بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2024

Textual description of firstImageUrl

ج66: قصة الإسراء والمعراج - ما التذوق القلبي في فرضية الصلوات الخمس مع مصاحبة تسليم النبي ورضاه بهذه الخمسة - كيف عرف موسى ومحمد عليهما السلام بإمكانية مراجعة الله في تخفيف حكم عدد الصلوات المفروضة - هل مراجعة النبي لله في أن يخفف عدد الصلوات الخمسين فيه عدم رضا بما قسمه الله للنبي وأمته - هل النبي شاور جبريل في الرجوع إلى الله بعد كلام موسى معه - هل كان جبريل مع النبي حاضرا في مقام الخصوصية حينما تكلم الله مع النبي.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل السادس والستون)
كيف عرفة موسى بتخفيف حكم الصلاة في ليلة المعراج - هل جبريل كان مع النبي في مقام الخصوصية  أم كان الله ونبيه فقط لوحدهما

#- فهرس:

:: الفصل السادس والستون :: عن رحلة المعراج  - الجزء الرابع/ المعراج لمقام الخصوصية الذي قال فيه النبي (فَأَوْحَى اللهُ إِلَىَّ مَا أَوْحَى) وفيه تم فرض الصلوات الخمس ::

1- س153: هل مراجعة النبي لله في أن يخفف عدد الصلوات الخمسين فيه عدم رضا بما قسمه الله للنبي وأمته ؟

2- س154: كيف عرفا موسى ومحمد عليهما السلام بإمكانية مراجعة الله بتخفيف حكم عدد الصلوات والأصل هو تنفيذ الحكم دون مراجعة ؟!! وهل تمت مشاورة جبريل في مراجعة الله لتخفيف الحكم ؟

#- أولا: كيف عرف موسى ومحمد عليهما السلام بإمكانية مراجعة الله في تخفيف حكم عدد الصلوات المفروضة ؟

#- ثانيا: هل النبي استشار جبريل في الرجوع إلى الله بعد سماعه لكلام موسى عليه السلام ؟

3- س155: ما التذوق القلبي الذي نلحظة في فرضية الصلوات الخمس مع مصاحبة تسليم النبي ورضاه بهذه الخمسة ؟

4- س156: هل كان جبريل مع النبي حاضرا في مقام الخصوصية حينما تكلم الله مع النبي ؟

#- أولا: الدليل من النصوص الشرعية أن خلوة النبي بربه في مقام الخصوصية حينما أوحى إليه ما أوحاه.

#- ثانيا: كلام بعض العلماء في خلوة النبي بربه ليلة المعراج دون جبريل.

*******************

:: الفصل السادس والستون ::

*******************

..:: س153: هل مراجعة النبي لله في أن يخفف عدد الصلوات الخمسين فيه عدم رضا بما قسمه الله للنبي وأمته ؟ ::..

 

#- قال الإمام نور الدين الهروي القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ):

- ولا يخفى أن المراجعة غير نافية للرضا والتسليم .. وإلا لما رضي بها موسى ونبينا عليهما أفضل الصلاة وأكمل التسليم ..

- وتوضيحه: أن سؤال العافية ودفع البلاء وطلب الرزق ودعاء النصر على الأعداء .. وأمثال ذلك كما صدر من الأنبياء والأولياء .. لا ينافي الرضا بالقضاء أبدا .. ولا التسليم لما في الأزل أبدا. (مرقاة المفاتيح ج9 ص3764).

 

#- إذن: يتبين لك أخي الحبيب .. من تكرار مراجعة النبي وسؤاله من ربه .. ليس فيه اعتراض على قدر الله .. ولا إساءة أدب في العلاقة مع الله .. ولا حرج بأي حال من الأحوال في أن تطلب من الله ما تريد .. طالما أنت ترجوه في مقام الدعاء راجيا فيه بلسان الأدب ودون يأس ولا اعتراض على ما يدبره لك سواء قضى لك حاجتك أم لم يقضيها ..

- والله أعلم .

 

***********************

 ..:: س154: كيف عرفا موسى ومحمد عليهما السلام بإمكانية مراجعة الله بتخفيف حكم عدد الصلوات والأصل هو تنفيذ الحكم دون مراجعة ؟!! وهل تمت مشاورة جبريل في مراجعة الله لتخفيف الحكم ؟ ::..

 

- يظهر معنا سؤال يقول:  كيف عرفا موسى ومحمد عليهما السلام من أول الأمر بجواز مراجعة الله في تخفيف حكمه ؟!!

- وهل قام النبي بمشاورة جبريل في مراجعة الله لتخفيف حكم عدد الصلوات ؟

 

#- أولا: كيف عرف موسى ومحمد عليهما السلام بإمكانية مراجعة الله في تخفيف حكم عدد الصلوات المفروضة ؟

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..

1- لعل موسى عليه السلام عرف ذلك بعزيمة يقين في قلبه أن يمكن ذلك أن ألهمه الله بذلك .. وهي عزيمة ربانية ظهرت في نفسه بمساعدة النبي صلى الله عليه وسلم بالعودة ليشفع لأمته في تخفيف عدد الصلوات ..

- وعرف النبي محمد عليه الصلاة والسلام إمكانية الرجوع إلى الله لتخفيف الحكم من خلال إيقاف موسى له وإلحاحه عليه في العودة إلى الله .. إذ لا يمكن أن يقول موسى هذا إلا بإلهام من الله ..، وكذلك لم يجد من جبريل أي اعتراض ولو بالتلميح.

 

- ولما كانت الرسل لا تتحرك إلا بالله وتتكلم بالله وتسمع بالله .. فقد علما كلاهما أن هذا مراد الله بإمكانية الرجوع ولا حرج في ذلك .. إذ لم يلهما بما فيه مخالفة لذلك .. فعلما أن الأمر مسموح به.. بل وتبين صحة ما اطمئن له النبيان من إمكانية مراجعة تخفيف حكم عدد الصلاة .. بدلالة قبول الله مراجعة نبيه له خمسة مرات (لو كان التخفيف عشر مرات في كل مرة ما عدا آخر مرة كانت خمسة) .. أو تسعة مرات (لو كان التخفيف في كل مرة خمسة فخمسة) ..

 

- إلا أنهما اختلفا في آخر مرة .. حينما طلب موسى من النبي الرجوع لتخفيف الخمس صلوات .. وكان من الممكن للنبي الرجوع لطلب التخفيف .. ولكن النبي امتنع آخر مرة حياء عن فعل ذلك .. إذ وجد أن الرقم خمسة من العيب الكلام فيه إذ كان الله يخفض له خمسة فخمسة .. فعلم أنه ربما لو طلب التخفيف فيكون في ذلك حينئذ مخالفة لما أراده الله .. ولذلك استحى النبي صلى الله عليه وسلم من الرجوع إلى الله .. 

 

2- وقد يكون معرفة موسى عليه السلام بجواز مراجعة الله في تخفيف حكم أعداد الصلاة .. لأن هذا الحكم في علم الغيب السماوي ولم ينزل للناس على الأرض أي لم يدخل حيز التنفيذ كالحكم الذي ينزل به جبريل ولم يكن يعرفه الناس إلا حين النزول به لأهل الأرض .. وبالتالي يمكن مراجعة هذا الحكم طالما لم يظهر لأهل الأرض .. ودليل صحة ذلك هو قبول الله لرجوع نبيه إليه .. بل وقبول شفاعته في تخفيف الحكم له في عدد الصلوات .. فكان النبيان موسى ومحمد عليهما السلام على حق في إمكانية المراجعة في طلب الشفاعة لتخفيف حكم عدد الصلوات ..

 

3- قال الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله (المتوفى:852 هـ):

- ودلت مراجعته صلى الله عليه وسلم لربه في طلب التخفيف تلك المرات كلها .. أنه علم أن الأمر في كل مرة لم يكن على سبيل الإلزام .. بخلاف المرة الأخيرة ففيها ما يشعر بذلك لقوله سبحانه وتعالى (لا يبدل القول لدى). (راجع فتح الباري ج1 ص463).

 

#- يقصد بن حجر بقوله: (لقوله سبحانه وتعالى "لا يبدل القول لدي"): هو ما جاء في رواية الحديث بهذا اللفظ: عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: (فُرِضَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ الصَّلَوَاتُ خَمْسِينَ، ثُمَّ نُقِصَتْ حَتَّى جُعِلَتْ خَمْسًا، ثُمَّ نُودِيَ: يَا مُحَمَّدُ .. إِنَّهُ لَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ .. وَإِنَّ لَكَ بِهَذِهِ الخَمْسِ خَمْسِينَ) رواه الترمذي وغيره .. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب.

 

 - وفي رواية بلفظ: (ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ، فَإِنَّ أُمَّتَكَ لاَ تُطِيقُ ذَلِكَ، فَرَاجَعْتُهُ، فَقَالَ: هِيَ خَمْسٌ (أي في العدد) ، وَهِيَ خَمْسُونَ (أي في الأجر) .. لاَ يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ) صحيح البخاري.

 

4- قال الإمام نور الدين الهروي القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ):

- قال الخطابي: مراجعة الله في باب الصلاة إنما جازت من رسولنا محمد وموسى عليهما الصلاة والسلام .. لأنهما عرفا أن الأمر الأول غير واجب قطعا وإلا ما صدرت منهما المراجعة .. فصدور المراجعة .. دليل على أن ذلك غير واجب قطعا .. لأن ما كان واجبا قطعا لا يقبل التخفيف .. ذكره الطيبي. (مرقاة المفاتيح ج9 ص3764).

  

- كلام الإمام أبو سليمان الخطابي رحمه الله (المتوفى:388 هـ) هو كلام صحيح .. ولكنه لم يبين كيف عرفا النبيان من أول الأمر أن الحكم غير واجب قطعا ..!!

 

#- ملحوظة: قال بعض العلماء معترضا على كلام الخطابي فقال: الأمر بالصلاة خمسين ركعة كان فرضا واجب النفاذ .. وليس كما قال الخطابي أنه غير واجب قطعا..

 

@- قلت (خالد صاحب الرسالة): هذا الإعتراض غريب وفيه نظر .. لأن الإمام الخطابي يتكلم عن وجوب هذا الفرض بأعداده وهذا واضح جدا من كلامه .. ولم يتكلم عن وجوب الفرض بذاته لأنه يعلم أنه واجب حدوثه .. ولو كان العدد هو فرضا واجب التنفيذ ما كان سمح الله بمراجعة نبيه فيه .. !!

 

#- ثانيا: هل النبي استشار جبريل في الرجوع إلى الله بعد سماعه لكلام موسى عليه السلام ؟

- أما عن جزئية استشارة جبريل في الرجوع إلى الله وطلب تخفيف عدد الصلاة .. فقد جاء في رواية في صحيح البخاري .. أن النبي نظر إلى جبريل فاستشاره في كلام موسى فوافقه جبريل .. وقد تكون الاستشارة في اقتراح موسى وفي إمكانية الرجوع .. والله أعلم ..

- ودليل هذه الاستشارة .. إذ جاء في الرواية: عن شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ .. ومما جاء في الحديث: (ثُمَّ هَبَطَ حَتَّى بَلَغَ مُوسَى .. فَاحْتَبَسَهُ مُوسَى، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، مَاذَا عَهِدَ إِلَيْكَ رَبُّكَ؟ قَالَ: عَهِدَ إِلَيَّ خَمْسِينَ صَلاَةً كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، قَالَ: إِنَّ أُمَّتَكَ لاَ تَسْتَطِيعُ ذَلِكَ، فَارْجِعْ فَلْيُخَفِّفْ عَنْكَ رَبُّكَ وَعَنْهُمْ.

- فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جِبْرِيلَ كَأَنَّهُ يَسْتَشِيرُهُ فِي ذَلِكَ .. فَأَشَارَ إِلَيْهِ جِبْرِيلُ: أَنْ نَعَمْ إِنْ شِئْتَ .. فَعَلاَ بِهِ إِلَى الجَبَّارِ .. فَقَالَ وَهُوَ مَكَانَهُ (أي المكان الذي يكلم فيه الله): يَا رَبِّ خَفِّفْ عَنَّا فَإِنَّ أُمَّتِي لاَ تَسْتَطِيعُ هَذَا .. فَوَضَعَ عَنْهُ عَشْرَ صَلَوَاتٍ .. ثُمَّ رَجَعَ إِلَى مُوسَى .. فَاحْتَبَسَهُ .. فَلَمْ يَزَلْ يُرَدِّدُهُ مُوسَى إِلَى رَبِّهِ حَتَّى صَارَتْ إِلَى خَمْسِ صَلَوَاتٍ ......) صحيح البخاري.

 

#- وهذه الرواية بالرغم من أنها في صحيح البخاري .. إلا أن الرواية قد جرحها العلماء ورفضوا منها ما فيه مخالفة لباقي روايات الصحيح .. وجزئية مشورة النبي لجبريل عليه السلام لم تأتي في أي رواية من روايات الصحيح .. فهي إن لم تكن شاذة .. فمحتمل حدوث هذا المشهد في الإشارة لرأي جبريل .. والله أعلم.

 

- ملحوظة: يمكنك مراجعة كلام العلماء على هذه الرواية في هذه الرسالة عند الفصل الحادي والأربعون من السؤال (102- وحتى السؤال – 104)..، وكذلك في الفصل الثالث عشر عند السؤال رقم (34).

 

- والله أعلم.

 

***********************

 

..:: س155: ما التذوق القلبي الذي نلحظة في فرضية الصلوات الخمس مع مصاحبة تسليم النبي ورضاه بهذه الخمسة ؟ ::..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- من المشاهد الذوقية التي أراها في جزئية تخفيض عدد الصلوات إلى خمس صلوات واعتماد فرضيتها من الله بهذا العدد بعد رضى النبي وتسليمه .. هو الآتي:

 

- أن فرضية الخمس صلوات لم تنزل وجوبا وتحقيقا لازما لأهل الأرض أن يفعلوها كطاعة لله .. إلا بعد أن رضي النبي وسلم تسليما لما أراده الله .. وفي ذلك إشارة قوية جدا لحب الله لنبيه.

 

#- وكأن الحق جل شأنه أراد أن يظهر للعالمين .. أنه لم يثبت الحكم النهائي للصلوات الخمسة إلزاما بها .. إلا بعد أن وجد نبيه راضيا .. فكأن الله كانت إرادته هي رضا حبيبه بما يرضيه .. فلما وجده راضيا بالخمس .. فأرضاه بمزيد من الفضل .. فجعلهم خمسين في الفضل والثواب .. وما سبق حتى يشهد العالمين أنه لم يفرض فريضته على نبيه وأمته .. إلا بعد أن وجد نبيه راضيا عما فرضه عليه .. فثبت الحكم بما ارتضاه حبيبه .. بل وزاده من فضله بأن جعل الصلاة بعشر صلوات .

- والله أعلم.

 

************************

 

..:: س156: هل كان جبريل مع النبي حاضرا في مقام الخصوصية حينما تكلم الله مع النبي ؟ ::..

 

- لم يكن جبريل مع النبي صلى الله عليه وسلم في مقام الخصوصية حينما أوحى الله إليه ما أوحاه ..

 

#- أولا: الدليل من النصوص الشرعية أن خلوة النبي بربه في مقام الخصوصية حينما أوحى إليه ما أوحاه .. فمن ذلك:

1- ما جاء في (حديث صحيح) .. عن ابْنُ حَزْمٍ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَأَبَا حَبَّةَ الْأَنْصَارِيَّ .. يَقُولَانِ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ثُمَّ عُرِجَ بِي حَتَّى ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَى أَسْمَعُ فِيهِ صَرِيفَ الأَقْلاَمِ) صحيح البخاري ومسلم.

 

#- سبق وقلنا: أن قوله (حتى ظهرت) دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان بمفرده كما قال ابن هبيرة رحمه الله .

 

2- جاء في الحديث الصحيح قول النبي: (فأوحى الله إليَّ ما أوحى) صحيح مسلم ..، فقوله (إليَّ) دليل قاطع على أنه لم يكن يوجد غير النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك المقام .. ولم يقل النبي أن الله أوحى إليه بحضور جبريل أو من خلال جبريل .. وما علاقة جبريل بتلقين النبي من ربه ؟!! فهل صعد به الله للعلا ليوحي إليه من خلال جبريل ؟!! فما هي الكرامة حينئذ إذ كان يمكن أن يوحي إليه من خلال جبريل وهو في الأرض ؟!! 

 

3- جاء في الأحاديث الصحيحة عند رجوع النبي من عند موسى فيقول: (فَرَجَعْتُ إِلَى رَبِّي .. فَقُلْتُ: يَا رَبِّ .. خَفِّفْ عَلَى أُمَّتِي – إلى أن قالت الرواية: حَتَّى قَالَ: يَا مُحَمَّدُ، إِنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، لِكُلِّ صَلَاةٍ عَشْرٌ، فَذَلِكَ خَمْسُونَ صَلَاةً .....) صحيح مسلم..

 

- قوله (فرجعت) .. واضحة تمام الوضوح أنه كان في رجوعه لوحده في مكان بينه وبين ربه له فيه مناجاة خاصة ..

 

- قوله (يارب – يا محمد) .. ألفاظ تدل جميعها على مقام خصوصية بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين ربه .. ولا علاقة لحضور جبريل في هذا المشهد ..!!

 

4- جاء في الحديث الصحيح أن موسى قال للنبي: (ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ) صحيح مسلم .. وقول موسى (ارجع إلى ربك) أي إلى المكان الذي تكلمت فيه مع الله .. وهذا يدل على أنه كان مقام خصوصية .. وإلا كان موسى طلب من جبريل أن يسأل الله مع نبيه التخفيف ..

 

5- وجاء في الحديث الصحيح أن النبي قال: (فَلَمْ أَزَلْ أَرْجِعْ بَيْنَ رَبِّى تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَبَيْنَ مُوسَى) صحيح مسلم .. وهذا من أوضح البيان في ظهور أن النبي كان يكلم ربه في مقام خصوصية ولم يكن في ذلك المكان أحد غيرهما ..

 

#- ثانيا: كلام بعض العلماء في خلوة النبي بربه ليلة المعراج دون جبريل ..

1- الإمام بن القيم رحمه الله (المتوفى:751 هـ) حينما ذكر مراتب الوحي التي كانت تحدث للنبي .. قد ذكر منها آخر ثلاث مراتب وهم السادسة والسابع والثامنة .. فقال:

- السادسة: ما أوحاه الله .. وهو فوق السماوات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها.

- السابعة: كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك .. كما كلم الله موسى بن عمران .. وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعا بنص القرآن .. وثبوتها لنبينا صلى الله عليه وسلم هو في حديث الإسراء.

- الثامنة: وقد زاد بعضهم مرتبة ثامنة .. وهي تكليم الله له كفاحا من غير حجاب، وهذا على مذهب من يقول: إنه صلى الله عليه وسلم رأى ربه تبارك وتعالى، وهي مسألة خلاف بين السلف والخلف. (زاد المعاد ج1 ص79).

 

2- قال الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله (المتوفى:852 هـ) بعد أن شرح حديث المعراج:

- هذا من أقوى ما استُدِلَّ به .. على أن الله سبحانه وتعالى كلم نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء بغير واسطة . (فتح الباري ج7 ص216).

3- عند قوله تعالى: (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ) البقرة:253.

- وستجد علماء التفسير يذكرون أن هناك ثلاثة تلكموا مع الله وهؤلاء هم موسى وآدم والنبي محمد عليهم الصلاة والسلام.  

 

#- خلاصة القول:

- أن مسألة وجود جبريل مع النبي في مقام الخصوصية .. إنما هو محض كلام لا دليل عليه .. بل الدليل ضده .. وهذا المقام هو الذي كلم الله فيه نبيه بوحي خاص.

 

@- وراجع ما ذكرناه في الفصل التاسع والخمسون .. تحت عنوان: (س138: ما الدليل على أن جبريل لم يتقدم مع النبي لمستوى صريف الأقلام ؟) ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 18 تعليقًا:

  1. 💎💎جزاك الله خيرا ياأستاذ خالد ..
    ربنا يعينك ويوفقك ويمددك بمدده يارب العالمين 🤲💎💎

    ردحذف
  2. اللهم صل علي سيدنا محمد المصطفى العدنان صاحب الود والحنان والموصل إلي طريق الله الحنان المنان فى أعلى الجنان مع كل الأحباب.
                        💖💖💖💖
    اللهم صل علي سيدنا محمد الممدود بالعناية الربانية والمؤيد من رب البرية  صلاة تشفع بها لنا في كل ليلة صباحا وعشية وتجعلنا بها من اهل السعادة والمودة الإصطفائية وتبعد عنها عنا كل الشرور وكل شقاء وعنية  .
                        💖💖💖💖      
    اللهم صل على صاحب القلب الطيب والخلق القيم والعظيم سيدنا محمد سيد الأنبياء والمرسلين ورسول رب العالمين.
                      💖💖💖💖
      اللهم صل علي سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وشفاء الصدور وأمانها ونور الله الموجود في كل ركن من أركان حياتنا صلاة تبعث بها لنا النور والبهجة والسرور وتزيل بها عنا كل الكروب.
                       💖💖💖💖
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكون شفاء لنا من كل الآلام وترزقنا بها حبل الوصال والوئام معك في كل آن وحال وترضا بها عنا وعن كل العباد وتدخلنا بها في زمرة الأحباب برحمتك يا أرحم الراحمين.
                     💖💖💖💖
    اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الوسيلة الكبرى والفضيلة العظمي صلاة ننعم بها في دار الخلد والبقاء تكون شافعة ومنجية لنا حينما نلقاك .
                     💖💖💖💖
    اللهم صل علي البدر المنير صاحب الوجه الجميل سيدنا محمد مجلى الأنوار الربانية حبيب الله في أرضه وسماه من فضلته على الأنبياء بجوامع الكلم وأرسلته لنا بالرحمة والمغفرة وبالهدى والكتاب المبين .
                        💖💖💖💖
    اللهم صل على نور الأنوار وسر الأسرار من كاشف من علم الله ما لا يعلمه إلا إياه 
    صلاة حب تكون لنا بداية الحياة وتنفعنا وتشفع لنا بها عند الممات .
                 💖💖💖💖
    اللهم صل على سيدنا محمد أبد الأباد مادامت الروح على قيد الحياة صلاة دائمة بلا إنقطاع وبلا أعداد .
                        💖💖💖💖
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تعرج بها أرواحنا إلى مقام الحب والوصال وتملأ بها حياتنا سكينة وإطمئنان. 🤲💖💖🤲

    ردحذف
  3. 💎 كل رائع وله أروع منه 💎
    #رائع أن يكون لك أصدقاء
    والأروع أن تراهم وقت الضيــــق .
    #رائع أن تشعر بسعادة الآخرين
    والأروع أن تكون سبباً فى سعادتهم .
    #رائع أن تقــــدم النصيحـــة لمـــن تحب
    والأروع أن لا تتحول النصيحة إلى جرح المشاعر .
    #رائع أن تشعر بمعاناة الأخرين
    والأروع أن لا تقف مكتوف اليدين وتبادر لمساعدتهم .
    #رائع أن تساعد الآخرين بدون مصالح
    والأروع أن تجعل نية المساعدة نيل الآجر من الله .
    #رائع أن تبتسم فى وجه أخيك
    والأروع أن تسأل عن حاله قد يكون فى ضيق ويحتاج لمن يواسيه .
    #رائع أن تصمت فـي مكان يضج بالأصوات
    والأروع أن يكــون صمــتك حكمــة وليـــس سلـبية .

    ردحذف
  4. « " اروع ماقيل عن الجمال "'
    جمال القـلب بالخوف من الله..!
    وجمال العقـل بالفكر فيما خلق الله..!
    وجمال الروح بالشكر لنعم الله..!
    وجمال اللسـان بالصمت عن اذية خلق الله..
    وجمال الوجـه بالعبادة والاستقامة مع الله..!
    وجمال النفـس بترك الحسد والحقد والغل..!
    وجمال التحمـل بالصبر بما قدره الله..!
    وجمال المعامـلة بالادب والاخلاق الحسنة..!
    وجمال الكـلام بالصدق وطيب الكلام..!
    وجمال الكـل بتوفيق الله..!
    اللهـــم اجعلنا من اهل النفوس الطاهرة
    والقلوب الشاكرة والوجوه المستبشرة » ♡

    ردحذف
  5. ‏من الوصايا المفضلة لجبران خليل جبران، قوله:
    ‏"صدّقني .. لو فقدت ما فقدت، لو كسّر الحرمان أضلاعك، ستجتاز هذه الحياة كما يجتازها كل أحد، فاختر الرضا يهُن عليك العبور.."
    ‏- اختاروا الرضا دائماً💜

    ردحذف
  6. "إذا رأيتَ أحداً في مُصيبة فأحمد الله على العافية، فليس بينك وبينهُ فرقٌ إلا رحمة الله"

    _الإمام علي ابن ابي طالب

    ردحذف
  7. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده وفتح عليك بالمزيد
    ما فهمته في موضوع مناقشة عدد الصلوات أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يذهب إلى الله ثم يعود إلى سيدنا موسى عليه السلام دون وجود او مساعدة جبريل عليه السلام
    فهل كانت مرافقة سيدنا جبريل للنبي فقط ليريه الاماكن ويعرفه على الأنبياء
    فالمكان الذي كلم الله فيه كان بعد السماء السابعة والنبي موسى كان في سادسة ان لم تخني ذاكرتي
    فهل انتقاله وحده كان كرامة أخرى؟!

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا بنتي ..
      المفهوم من سياق القصة أن مهمة جبريل هي مرافقة النبي هي حتى شجرة سدرة المنتهى .. وما بعد ذلك فله وسيلة انتقال أخرى نظن أنها الرفرف الأخضر .. فالانتقال ليس بذاتية النبي وإنما بوسائط ..
      - والله أعلم
      =================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. إذن: يتبين لك أخي الحبيب .. من تكرار مراجعة النبي وسؤاله من ربه .. ليس فيه اعتراض على قدر الله .. ولا إساءة أدب في العلاقة مع الله .. ولا حرج بأي حال من الأحوال في أن تطلب من الله ما تريد .. طالما أنت ترجوه في مقام الدعاء راجيا فيه بلسان الأدب ودون يأس ولا اعتراض على ما يدبره لك سواء قضى لك حاجتك أم لم يقضيها ..
    - والله أعلم .
    أ/خالد أبوعوف

    ردحذف
  9. جال بخاطري معراج النبي صلى الله عليه و سلم كان المقابلة خاصة مخصوصة تشريفا وتكريما وإظهار علو مقام ومكانته صلى الله عليه و سلم
    و فرض الصلاة كان معراج أصغر لمن إتبعه و امن به وإقتدي به
    فكأن الله عز وجل اراد أن يرضي نبيه فينا فمن عليا بهذه الصلوات الخمس لتكون معراجا لأوراحنا وتفضل لنا بقبولها رغم نقصانها
    فعلى قدر الحب والاتباع ينالك الفضل و الانتفاع
    والله اعلم

    ردحذف
  10. ويبقى موقف المراجعة في شأن الصلاة من المواقف العجيبة ذات الحوار الممتع بين مدلل الارض سيدنا موسى عليه السلام ومدلل السماء سيدنا محمد ما أحلاه .. !! ....اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    زادك الله نورا استاذنا الفاضل
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  11. بسم الله.. ما شاء الله.. والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.
    زادكم الله نورا منه ورحمة وفضلا

    استاذي
    هل يجوز أن نقول أن الله ألهم نبيه عند سماع.. صرير الأقلام..
    أن الصلاة المفروضة على المسلمين ستكون أقل من الخمسين ..
    فعلم بجواز أن يسأل الله التخفيف .؟
    أم أن علم الغيب في هذا الموقف له تخصص معين بخلاف الأحكام والفرائض الشرعية ؟
    أم ممكن أن نقول أن الفهم عن صرير الأقلام لم يكن في نفس وقت سماع صرير الأقلام ؟

    س2/ في جزئية قول الإمام بن القيم
    أن سيدنا موسى كلم الله بلا واسطة .. وثبت ذلك للنبي في حادثة الإسراء )
    هل معنى ذلك أن الله لم يكلم النبي بلا واسطة إلا في حادثة الإسراء والمعراج ؟
    أم ممكن الاستدلال بقول النبي (إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني) أنه كان للرسول
    كلام مع الله في الأرض ؟
    أم أن حضور المعية بين يدي الله .. يختلف عن تكليم الله بالوحي ) في هذا الموقف؟

    أم نقف على أن كلام الله لنبيه موسى حصل فقط على جبل الطور في الأرض من وراء حجاب..
    اما مع النبي حصل في مقام الخصوصية في مقام ) قاب قوسين أو ادني)؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب علاء ..
      بخصوص أسئلتك أو استفسارك ..
      1- علم الغيب ليس له تخصيص بشيء ولكن سبحان المحيط علما بكل شيء .. والنبي يطلعه الله على ما يشاء وليس كل شيء لأنه بكل تأكيد لا يستوعبه بحكم بشريته .
      - أما بخصوص كونه ممكن يكون عرف أن الخمسين ستكون خمسا .. فلا اظن ذلك أنه عرفها في مستوى صريف الأقلام وإلا كان سأل الله في ذلك مباشرة دون أن يكون موسى له تدخل في المسألة .. والله أعلم .

      2- أما عن استفسارك الثاني ..
      - فالذي ثبت لنا أن الله كلم نبيه وهو بحال بشريته في رحلة المعراج في مقام الخصوصية الذي أوحى إليه فيه ما أوحاه ..
      - ما عدا ذلك .. فهو معارج روحية وليست بشرية (أي ليست جسدية) .. وسيأتي توضيح المعارج الروحية للنبي في أحد فصول الرسالة إن شاء الله .

      - والله أعلم .
      =============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. في سورة العاديات يجعلنا الله عزوجل ت
    نستحي منه فقد أقسم بالعاديات وهي الخيول ..
    ولكن لم يقسم بها وهي واقفة بل نعتها بصفة الضبح ..والضبح هو صوت أنفاس الخيول عندما يحترق صدرها من شدة الركض..
    فقال تعالى : والعاديات ضبحا وبصفة أخرى قال فالموريات قدحا وهي الشرارة التي تلمح نتيجة لإحتكاك حوافرها بالأرض وهي تركض بسرعة شديدة ..
    ونار تحرق أقدامها فالمغيرات صبحا
    هنا يخبرنا الله ان الخيول لا تركض لمجرد الركض او من أجل التسلية ...
    بل تركض داخل حرب أثناء النهار فهي تعلم أنها داخل معركة ورغم ذلك لم تتراجع ساخطة على قائدها ...
    فوسطنا به جمعا اي انها تقف في مركز المعركة ..
    كل تلك الآيات كانت قسما من الله عزوجل لكن جاء جواب القسم عجيبا : إن الإنسان لربه لكنود ..
    وهنا انتقل للحديث عن حال الإنسان مع ربه ويصفه بالكنود اي الساخط على نعم الله ..
    لماذا هذا الإنتقال في القرآن
    وذلك لأن الخيول تضحي بتلك التضحيات من أجل قائدها الذي يطعمها ويرعاها فقط وهو لم يخلق لها السمع والبصر ولا أحد حوافرها ومع ذلك هي تظهر إمتنانها له بالإقدام على الموت دون خوف..
    أما الإنسان فإنه ينسى كل نعم الله عليه مجرد ان يصادف أمرا واحدا يسؤوه يشتكي خالقه ولله في خلقه شؤون
    فاحمد ربك وقت العسر وتذكر نعمه الكثيرة عليك واقبل عليه راضيا بكل ما كتبه لك ...

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله و الشكر لله
      ========
      بصي يا عايشة .. من باب التدبر لفهم القرآن .. وصلتني مقارنة بديعة بين قصتي ( يوسف وموسى ) عليهما السلام .. و أردت أن أشاركها معكم
      == مقارنة بديعة بين قصتي ( يوسف وموسى ) عليهما السلام ==
      ١- كلاهما بدأت قصته ( بمصر ).
      ٢- كلاهما كان( مفقودا ).
      ٣- كلاهما تم ( إلقاؤه ):
      أحدهما في (الجب)
      واﻵخر في (اليم)
      - سيدنا (يوسف) أُلقي في الجب: (بيدٍ مبغضيه): إخوته *﴿ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ﴾*
      - وسيدنا (موسى) أُلقي في (اليم) (بيدٍ محبه) : أمه بأمر ربها*﴿ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ﴾*
      بين كلمتي :
      ﴿ وَأَلْقُوهُ ﴾....و.....﴿ فَأَلْقِيهِ ﴾
      - الأولى: تحمل كمية كبيرة من الحقد والكره.
      - والثانية : تحمل كمية كبيرة من (الحنان والرعاية).
      ﻷن: (اﻷولى) : من (تدبير البشر).. و(الثانية) : من (تدبير رب البشر)

      ٤- كلاهما( عاش ) في قصرٍ ذي شأن.
      ٥ - (أم موسى) كانت (حزينة عليه).. و(أبو يوسف) كان (حزينا عليه)..
      ٦. في القصر الذي سكن به موسى :
      ( *زوجة صاحب القصر* ) هي من طلبت أن يتربى موسى لديها.
      *﴿ وَقالَتِ امرَأَتُ فِرعَونَ قُرَّتُ عَينٍ لي وَلَكَ لا تَقتُلوهُ عَسى أَن يَنفَعَنا أَو نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُم لا يَشعُرونَ ﴾*

      في القصر الذي عاش فيه يوسف:
      *الزوج* هو من طلب أن يتربى يوسف لديه.
      *﴿ وَقالَ الَّذِي اشتَراهُ مِن مِصرَ لِامرَأَتِهِ أَكرِمي مَثواهُ عَسى أَن يَنفَعَنا أَو نَتَّخِذَهُ وَلَدًاَ ﴾*
      ** يتبع **

      حذف
    2. ٧- (زوجة) صاحب القصر الذي عاش به (موسى) : كانت مصدر أمان له .
      (زوجة) صاحب القصر الذي عاش به (يوسف): كانت مصدرأذى وقلق له .

      ٨- كلاهما تحدث القرآن عند بلوغه سن الرشد بصيغتين متشابهتين :
      الصيغة الخاصة ب (يوسف) عليه السلام:
      *﴿ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾*
      الصيغة الخاصة ب (موسى) عليه السلام:
      *( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚوَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴾*

      ٩- (أم موسى) حكى عن (حزنها) القرآن :
      *﴿ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ﴾*
      (أبو يوسف) حكى عن(حزنه) القرآن :
      *﴿ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ ﴾* .

      ١٠- إخوان يوسف هم من ألقوا أخاهم وآذوه .
      أخت موسى هي من بحثت عنه وساعدته .

      ١١- عند البحث عن موسى (أم موسى) هي من طلبت البحث عنه وأرسلت أخته
      *﴿ وَقالَت لِأُختِهِ قُصّيهَِ ﴾*
      وعند البحث عن يوسف (أبو يوسف) هو من طلب البحث عنه وأرسل إخوة يوسف:
      *﴿ يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ ﴾* .
      ** يتبع **

      حذف
    3. ١٢- بداية الفرج ﻷم موسى بلقاء ولدها:
      *﴿ وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ ﴾*
      بداية الفرج ﻷبي يوسف بلقاء ابنه:
      *﴿ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ﴾* .

      ١٣- رب العالمين أوحى ﻷم موسى أنه سيرد لها ابنها :
      *﴿ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴾*
      رب العالمين أوحى ﻷبي يوسف أنه سيرد له ابنه :
      *﴿ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾.*

      ١٤- أصحاب القصر الذي عاش به (موسى) عندما كَبُر تصادم معهم وطاردوه:
      *﴿ فَأَتبَعوهُم مُشرِقينَ۝فَلَمّا تَراءَى الجَمعانِ قالَ أَصحابُ موسى إِنّا لَمُدرَكونَ ﴾*

      أصحاب القصر الذي عاش به (يوسف) عندما كَبُر تصالحوا معه وقرّبوه:
      *﴿ وَقالَ المَلِكُ ائتوني بِهِ أَستَخلِصهُ لِنَفسي فَلَمّا كَلَّمَهُ قالَ إِنَّكَ اليَومَ لَدَينا مَكينٌ أَمينٌ ﴾*

      في قصة يوسف لم تذكر *أمه*
      وفي قصة موسى لم يذكر *أبوه*

      ما أجملها من مقارنة ممتعة .
      من أروع ما قرأت
      حصاد_التدبر بفهم القران ❤
      ==========================
      💚 اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الأمين .. رسول الملك الحق المبين .. وعلى آله وسلم. 💚

      حذف
  13. اللهُم لسنا أقوياء بغيرڪ ولا قادرين إلا بڪ ولا منصورين إلا بقدرتڪ، فڪن بجانبنا،،،،
    فلا عزةَ لنا إلا بڪ ولا حياةَ لقلبنا إلا بنور رحمتڪ ،،،
    ‏اللهم صبرا لا ينفذ ، وقلبا لا يضعف ، وجبراً يحيي قلوبنا ،،،
    ‏اللهم هون علينا ڪل ضيق ، ولا تحملنا ما لا نطيق 🤲🏻

    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف