بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 15 سبتمبر 2024

Textual description of firstImageUrl

المولد النبوي الشريف 2024 - ما الحكمة في مولد النبي يوم الإثنين وفي ربيع الأول - كيف تفهم وتتعامل مع يوم مولد النبي - لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي - فيكون الأصل الإحتفال به هو احتفالا بيوم يعثته ونزول الوحي عليه.

    بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك يا سيدي يا رسول الله

السلام عليك يا سيدي يانبي الله 

السلام عليك يا سيدي يا حبيب الله

السلام عليك يا سيدي يا خير خلق الله

"حبيبي يا نبي - حبيبي يا رسول الله

حبيبي يا خير خلق الله"

المولد النبوي 2024

#- فهرس القسم الثامن - قسم جديد في رسالة المولد النبوي بين المبيحين والمنكرين:

1- ما الحكمة في مولد النبي يوم الإثنين وفي ربيع الأول ؟ 

2- سؤال مهم جدا: لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي ؟ فكان الأصل لو افترضنا الإحتفال به أن يكون احتفالا بيوم بنزول الوحي عليه ؟  

3- سؤال مهم: كيف تفهم وتتعامل مع يوم مولد النبي ؟

 ***********************

..:: تحية مباركة لكل المحبين للنبي صلى الله عليه وسلم  ::..

- لكم مني أطيب الدعوات وخالصها يا من أحببتم المدونة زأهل المدونة في الله ولله .. بل ولكل المسلمين والمسلمات في كل زمان ومكان ..

- وأسأل الله لكل أهل المدونة الكرام من أحسنوا الظن بي وأحبوني في الله .. أن يحسن إليهم بالعفو والغفران والرضوان ومزيد من الحسنى وزيادة .. 

- وجعل الله من يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم .. مولدا لنا جميعا بعزيمة في اتباعه صلى الله عليه وسلم   ..

 آمين يا رب العالمين

***********************

(قسم جديد في رسالة المولد النبوي بين المبيحين والمنكرين)
(8)
:: القسم الثامن ::
:: أسئلة متفرقة قد تخطر ببالك ::
********************

..:: ما الحكمة في مولد النبي يوم الإثنين وفي ربيع الأول ؟ ::..

 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
قبل أن أذكر لك الحكمة ستجد بعض الناس من يحبون إثارة الفتنة بين المسلمين من وقت لآخر .. يقولون لك أن النبي كانت ولادته في شهر كذا ويوم كذا وكذلك توفى في شهر آخر أو يوم آخر .. والمسألة ليست تحتاج إثارة فتنة كما يفعل هؤلاء .. لأن التواريخ قد تكون تقريبية وقد تكون تحقيقية .. وهذا ليس بأمر يحتاج إلى إثارة فتنة كما يفعل المتمسلفة ليفسدوا على المسلمين فرحتهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .. فلا تلتفت إليهم لأنهم يريدون أن يفسدون عليك فرحتك بالنبي صلى الله عليه وسلم .. وليس مرادهم بحثا عن حقيقة أو غيرها .. وإنما مرادهم إثارة الفتنة ليصرفوك إلى ما تهواه أنفسهم .. فإذا صادفتهم .. فاهجرهم هجرا جميلا ، وقل لهم : سلاماً سلاما ..!!
 
#- أما عن الحكمة في مولد النبي في شهر ربيع الأول ويوم الإثنين :
قال ابن الحاج : فإن قيل: ما الحكمة في كونه عليه الصلاة والسلام خص مولده الكريم بشهر ربيع الأول ويوم الاثنين ، ولم يكن في شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن وفيه ليلة القدر ولا في الأشهر الحرم ولا في ليلة النصف من شعبان ولا في يوم الجمعة وليلتها.
 
#- فالجواب من أربعة أوجه:
 
- الأول: ما ورد في الحديث من أن الله خلق الشجر يوم الاثنين، وفي ذلك تنبيه عظيم، وهو أن خلق الأقوات والأرزاق والفواكه والخيرات التي يمتد به بنو آدم ويحيون وتطيب بها نفوسهم .
 
- الثاني: أن في لفظه ربيع إشارة وتفاؤلا حسنًا بالنسبة إلى اشتقاقه، وقد قال أبو عبد الرحمن الصقلي: لكل إنسان من اسمه نصيب .
 
- الثالث: أن فصل الربيع أعدل الفصول وأحسنها، وشريعته أعدل الشرائع وأسمحها .
 
- الرابع: أن الحكيم سبحانه أراد أن يشرف به الزمان الذي ولد فيه، فلو ولد في الأوقات المتقدم ذكرها لكان قد يتوهم أنه يتشرف بها .
راجع رسالة ( حسن المقصد في عمل المولد للإمام السيوطي ).
 
****************************

..:: سؤال مهم جدا: لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي ؟ فكان الأصل لو افترضنا الإحتفال به أن يكون احتفالا بيوم بعثته ونزول الوحي عليه ؟ ::..

@- قد تسأل أخي الحبيب وتقول: لماذا نقول مولد النبي وهو لم يولد نبي ؟ إذ لو صح الإحتفال بالنبي لكان ذلك يوم بعثته ونزول الوحي عليه وليس بيوم مولده إذ لم يكن نبيا حينئذ ؟!!

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- أخي الحبيب أنت لم تنتبه إلى شيء مهم .. وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وصف نفسه بكونه نبيا منذ الأزل وذلك قبل خلق آدم عليه السلام .. فنقول مولد النبي باعتبار أصل حقيقته الروحية .. وإليك ما أشرت إليه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

1- في (حديث صحيح) .. بسند عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ، عَنْ مَيْسَرَةَ الْفَجْرِ، قَالَ: قُلْتُ: (يَا رَسُولَ اللهِ، مَتَى كُتِبْتَ نَبِيًّا؟ قَالَ: " وآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ) رواه أحمد .. وقال محققو المسند: إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، وصحابيه هو ميسرة الفجر ..، وذكره الألباني في كتاب السنة لابن أبي عاصم: بأن  إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح.
 
- وفي (حديث صحيح) .. وفي رواية بنفس الإسناد السابق أتت بلفظ: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى بُعِثْتَ نَبِيًّا قَالَ: "وَآدَمُ بَيْنَ الروح والجسد")
 
2- وفي (حديث صحيح) .. من طريق آخر عن أبي هريرة قال(قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى وَجَبَتْ لَكَ النُّبُوَّةُ؟ قَالَ: «وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من هذا الوجه وفي الباب عن ميسرة الفجر..، وأشار لصحته الألباني في صحيح الترمذي.
 
3- وفي (حديث صحيح لغيره باعتبار ما قبله من أحاديث ولكن هو في نفسه إسناده ضعيف) .. فجاء بسند عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ فِي أُمِّ الْكِتَابِ وَإِنَّ آدَمَ لَمُنْجَدِلٌ فِي طينته) رواه ابن أبي عاصم في السنة .. وقال الشيخ الألباني: حديث صحيح وإسناده ضعيف .. "سعيد بن سويد الكلبي" مدلس ، و "أبو بكر بن أبي مريم" مختلط .. والحديث أخرجه أحمد وغيره وهو مخرج في "الضعيفة" 2058 وإنما صححته لأن له شاهدا. (راجع تحقيق الشيخ الألباني على الحديث رقم 409) .
 
**********************
 
(هكذا يحدثك الشيطان)
 
..:: هكذا يحدثك الشيطان فيقول لك: أتحب النبي يوما وباقي الأيام تهجر حبه فكم أنت منافق أو غير متبع للنبي ؟!! ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
لا تجعل الشيطان يوسوس لك فيقول: أتحب النبي يوما وباقي الأيام تهجر حبه فكم أنت منافق أو غير متبع للنبي ؟!!
 
- يا أخي الحبيب .. أنت لست تحب النبي يوما فقط كما يزين الشيطان في نفسك .. لا .. أنت لم تنتبه .. وإنما نحن أحببنا ما أحبه النبي لنفسه فأحببناه واتبعناه فيه .. ولكن الحب القلبي والعقلي للنبي صلى الله عليه وسلم هو دائم في كل يوم وليس في يوم دون يوم .. بدليل قوله تعالى (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) آل عمران31 ..
 
- والإتباع ليس فيه يوم دون يوم .. بل كل يوم نتبعه فيما فرضه الله .. ونتبعه قدر المستطاع في سننه لكل من يسر الله له ذلك .
 
- فيا أخي الحبيب .. نحن لا نحب النبي في يوم ونهجره باقي الأيام .. لا .. وإنما لازلنا نتبعه بحبه ليوم مولده فأحببنا هذا اليوم لمحبته له .. ولما كان الحب فينا له صلى الله عليه وسلم فكان هذا الحب محركا لما في قلوبنا لنظهر شيئا من محبتنا له باجتماعنا على حبه صلى الله عليه وسلم تعظيما لمحبته وتحريكا لبعض من جفا قلبه فلعله يتأثر بهذا الحب .
 
- فتأمل ما ذكرته لك حتى يستقيم الفهم في عقلك ويطمئن قلبك .. ولا تجعل للشيطان فيك أثرا .
 
****************************
 
..:: كيف تفهم وتتعامل مع يوم مولد النبي ؟ ::..
 
#- انتبه أخي الحبيب حتى لا تفهم خطأ المقصد من المولد النبوي:
1- المولد النبوي ليس فيه أي بدعة شرعية أو غلو للنبي .. وذلك كما يزعم بعض من تجاهل الأدلة الشرعية في احتفال النبي بيوم مولده لأنه هو أول من احتفل بيوم مولده حمدا لله .. واحتفالنا أو اهتمامنا بمولد النبي هو نوع من حب ما كان يحبه النبي لنفسه فأحببناه .. وقد جاء في الحديث عن أبي قتادة الحارث بن ربعي أن النبي صلى الله عليه وسلم: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ) صحيح مسلم ..

 
2- والإشارة أخي الحبيب في يوم المولد النبوي .. أنه لما كان مولد النبي علامة على بداية ظهور النور في الوجود الذي يطرد به الله كل ظلام قد استولى على الوجود .. فهذا حينئذ يوم محبة ويوم رحمة ويوم بركة من الله على الوجود .. ونتذكره لأنه يوم الخيرات والبركات من الله على عباده .. ونتذكر هذا اليوم كأننا نقول لله: الحمد لله لك يا رب على الرحمة اللي أنت أوجدتها في  ذلك اليوم الذي كانت سبب هداية لنا ونور ..
 
- فأصل الإحتفال النبوي هو نوعا من حمد الله على رحمته التي أرسلها إلينا .. فإننا نحب هذا اليوم الذي ربنا بارك فيه الوجود بظهور مولد النور المحمدي صلى الله عليه وسلم .. ونقول نور لأن الله وصفه بذلك (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ) المائدة/15 ..
 
3- فيوم مولد النور صلى الله عليه وسلم .. حاول أخي الحبيب أن تكون محبا في هذا اليوم وتسعد وتُفرِّح من حولك قدر استطاعتك .. وانشر الحلوى للأطفال لو استطعت لتذكرهم بالنبي صلى الله عليه وسلم .. وترسخ في عقولهم أن هذا يوم فرحة وحب .. وأسعد من حولك .. واجعله يوم بهجة .. بل وامحو الألم من نفسك بظهور المحبة في هذا اليوم .. فلعل إظهار الحب يطمس ألم النفس والأوجاع التي تسبب فيها الآخرين لنا .. وأجرك على الله .
 
4- ومن أعمال المحبين في هذا اليوم .. تجد بعضهم يذبح ويوزع اللحم في ذلك اليوم .. فهو يذبح لله حبا في الله ورسول الله .. ويوزع لله ومحبة في رسول الله .. لأن ارتضى أن يعيش بنفسية سوية محبا للناس وينشر محبته الداخلية على من حوله .. لأنه تعلم أن المحبة هي رحمة .. والراحمون يرحمهم الرحمن .. وفي معية الله .. وعرف أن قسوة القلوب إنما هي اتباع للشيطان ولا علاقة لها بالإيمان .
 
5- وهناك من لا ينقطع لسانه عن الصلاة على النبي .. وهناك من يوزع الحلوى .. وهناك من يمدح النبي .. وهناك من يبتسم في وجه الناس .. وهناك من ينشر بوستات فيها محبة للنبي .. وهناك من يكتب مواقف جميلة فعلها النبي مع الناس بكل الرحمة .. وكل إنسان بقدر إرادته في أن يفعل شيء جميل في هذا اليوم لله ومحبة لرسول الله .. فهو يفعل قدر استطاعته ..
 
6- وكل المؤمنين ممن فيه شيء من المحبة .. فالمحبة في قلبهم توجههم إلى ما فيه طاعة لله في ذلك اليوم .. محبة لله ولرسول الله صلى الله عليه وسلم .. فالمحبون لهم قلوب توجههم .. لأن المحبة نور ..
 
 
#- وأذكرك أخي الحبيب بما قلته لك في مقدمة الرسالة:
1- أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس عيدا شرعيا .. وأنه بدعة دينية بمعنى شيء مستحدث .. ولا إثم في ذلك (وراجع ما ذكرناه من كلام العلماء) .. وأنها مسألة خلافيه لا مجال للإنكار على أحد فيها ..
 
2- أما عن كون البعض يختلف معنا في الاهتمام بهذا اليوم ومحبته بحب النبي له .. فهذا شأنه واختياره وله منا كل احترام وتقدير لرأيه الخاص .. طالما رأيه قاله بكل احترام وأدب دون تأثيم للمؤمنين .. فهذا حقه وشأنه الخاص .. لأنه يرى أنه لا وجه لهذا الإهتمام من وجهة نظره .. وليس من حقنا أن نعترض على رأيه .. فلعله في الأصل ينكر ما قد رآه يوما من انحرافات تحدث من وراء بعض الطوائف المتمصوفة التي تحتفل بالمولد النبوي .. فيكون معه حق حينئذ في إنكار هذا الشيء .. ولعل له أسباب أخرى .
 
3- أما عن الذي لديه قلب جريء على الله .. ويقول بتبديع المؤمنين بمعنى تأثيمهم أي يجعلهم آثمين مستحقين لعذاب الله لأنهم يظهرون حبهم للنبي وهم مجتمعين لإظهار هذا الحب وإعلانه والجهر به .. فهذا الجريء بتأثيم المؤمنين هو الذي اكتسب من الإثم بقدر ما فعله من تحقير المؤمنين لإظهار محاسن نفسه ومشايخه وفتاويهم الجريئة في تأثيم المؤمنين بغير وجه حق .. ويكفيه تأثيمه للمؤمنين لإظهار حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم .. حتى وصفوا حبهم للنبي بأنه بدعة ..!!
 
- فلا تسمح لأحد أخي الحبيب .. أن يسلبك حبك للنبي أو التعبير عنه طالما بصورة صحيحة .. ومن يتهمك بالبدعة ويجعلك آثم .. فهذا شأنه وابتعد عنه وقل سلام .. فلعل الغل فيه للمؤمنين قد بلغ مبلغا عظيما حتى حاول منعهم من إظهار محبتهم للنبي في ذلك اليوم وهم مجتمعين على محبته .. فخدعه شيطانه بأنه غلو وبدعة .. ولكن الحقيقة هي أنها ليست غلو ولا بدعة .. بل البدعة الحقيقية فيمن يبدع المؤمنين ليمنعهم من التعبير عن حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم .
  
#- وخلاصة القول:
1- فما سبق أخي الحبيب .. قد ذكرته لك حتى لا يخدعك أحد ويضللك بأن الاحتفال بالمولد النبوي هو بدعة ويجعلك من الآثمين ليجعل من نفسه من أهل الكرامة ويزكي نفسه على الله ..
- فكيف تصدق من هذا هو حاله ..؟!!
- ويكفي أن تعلم أن أول من احتفل بعيد مولد النبي صلى الله عليه وسلم هو النبي نفسه كما سبق وأوضحنا في الرسالة .. فليس بعد ذلك دليل لمن كان له قلب .. أما الذي يستبيح تأثيم المؤمنين بقوله أنها بدعة بمعنى أنت آثم وستدخل النار بسببها .. فقد كشفت حاله لك ..
 
2- وقد رأيت العجب ممكن يأثِّمون المؤمنين لحبهم للنبي يوم مولده .. فتجد في قلوبهم قسوة .. ويتعاملون في بيوتهم بقسوة .. ومع مجتمعهم بقسوة .. وفي فهمهم للعلم فيه قسوة حتى عبدوا آراء مشايخهم ويجعلون منها دين ..
- أما عن حب المال وحب النساء .. فحدث ولا حرج ..!!
 
- ولكن حب النبي عندهم هو بدعة ..!!
#- فهل هذا يُعقل يا مؤمن .. !!
 
#- ربنا يعافينا من الجهل ويرزقنا حبه وحب نبيه كما يحب ويرضى .. ويصرف عنا الذين يزكون أنفسهم على الله ويحتقرون المؤمنين لحبهم للنبي صلى الله عليه وسلم .. وما يجعلنا من أهل الجفاء للنبي وأهل بيته .. ويرزقنا حبه وحب نبيه حبا مستوليا على ظاهرنا وباطننا إلى يوم أن نلقاه .. فنكون عنده من المحبين المحبوبين المقربين  . من اهل النور في يوم القيامة ممن يشربون من يد النبي صلى الله عليه وسلم ..
 

@- تبقى أن أقول لك أخي الحبيب أمرين:
- الأول: أن كل ما يحدث من احتفالات ويتم وصفها بكونها (موالد) كما يفعلها بعض المتمصوفة .. ويكون فيها منكرات وانحرافات مما يفعله البعض .. فهذا مالا يحل فعله .. فالمنكر هو منكر والإنحراف هو انحراف .. 

#- وأقول لك أخي الحبيب انتبه للآتي:

- لا يوجد عاقل ولا مؤمن لا يستطيع تمييز المنكر والإنحراف .. إلا لو كان هو منحرفا ضلالي ..!!


- الثاني: أن بعض محبي الفتنة ممن غلبه الغل واتبع هواه ورضي بما بال به الشيطان في أذنه للوقيعة بين المؤمنين المنكرين والمبيحين من ناحية ثم من ناحية أخرى إظهار غله وحقده وحسده للمؤمنين المحبين الإحتفال بمولد النبي .. وقد كتب ما ملخصه: أن الأمة اتفقت على موت النبي .. واختلفوا في يوم مولده .. ولذلك الإحتفال بيوم مولده بالإتفاق إنما يعني هو احتفال بيوم مماته .. فويل لأمة احتفلت بموت نبيها ..!!
 
#- وأقول لك أخي الحبيب انتبه للآتي:
1- أنه لا يخفى على إنسان عاقل أن هذا الكلام هو محض كذب قد افترى به على المؤمنين بالكذب فأشار عليهم بأنهم يحتفلون بيوم ممات نبيهم .. !! ويكفيه إثما أنه كذاب .. لأن المؤمنين يحتفلون بيوم مولده وليس بيوم مماته كما أشار لهذا ذلك الكذاب الذي لم يذكر اسمه ..كالجبان وجماعة المنافقين الذين يزرعون الفتنة بين المؤمنين..
 
2- ومن ناحية أخرى .. فإن هذا الكذاب الذي افترى بالكذب على بعض المؤمنين وقال أن لهم الويل أي الهلاك من الله .. فنقول له: بل لك الويل على ما نسبته من ويل لأمة النبي صلى الله عليه وسلم .. ويكفينا فيك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا قال الرَّجُل: هَلَكَ الناس، فهو أَهْلَكُهُم) صحيح مسلم.
 
- فاحذر أخي الحبيب .. ممن يخدم الشيطان لينشر الغل والكراهية لكل من يحب النبي صلى الله عليه وسلم .. فما يفعل ذلك إلا ليطفيء نور حب النبي في قلوب المؤمنين .. وحسبه ما يفعل وجزاءه عند ربه .. ويوم القيامة قريب .. فصبر جميل.. والله المستعان على ما يصفون.

************************


وبهذه المناسبة أذكركم

برسالة

(المولد النبوي بين المبيحين والمنكرين)

- حيث كنت كتبت الإصدار الأول في 2016 .. وقمت بتحقيق أحاديثها وإخراجها في سنة 2019 .. ثم وجدت فيها عدم تنظيم في الصفحات .. فقمت بتعديل ذلك ورفعته مجددا في سنة 2022 .. وفي سنة 2023 تم اضافة السؤالين اللذين تم كتابتهما في هذا الموضوع .. وستجد في الرسالة كثير من الأسئلة والآراء التي من الممكن أن تخطر ببالك حول (المولد النبوي) ..

- وأسأل الله فيها الخير لكل من يقرأها .. وأسأله القبول لها في الأرض .. وأن يرضى عني وعنكم وعن كل المحبين لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

(لتصفح الرسالة أو تحميلها من قسم الكتب من خلال هذا الرابط)

ويمكنك تحميل الرسالة من صفحة الكتب أيضا

*****************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه المواضيع والمقالات والرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 13 تعليقًا:

  1. اللهم صلى على خير الهدى وقمر الدجى منار التقى ورياض السالكين جنه المحبين وطلب المحبوبين وسفينه الناجين

    اللهم افض علينا حبه صبا صبا واكرم علينا بانواره مدا بمدد

    كل سنه كل احباب رسول الله في جناته آمنين بالود متنعمين في جذب الوصال موصولين بالأنس مستشعرين
    مطلبين مجذوبين

    كل سنه حظرتك طيب كل اهل الخير ناس الخير في المدونه يارب امين

    💟 مريم معطار 🤍

    ردحذف
  2. اللهم صل على النبي محمد ما أحلاه 🌷
    المتجلى عليه بالنور عند مولاه ❤
    فأوحى إليه ما أوحاه 🌷
    وعلى آله وسلم ❤

    ردحذف
  3. اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد النبي الامي وعلى اهله وسلم

    ردحذف
  4. أشرقت أنوار الهداية على العالم بولادة خير البشر، سيدنا محمد ﷺ. في ذكرى مولده الشريف، نتذكر سيرته العطرة وأخلاقه العظيمة التي كانت ولا تزال نموذجًا للإنسانية جمعاء.
    كل عام وأنتم بخير أستاذنا الفاضل خالد أبو عوف وكل أعضاء المدونة الكرام
    نسأل الله أن يعم الخير والسلام في قلوبنا وأوطاننا، وأن نكون دائمًا على خطى الحبيب المصطفى ﷺ.".🎆✨🎇🌟⭐🧨❤❤❤❤🎆✨🎇🧨🌟🌟
    نور_الهدى 🌟❤❤خير_البرية
    نور_المحبة🌟💚💚خير_خلق_الله
    اللهم صل عليه صلوات تليق بمقامه وتزيد بها حبه في قلوبنا ❤💚

    ردحذف
  5. 🎈ما أحلى ميلادك يارسولي🎈.
    يانبي الحب والحنان ، والنعيم والجمال والإطمئنان ..
    ياملاك في هيئة إنسان جئت لتنير لنا الحياة وتبعث في نفوسنا البهجة والسكينة والاطمئنان ..
    وستظل خير مرشد لنا في الطريق ..
    وحينما نبتلى من يهون علينا أنك مررت بصعوبات أشد وضيق.. وكنت دائما مبتسم مستعين بالله.. فنقول من نحن حتى لا نصبر مثل الحبيب ومن نحن جانبك ياحبيب نحن لا نسوى شئ جنبك ياملاك .
    أنت نور على نور يحيط بك من جميع الجهات ..
    أنت من جئت لنا بالإسلام ومنك تعلمنا الإيمان..
    وعرفنا من هو الله الجميل العظيم ..
    يارسول الله لك في القلوب صدق محبة لا تفنى ولا تبلى ولا تزول مادامت أرواحنا علي قيد الحياة ..
    وكيف تزول وانت في القلب والفؤاد..
    وأنت ذكراك تبعث في القلب الفرح والسرور ..
    كنا نتمنى أن نلقاك ونسلم عليك وننهل من حنانك ونورك الخلاب ..
    ياملاك يفوق الوصف والخيال..
    يانور الانوار .. يا سر الأسرار .. ياحبيب الرحمن.. هنيئا لنا بيوم ميلادك يارسول المحبة والسلام ..
    فكل يوم عيد لنا فأنت بروحك معنا .. وكيف تغيب عنا وانت حاضر معنا بسيرتك العطرة الطيبة وأخلاقك الرفيعة التي ليس لها شبيه ولا مثيل ..
    من مثل رسول الله ..ياحبيبي يارسول الله .. ياحبيبي يانبي الله .. ياخير خلق الله ..
    خاب وخسر من لا يعرفك يارسول الله .
    صلوات الله عليك ياحبيبي يارسول الله
    ❤️🌹❤️🌹❤️🌹❤️🌹❤️🌹❤️🌹❤️

    ردحذف
  6. فضل الإحتفال بالمولد النبوي

    🌿قال الحسن البصري :-
    وددت لو كان لي مثل جبل أحد ذهباً فأنفقه على قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم

    🌿قال الجنيد البغدادي :-
    من حضر مولد النبي صلى الله عليه وسلم وعظم قدره فقد فاز بالإيمان

    🌿قال معروف الكرخي :-
    من هيا طعاماً لأجل قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم وجمع إخواناً وأوقد سراجاً ولبس جديداً وتبخر وتعطر تعظيماً لمولد النبي صلى الله عليه وسلم حشره الله يوم القيامه مع الفرقة الأُولى من النبيين وكان فى أعلى عليين

    🍀قال الشافعي :-
    من جمع لمولد النبي صلى الله عليه وسلم إخواناً وهيا طعاماً وأخلى مكاناً وعمل إحساناً وصار سبباً لقراءته بعثه الله يوم القيامة مع الصديقين والشهداء والصالحين ويكون فى جنات النعيم

    🍀قال السقطي :-
    من قصد موضعاً"
    يقرأ فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم قصد روضةً من رياض الجنة لأنه ما قصد ذلك الموضع إلا لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم
    اللهم إجعلنا ممن يدخلون الجنة مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .🤲🤲

    ردحذف
  7. السلام عليك يا رسول الله💚
    السلام عليك يا نبي الله💚
    السلام عليك يا حبيب الله💚
    السلام عليك يا رحمة الله💚
    السلام عليك أيها المبشر النذير💚
    السلام عليك أيها الداعي إلى الله💚
    السلام عليك أيها السراج المنير💚
    السلام عليك يا نور الله للعالمين💚
    السلام عليك وعلى آل بيتك الاطهار💚
    #لبيك_يارسول_الله
    #المولد_النبوي_الشريف ...🤍...
    ..........

    ردحذف
  8. كل عام وجميع أهل المدونة بخير😍
    هنيئا لنا ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم .❤ وهنيئا لنا بأكل الحلويات 😅🎈🥳🍬🍫🍬🍫🎇🎉🎊🎉🎊🎉 ..
    كل عام وجميع امة سيدنا محمد بخير😊 ..
    كل عام وحضرتك بخير ياأستاذ خالد🥰 ..
    ومولد نبوي شريف على الجميع في فرح وسرور وهناء وفي ستر ونعمة من الرحمن.. 🌼
    أدام الله علينا جميعا الحب والوداد❤️..
    ودائما متجمعين علي الخير والطاعة والحب للرحمن🤲 ..
    وجزاكم الله عنا كل خير . 🙏🤲🙏

    ردحذف
  9. وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ
    وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ🕊️💚
    الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ
    لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ🕊️💚
    وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي
    وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ🕊️💚
    وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا
    بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ🕊️💚
    وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ
    وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ🕊️💚
    نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ
    فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ🕊️💚
    اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ
    أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ🕊️💚
    خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها
    إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ🕊️💚
    بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت
    وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ🕊️💚
    وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ
    حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ🕊️💚
    وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ
    وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ🕊️💚
    أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ
    وَتَـهَـلَّـلَـت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ🕊️

    ردحذف
  10. ياسيدي يا رسول الله
    بذكرك يطرب قلبي و مسامعي
    وكأن ذكرك غيث يشفي مواجعي
    وبذكرك يهتز قلبي وتهطل مدامعي
    فتغدو دموعي غيثا تغرق  محاجري
    وتحكي وتشكي و تبث أشواقي وحرقتي
    وكأن ذكرك حرك في مواعجي
    وكأني طفل قد فطم قبل أوان المفطم
    وكأني طير شريد أبحث عن  مواطني
    وكأني سجين أنتظر حريتي
    وبذكرك طه تاهت حروفي و أرقت مضجعي
    وغدت دموعي حروفي وملجئي
    فغدوت من شوقي هائمة متيمة
    انا اليتيمة التي آوت لحبك من نبع حنانك ترتوي
    انا الوحيدة التي أنس ذكر طيفك وحدتي
    أنا المكسورة التي جبرت بذكرك خواطري
    انا جذع نخل ،انا صاحب النغير على بابك واقفة أرتجي
    بك أحتمي من مر الزمان وكيد العدى
    لطه دموع أغرقت مقلتي تبث أشواقي وحرقتي
    بطه أصبر على مر زماني  وبه اتصبر
    إن قلت طه هلت لقلبي نسائم نوره بها أرتوي
    لطه حروفي وروحي و أدمعي
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة حب موصولة من القلب إلى القلب وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  11. كل سنة و حضرتك طيب يا أستاذ و كل أهل المدونة الكرام
    جزاكم الله خيرا يا أستاذ
    =============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  12. كثيرا ما كنت اشتكي من يوم المولد النبوي الشريف بسبب المفرقعات لأنني أخافهم خصوصا عندما يفاجؤونك بها الأطفال ويضحكون ويتلذذون بإخافتنا...
    😊☺️😊
    هذه متعة المولد بالنسبة لهم فكنت اتفادى الخروج في هذا اليوم حتى تجنب نفسي العيش في رعب...
    لكن بصراحة افتقدت الأجواء وحتى صوت المفرقعات... كذلك عندنا قبل المولد تقريبا أكثر من أسبوع هي فرصة للتجار حيث تتحول كل الشوارع إلى معرض لكل انواع وألوان الشموع والبخور والمفرقعات...
    فعملت لفة كبيرة رجعت منها بشمعة عادية جدا عملت بيها جو لنفسي وللأمانة وجدت شموع أعياد الميلاد فاقتنيت منها الي متشكلة برقم واحد وإثنين شكلت بهما رقم ١٢ في نيتي ١٢ ربيع الأول...
    هنا يهنؤونك بعبارة كل سنة وانت طيبة...
    ونحن نقول " صحا مولدك" على اعتبار اننا ولدنا جميعا في هذا اليوم بسبب ميلاد سيد الخلق حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم...

    ❤️😍❤️🥰❤️😍❤️🥰❤️😍❤️

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

    ردحذف
  13. كل عام والجميع بخير في ذكرى ميلاد سيدنا خير البريه محمد صلى الله عليه وسلم .لم أجد ما اعبر به عما يختلج في نفسي من مشاعر في الذكرى الشريفه فأمسكت قلمي ليخط ما دار في قلبي وكل ما ارجو ان يفتح له باب القبول حبا في سيدنا الرسول المتجلى عليه بالنور من مولاه فقلت :
    صلى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله، صلى الله عليك يا ابا فاطمة الزهراء صلى الله عليك يا جد الحسن والحسين، صلى الله عليك يا إمام المرسلين ، صلى الله عليك يا خاتم النبيين ، صلى الله عليك يا قبله العاشقين ، صلى الله عليك يا أمان الخائفين ، صلى الله عليك يا نعمة الله للعالمين من انس وجان ، صلى الله عليك يا حبيب الرحمان صلى الله عليك يا طب القلوب وعافية الأبدان ، صلى الله عليك شفيع الأنام ، صلى الله عليك يا كافل الأيتام ، صلى الله عليك يا مصباح الهدى في الليله الظلماء ، صلى الله عليك يا احمد الحامدين ، صلى الله عليك يا محمد المحمودين صلى عليك الله يا النعمة المزجاة ،صلى الله عليك يا من كان مولدك نور وضياء ، صلى الله عليك يا من كان بالمؤمنين روف رحيم، صلى الله عليك يا قائد الغر المحجلين ، صلى الله عليك يا محمد الموصوف بالجمال في شمائله صلى الله عليك يا بدر تلألا يوم مولده ، صلى الله عليك يا شفيع الأمة ، صلى الله عليك يا كاشف الغمة ، صلى الله عليك يا دافع كل بلوى ،صلى الله عليك يا صاحب الغمامة،صلى الله عليك يا صاحب العلامة ،صلى الله عليك يا لابس الثياب البياض ،صلى الله عليك يا مليح الوجه ازهر ، صلى الله عليك واسع الجبين انضر ، صلى الله عليك يا دقيق الحاجبين رسما ،صلى الله عليك يا أسود العينين المكحل ، صلى الله عليك ياجميل الأنف الاشم ، صلى الله عليك يا أبيض الأسنان افلج، صلى الله عليك يا عظيم الهامة خلقه ،   صلى الله عليك يا من كفه كالحرير الاملس ، صلى الله عليك مربوع القامة حسنا صلى الله عليك يا عريض المنكبين صلى الله عليك طويل القدمين ، صلى الله عليك يامن عطر من ربه بالمسك والعنبر صلى الله عليك يا من ظهره كالفضه في الجمال يتلالأ .
    صلى الله عليك يا الصادق المصدق صلى الله عليك يا الطاهر المطهر .
    اللهم ارزقني واكرمني برؤيته وصحبته وشفاعته ودثرني بعباءته وطيب قلبي وروحي بلذة النظر الى وجهك الكريم وصحبة محمد صلوات ربي عليه في كل وقت وحين في أعلى الجنان .اللهم امين يارب العالمين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف