذا كله مسبقا لفشلت حتماً ..
إنها يا سادة :
شجاعة الجهل ..
لولاها لما فعلنا أي شيء ، لأننا نتوقع الفشل من البداية ..
* لهذا لم أندهش عندما قرأت عن ذلك الشاب الأمريكي الذي دخل قاعة المحاضرات متأخراً فوجد على لوح الكتابة معادلة غير محلولة .
نسخها و افترض أن هذه هي واجبه المنزلي ..
و هكذا عاد لداره و سهر حتى أتم حل هذه المعادلة و قدمها لأستاذه في اليوم التالي
أصيب الأستاذ بالذهول ، و طلب الفتى ليخبره بالحقيقة : هذه المعادلة لا حل لها أو هكذا اعتبرها أساتذة الرياضيات عبر التاريخ ، و قد كتبها الأستاذ على لوح الكتابة كنموذج للمعادلات مستحيلة الحل .. الطالب الذي لم يعرف هذه الحقيقة حلها في ليلة واحدة !
هنا .. يجب أن نتحلى بشجاعة الجهل و لا نفكر في مدى صعوبة ما نحن بصدده ، و لا بعدد من فشلوا قبلنا..
هذه هي الطريقة الوحيدة الممكنة للنجاح ، أما لو حاصرتنا أشباح المخاوف قبل أن نبدأ فلسوف تخرج تلك الكلاب السوداء المفترسة لتمزقنا قبل أن نخطو خطوة واحدة !
- عن شجاعة الجهل كتب
— د. #أحمد_خالد_توفيق💙
#قصة_وعبرة
ردحذف🔳#كيف_تخـرج_الدجاجة_من_الزجاجة🔳
كيف تخـرج الدجاجة من الزجاجة بشرط ألا تكسر الزجاجة و لا تقتل الدجاجة ؟!
#قصة يرويها أحد المدرسين الأفاضل ، كان يتصف بالذكاء و الحكمة و سرعة البديهة ، و كان مدرساً للغة العربية ، و في إحدى السنوات كان يلقي الدرس على طلابه أمام اثنين من رجال التوجيه حضروا لتقييمه .
كان الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة و أثناء الدرس قاطع أحد الطلاب الأستاذ قائلاً : " يا أستاذ ... اللغة العربية صعبة جداً ! "
و ما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام ، و أصبحوا كأنهم حزب معارضة !
فهذا يتكلم و هذا يصرخ ؛ و هذا يحاول إضاعة الوقت ؛ و هكذا
سكت المدرس قليلاً ثم قال : حسناً لا درس اليوم ؛ و سأستبدل الدرس بلعبة !
فرح الطلبة و تجهم الموجهان ... رسم المدرس على السبورة زجاجة ذات عنق ضيق و رسم بداخلها دجاجة ، ثم قال : من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة ؟!
بشرط أن لا يكسر الزجاجة و لا يقتل الدجاجة ...بدأت محاولات الطلبة و باءت بالفشل جميعها ،و كذلك الموجهان اللذان انسجما مع اللغز و حاولا حله و لكن دون جدوى ؟!
صرخ أحد الطلاب من آخر الصف يائسا ً: يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ؛ فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط ، فقال الطالب متهكماً : إذن يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ... ضحك الجميع و لكن لم تدم ضحكتهم طويلاً ؛ فقد قطعها صوت المدرس و هو يقول : أحسنت صحيح ... صحيح ... هذه هي الإجابة ، من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ، كذلك أنتم ...! وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ، فمهما شرحت لكم و حاولت تبسيطها لن أفلح ، إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ، كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة.
انتهت الحصة و قد أعجب الموجهان بالمدرس كثيراً ، كما لاحظ المدرس تقدماً ملحوظاً لدى الطلبة في الحصص التي تلت تلك الحصة ، بل و تقبلوا مادة اللغة العربية بشكل سهل و يسير
#العبرة_من_القصة:
إذا تبنيت في عقلك المفهوم التالي: "أنه لا صعب إلا ما جعلته أنت صعباً بإرادتك، وبإرادتك أيضاً أن تجعله سهلاً" وقتها ستحقق حتماً جميع أحلامك دونما أي عوائق أو مشاكل.
عامل الناس بما يظهرونه لك ، ودع السرائر لعالم ما في الضمائر. -
ردحذفمحمد الغزالي💚
جميل جدا ما تفضلتي به يا عطر...
ردحذفليتك ذكرتي بهذا من قبل للتنبيه... وشخصيا استفدت كثيرا منها... ولو كنت اعرف هذا من قبل لما أتعبت صاحب المدونة بقراءة كثير من تعليقاتي الغير منشورة...☺️😊☺️
نفعكك الله ونفع بك... وزادك فطنة ونباهة...
وعفى الله عنا...
☆❤️☆❤️☆
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله
تم يا عطر واعانكم الله على ضبط قوانين المدونة وشكرا على إزالة ذلك الإبهام لعدم نشر تعليقاتنا ..
ردحذف===========
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين
سبحان الذي لآ تسكن النفوس إلآ بحبه ولآ تطمئن القلوب إلآ بذكره ولآ يُدرك نجاح إلآ بتوفيقه ولآيقع أمر إلآ بإذنه ولآ تُنال سعادة إلآ بطاعته آلُِلُِہُمَ بَِك وُعٍَلُِيك تَوُڪلُِنآ
ردحذفاللهم احفظنا انك أنتَ خـيرٍُ ألحافظين 💚💚💚
================
اللهم صل على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
جزاك الله خيرا يا عطر 🙏
ردحذفالأدب حلو برده ..
وعشان كده عديت تعليقاتي السابقة قبل ما انشر جديد
ولقيت لسه لي تعليق واحد فقط ههههه .. ولله الحمد
فليطمئن قلبك ❤
ردحذفبعض الناس يبحثون عن مكان جميل ..
والبعض يجعل المكان جميلا ..
جمال المكان بمن رافقك فيه ..
وجمال الوقت بمن شارکك فيه ..
بعض الجمال تحكيه تفاصيل المكان
فلا قيمة لمكان خلا من أصحابه ..
فلا جمال لمكان خلا ممن نحب ..
كان "سمنون المحب" يعبر عن حبه لله ببيتين شعر:
ردحذف-فليس لي من سواك حظٌ .. فكيفما شئتَ فامتحني
-إن كان يرجو سواك قلبي .. لا نلتُ سؤلي ولا التمني
فابتلاه الله بمرض شديد .. فظل يصرخ ويتألم .. ويقول للأطفال: "ادعوا لعمكم الكذاب"
العبرة المستفادة : اذا زارك حال القرب من الله سبحانه لا تطلب الابتلاء ابدًا .. واسأل الله العفو والعافية
الشيخ الشعراوي رضوان الله عليه كان يقول عندما يبتليك الله فهو يشهدك على ضعفك فلا تشجع عليه هو ابتلاك لتقول يا رب وتفتقر اليه
والحق تبارك وتعالى يقول في كتابه:{ فَلَوْلاۤ إِذْ جَآءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ } وسيدنا النبي صل الله عليه وسلم كان اذا اشتد عليه الامر لاذ بإسمه سبحانه الحي القيوم ، في باب سري لرفع الابتلاء يهدي الله سبحانه اليه من شاء من خلقه هو باب الذل والافتقار لله سبحانه وبنفس الوقت هو العزة به سبحانه عن غيره
ويحكى عن بعض العارفين ، أنه قال : دخلت على الله من أبواب الطاعات كلها ، فما دخلت من باب إلا رأيت عليه الزحام ، فلم أتمكن من الدخول ، حتى جئت باب الذل والافتقار ، فإذا هو أقرب باب إليه وأوسعه ، ولا مزاحم فيه ولا معوق ، فما هو إلا أن وضعت قدمي في عتبته ، فإذا هو سبحانه قد أخذ بيدي وأدخلني عليه .
والله اعلى واعلم