بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 17 أكتوبر 2024

Textual description of firstImageUrl

ج80: قصة الإسراء والمعراج - هل النبي حاول الإنتحار مرارا وكان يذهب إلى أعلي الجبال ليلقى نفسه وذلك حينما انقطع عنه الوحي في أول بعثته - تحقيق أكذوبة وخرافة قصة حزن النبي ومحاولة انتحاره حينما انقطع عنه الوحي لعدة أيام - افهم قبل أن تتهم الإمام البخاري.

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة 

(الفصل الثمانون)

هل النبي حاول الإنتحار مرارا - وكان يذهب إلى أعلي الجبال ليلقي بنفسه محاولا الإنتحار -  تحقيق أكذوبة وخرافة قصة انتحار النبي التي ذكرها البخاري

#- فهرس:

:: الفصل الثمانون :: عن رحلة المعراج - الجزء الثامن عشر/ عن المعراج لمقام الخصوصية الذي قال فيه النبي (فَأَوْحَى اللهُ إِلَىَّ مَا أَوْحَى) وفيه تم فرض الصلوات الخمس ::

1- س194: هل حاول النبي الإنتحار مرار وكان يذهب إلى أعالي الجبال محاولا الإنتحار بإلقاء نفسه من فوقها وذلك حينما أنقطع عنه الوحي في بداية بعثته ؟

@- تحقيق أكذوبة وخرافة قصة حزن النبي عند انقطاع الوحي وذهابه إلى رؤوس الجبال محاولا الإنتحار.

#- ملحوظة هامة جدا عن ذكر قصة الإنتحار في صحيح البخاري.

#- افهم قبل أن تتهم الإمام البخاري.

*******************

:: الفصل الثمانون ::

*******************

 ..:: س194: هل حاول النبي الإنتحار مرار وكان يذهب إلى أعالي الجبال محاولا الإنتحار بإلقاء نفسه من فوقها وذلك حينما أنقطع عنه الوحي في بداية بعثته ؟ ::..

@- تحقيق أكذوبة وخرافة محاولة انتحار النبي مرارا من فوق رؤوس الجبال عندما انقطع  عنه الوحي في أول بعثته.


#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

- أصحاب الرأي الأول من المفسرين القائلين بأن ما رآه النبي في سورة المعراج هو جبريل .. نجد بعضهم يستدل برواية لم ينتبه لما فيها وقد اختلط عليه الحديث الموقوف وهو كلام السيدة عائشة .. بالأثر المنقول عن الإمام الزهري التابعي الذي ذكره تعقيبا على حديث السيدة عائشة .. وهذا الأثر هو المذكور في الرواية التالية:

 

أ- هذه الرواية أتت في صحيح البخاري بلفظ: قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : (أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرَى رُؤْيَا إِلَّا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ .. فَكَانَ يَأْتِي حِرَاءً فَيَتَحَنَّثُ "أي يتعبد" فِيهِ .. وَهُوَ التَّعَبُّدُ .. اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ العَدَدِ "أي ليالي متعددة مدتها ثلاث أيام أو أكثر" .. وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ "أي يأخذ الطعام والشراب الذي يكفيه طول إقامته في الغار".. ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى خَدِيجَةَ "أي كلما انتهى طعامه وشرابه" فَتُزَوِّدُهُ لِمِثْلِهَا .. حَتَّى فَجِئَهُ "أي ظهر له فجأة" الحَقُّ "أي نزول الوحي" وَهُوَ فِي غَارِ حِرَاءٍ .. فَجَاءَهُ المَلَكُ فِيهِ .. فَقَالَ: اقْرَأْ .. فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فَقُلْتُ: مَا أَنَا بِقَارِئٍ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي "أي ضمني لنفسه وهو يحتضني بقوة" حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ "أي أصابني إرهاق من شدة الضم"، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: اقْرَأْ، فَقُلْتُ: مَا أَنَا بِقَارِئٍ .. فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: اقْرَأْ، فَقُلْتُ: مَا أَنَا بِقَارِئٍ .. فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حَتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ .. ثُمَّ أَرْسَلَنِي فَقَالَ: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق: 1]- حَتَّى بَلَغَ - {عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 5] ....

 

#- "ثم حكت السيدة عائشة في الرواية السابقة بعد ذلك قصة رجوع النبي إلى السيدة خديجة وقال لها "زملوني زملوني" "أي غطوني".. ثم ذهابهما لورقة بن نوفل" .. إلى أن قالت: (وَفَتَرَ الوَحْيُ فَتْرَةً "أي انقطع تواصل جبريل لعدة أيام").

 

#- ثم قالت الرواية: (حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا .. حُزْنًا .. غَدَا مِنْهُ مِرَارًا (أي ذهب بسبب هذا الحزن عدة مرات) كَيْ يَتَرَدَّى (يسقط أو يلقي نفسه) مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ (أي أعالي) الجِبَالِ .. فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ (أي أعلى قمة في) جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ (أي يظهر له) جِبْرِيلُ .. فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ (أي يسكن اضطراب نفسه) ، وَتَقِرُّ (أي تطمئن) نَفْسُهُ .. فَيَرْجِعُ .. فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ (أي لما تأخر عليه الوحي ذهب مكررا محاولة الإنتحار مرة أخرى) .. فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ .. تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ) رواه البخاري في صحيحه.

 

ب- ولكن هذه الرواية في جزئها الأخير من أول (حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا .... إلى آخر الرواية) هو جزء باطل ومكذوب على النبي وليس ضعيف فحسب كما أشار بعض العلماء .. لأن الجزء الأول هو من كلام السيدة عائشة حتى لفظ (وفتر عنه الوحي) .. وانتهى كلامها.

 

- أما ما بعد ذلك من ذكر قصة الحزن ثم محاولة الإنتحار مرار .. إنما هو تعقيب على كلام السيدة عائشة من كلام التابعي (ابن شهاب الزهري) وليس من كلام السيدة عائشة .. فانتبه .. لأنه جاء في الرواية (فيما بلغنا) وهذا بلاغات الزهري .. يعني الحديث لم يسمعه من صحابي أو حتى تابعي .. وإنما من مصدر مجهول بل ومعلول وإلا كان ذكر اسمه ابن شهاب .. وهذا المجهول ذكر كلام فيه كذب على النبي فيما نقله عنه الزهري ..

- وإنما قلت كذب .. فذلك لفساد ما تم ذكره وبطلانه .. ليه ؟

 

1- لأن السند تالف وباطل .. - فالرواية توقفت عند (فتر الوحي عني فترة) .. وهذا هو ما قاله النبي بنفسه .. ولم يقل حزن ولم يقل أنه ذهب لينتحر .. أما ما جاء في الرواية التي نعترض عليها فالذي قال بجزئية حزن النبي وخرافة انتحار النبي هو الإمام الزهري فيما نقله عن مجهول الهوية .. وكأنه رحمه الله نقل القصة عن كائن فضائي .. !!

 

2- أما عن المتن فقصة الحزن المصحوب بالإنتحار .. تخالف ما جاء في (حديث صحيح) .. عن جابر بن عبد الله الذي قال أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: (ثُمَّ فَتَرَ عَنِّي الوَحْيُ فَتْرَةً، فَبَيْنَا أَنَا أَمْشِي، سَمِعْتُ صَوْتًا مِنَ السَّمَاءِ، فَرَفَعْتُ بَصَرِي قِبَلَ السَّمَاءِ، فَإِذَا المَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ، قَاعِدٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، فَجُئِثْتُ مِنْهُ (أي فزعت من هول هذا المشهد)، حَتَّى هَوَيْتُ (أي سقطت) إِلَى الأَرْضِ (أي ثم نهضت ورجعت) ، فَجِئْتُ أَهْلِي فَقُلْتُ: زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي (أي غطوني بسبب ما أصابي من شدة الفزع والخوف مما رأيته) .. فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى {يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ} [المدثر: 2] إِلَى قَوْلِهِ {وَالرُّجْزَ} [المدثر: 5] فَاهْجُرْ) "انتهى الحديث النبوي هنا" ....، قَالَ أَبُو سَلَمَةَ (أي أحد رواة الحديث): وَالرِّجْزُ: الأَوْثَانُ) صحيح البخاري.

 

#- وفي (حديث صحيح) آخر عن جابر بلفظ مختصر عن النبي قال فيه: (ثُمَّ فَتَرَ عَنِّي الوَحْيُ، فَبَيْنَا أَنَا أَمْشِي، سَمِعْتُ صَوْتًا مِنَ السَّمَاءِ، فَرَفَعْتُ بَصَرِي إِلَى السَّمَاءِ، فَإِذَا المَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ، قَاعِدٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ) صحيح البخاري.

 

3- والذي يؤكد أن المتن الخاص في الرواية بقصة الإنتحار هو خرافة بكل يقين ... هو لو افترضنا القول بأن النبي حزن حتى ذهب لينتحر .. فهذا معناه اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أمور خطيرة جدا وفيها إسقاط لمقام النبوة:

- الأول: أنه غلبه اليأس والرجاء من الله (وحاشاه) .. فأصابه انهيار نفسي حتى فقد عقله وذهب لينتحر ؟!! وطالما فقد عقله كيف يكون نبي ؟!! وحاشاه صلى الله عليه وسلم .. بل الذي يقول عن النبي ذلك هو الذي في عقله شيء ..!!

 

- الثاني: أن الشيطان استغل حزنه وضعفه ويأسه حتى وسوس له وتمكن منه (وحاشاه) .. حتى بلغ به الأمر إلى أن ذهب لأعلى جبل ليسقط منه فيقتل نفسه ؟!! وحاشاه صلى الله عليه وسلم .. بل الذي يقول ذلك في النبي هو الذي مسه شيطانه فوسوس صحة قصة انتحار النبي في نفسه وزينها له .. ليظن ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 

- الثالث: أن النبي لم يصدق أنه رسول الله .. فكان يذهب مرار للإنتحار ليتأكد من ذلك من خلال محاولته للإنتحار .. لأنه لو فعل ذلك فالله سينجيه وسيمنعه من هذا الفعل ؟!!

- وكأننا نتهم رسول الله (وحاشاه) .. بأن الشيطان وسوس إليه ليجرب الله أي يختبر الله لأنه شك في كونه نبيا رسولا ؟!! إذ قال له الشيطان: لو كنت نبيا اذهب للجبل حتى تلقي بنفسك فإن كنت نبيا رسولا سينجيك الله حقا .. فصدق النبي كلام الشيطان واتبعه وذهب ليفعل ذلك ..!! وحاشاه صلى الله عليه وسلم ..

 

#- فيا لهذه القصة وما تحمله من أكاذيب في حق النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو بريء منها صلى الله عليه وسلم .

 

4- بل والمتن الخاص بقصة الإنتحار هو أكذوبة ومخالف للقرآن تماما .. لأن الجزء الاخير الذي قال بقصة انتحار النبي .. جاء فيه بالكذب على النبي عن المجهول الذي نقل عنه الإمام الزهري .. أن النبي حزن حتى ذهب مرارا محاولا الإنتحار .. وفي كل مرة كان يتجلى أي يظهر له جبريل فيطمئنه .. وهذا كلام كذب ومعارض للقرآن ... ليه ؟

 

- لأن الله يقول في حق نبيه: (ما كذب الفؤاد ما رأى) وكان جبريل عليه السلام هو المقصود بذلك (في أحد رأيي التفسير) وكان ذلك عند بداية نزول الوحي وخروج النبي من عار حراء ورؤيته لجبريل على هيئته الملائكية .. ورب العزة ذكر هذه الآية في محاجاة الكفار والرد عليهم لتبرئة النبي أن فؤاده لم يكذب في رؤيته لجبريل ولا شك أبدا أنه رسول رب العالمين ..

- أبعد هذا نقول: أن النبي أصابه اليأس والإحباط وذهب لينتحر ؟!!

- فهل غابت العقول أم على القلوب أقفال ؟!!

 

5- لا أدري كيف نصدق أو نعقل في حق النبي صلى الله عليه وسلم .. بعد أن أصبح نبي فعلا ونزل عليه الوحي في غار حراء وضمه جبريل وتلا عليه قرآن .. ثم يقال بعد ذلك أنه حزن لانقطاع الوحي حتى ذهب لينتحر ؟!!

- طيب ليه ينتحر أصلا .. إذا كان قبل نزول الوحي لم ينتحر ؟!! أبعد نزول الوحي يذهب للإنتحار ؟!!

- أهذا كلام يقبله القلب أو العقل ؟!! أكيد .. لا .. فكل نبي مؤيدا في قلبه بالله ..

 

6- وعجبا لمن يصدق قصة محاولة انتحار النبي حينما فتر عنه الوحي .. فهو بذلك يقر: بأن إيمان أم موسى أرقى من إيمان النبي .. لأن الله قد وقر في قلبها بأن لا تخاف ولا تحزن فصدقت ..، ولكن لما أتى النبي الوحي وأخبره أنه رسول الله فلم يوقر ذلك في صدره بأنه نبي ورسول الله وذهب لينتحر كذا مرة ؟!!

- وحاشاه صلى الله عليه وسلم.

 

#- بل هذه قصة محاولة النبي للإنتحار إنما هي قصة مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم .. ولم يذكرها أي صحابي من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما هي قصة قد ذكرها الإمام الزهري وهو من التابعين وقد بلغته عن شخص مجهول الهوية ولم يذكره لنا وكأنه ينقل القصة عن كائن فضائي .. وذكر عن هذا الكائن الفضائي قصة انتحار النبي المكذوبة على النبي بكل تأكيد دون أدنى شك .

 

7- بل ومن وقاحة قصة الإنتحار .. أنها تقول بتكرار حدوث محاولة النبي للإنتحار مرار أي تكرر فعل النبي في محاولة الإنتحار .. وفي كل مرة كان يرى جبريل فيطمئنه ..!!

- نحن لا نتكلم عن نبي حينئذ .. وإنما نتكلم شخص مضطرب نفسيا بلغ به الإكتئاب مبلغا حتى تمكن اليأس من قلبه .. وذهب لينتحر .. وكيف ذلك وهو سيد العقلاء والحكماء وسيد الأنبياء والمرسلين .. وسيد ولد آدم أجمعين ؟!!

- يا ناس .. كيف تتقبلون مثل هذه الروايات دون انتباه ؟!!

 

8- وأقصى ما يقال لو أن افترضنا أن النبي أصابه حزن في فترة انقطاع الوحي (وإن كان هذا لم يأتي ذكره في الروايات) .. فهذا حينئذ يوصف بكونه حزن المحبين الراجين .. وليس حزن اليائسين القانطين .. وحزن المحب إنما هو لشدة اشتياقه لربه وحبا في مجالسته ومؤانسته إلا أنه قد يشعر بأنه لم يوفي الله حقه .. فهذا حزن المحب الراجي .. وما زاد على حزن المحبين الراجين في حق النبي .. فهو كلام خرافة وباطل ولا يقبله مؤمن ولا يتصوره العقل في حق نبي من أنبياء الله..!!

 

#- وكما قلنا أن مسألة حزن النبي في فترة انقطاع الوحي لم تأتي في حديث صحيح ..!! وطبعا جزئية الإنتحار هي جزء مكذوب على النبي بلا شك ..!!

 

9- لا أدري لماذا البعض يحلو له ذكر هذه الرواية دون الطعن فيها بكل قوة .. وهي رواية أصلا فيها من كل الطعن مباح سواء إسنادا أو متنا ..!!

 

- فلا الراوي لهذا الجزء الخاص بالإنتحار كان هو عائشة كما يتوهم البعض .. ولا الحديث صحيح كما يتوهم البعض .. ولا المتن يمكن أن يصح إلا لو شخص ظن في النبي أنه كانت تنتابه حالات يفقد فيها عقله (وحاشا) ..!!

 

@- ملحوظة هامة جدا عن ذكر قصة الإنتحار في صحيح البخاري:

- افهم أولا قبل أن تتهم الإمام البخاري.

- ليس معنى وجود قصة الإنتحار في صحيح البخاري .. أن هذا معناه بأن هذه القصة صحيحة .. لا .. لأن هذا ليس على شرط البخاري أصلا .. وإنما ذكر البخاري هذا الجزء من القصة كتعقيب على رواية السيدة عائشة .. كجزء بلغه فيه حكاية عن الزهري.

 

- ولكن هذا الأثر الذي في ختام رواية السيدة عائشة والذي قاله الإمام الزهري نقلا عن مجهول .. ليس يعتبر من أحاديث صحيح البخاري ولا من شرطه .. لأن ما يعتبر من صحيح البخاري هو ما يكون مسندا للنبي صلى الله عليه وسلم .. أي قاله النبي أو فعله أو أقره .. فانتبه ..

 

#- خلاصة القول:

1- أن قصة انتحار النبي عند فترة انقطاع الوحي .. هو خرافة وأكذوبة .. وباطلة جدا...، فلا النبي حزن ولا النبي ذهب لينتحر ..!!

- علما بأن فترة انقطاع الوحي لم تتجاوز عدة أيام .. وفي ذلك تفصيل لا داعي لذكره ولسنا في حاجة له.

 

2- ليس معنى وجود قصة أو رواية في البخاري .. فهي تكون من شرط البخاري الذي اشترطه في ذكر أحاديثه .. أي ليست من صحيح ما التزم في نقله عن النبي .. لأن الصحيح مرتبط في صحيح البخاري فقط فيما تم روايته عن قول النبي أو فعله أو تقريره .. أما عن القصص الموجودة في صحيح البخاري عن بعض التابعين أو أقوالهم أو أفعالهم أو حتى قصص بعض الصحابة .. فهذا لا علاقة له في الأصل بلفظ صحيح البخاري .. وإن كان البخاري ذكرها في صحيحه فهي مجرد متابعات أو ملحقات كأنها مثل شواهد يكتبها تحت أحاديث صحيحه من باب أنها بلغته فذكرها وليس لأنها صحيحة أو ضعيفة وإن كان يتحرى فيها صحة السند أيضا ..

 

- بل يوجد في كتاب صحيح البخاري أحاديث نبوية ضعيفة لأنها ليس لها إسناد وتسمى بالمعلقات .. ولا يقبلها العلماء إلا لو وجدوا لها سند متصل عند أحد رواة الحديث .. وما عدا ذلك فيبقى الحديث ضعيف طالما بدون سند ... وهذه أمور معلومة للدارسين .. بل والبخاري نفسه يعلمها ..!!

                          

- بل وهناك أحاديث صحيحة السند ومنسوبة للنبي وأنكر بعض العلماء متنها .. كحديث المعراج الذي ذكره شريك بن عبد الله بن نمر عن أنس بن مالك .. وقد سبق وتكلمنا كثيرا عن هذه الرواية في رسالتنا هنا.

 

- فالبخاري ليس معصوم من الخطأ .. ولكن من الكذب أن تشهد على البخاري شهادة زور وتزعم أنه كتب أحاديث ليست من أحاديث النبي .. فأنت حينئذ شخص كذاب وشاهد زور .. وموعدك الله وليس الدنيا .. وإن كان حقوق العباد تحيطك كطوق في حياتك لا ينجو منه أحد إلا من صدق بتوبته إلى الله .

 

- وسيأتي معنا شبهة لبعض من شهد على البخاري شهادة زور .. وقال عنه أنه أول من نقل أحاديث المعراج وأول من اختلق وجودها ..، وستجد ردا صادما في وجه هؤلاء من شهدوا زورا على البخاري .. فصبر جميل .. حتى يأتي موعد الرد على شبهاتهم.

 

#- وأكتفي في هذا الفصل فقط .. بالرد على خرافة محاولة النبي للإنتحار بسبب انقطاع الوحي عنه لعدة أيام .. وهي قصة أحيانا يذكرها بعض المفسرين وأصحاب السيرة في رؤية النبي لجبريل كذا مرة في بداية البعثة .. والبعض يذكرها وكأنها حقيقة قد حدثت فعلا ..!! وهذا غريب ..!!

 

@- والفصل القادم إن شاء الله نستكمل حديثنا عن آيات سورة المعراج .. وأرجو من الله أن يكون فيه تذوق جيد لأصحاب الرأي الثاني الذين اختاروا كلام الصحابي بن عباس في تفسير آيات سورة النجم في الرؤيتين على أنهما كانتا ليلة المعراج وكان المقصود منهما رؤية النبي لربه وليس لجبريل .. والله ولي التوفيق ..   
*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة وكل مواضيع المدونة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 18 تعليقًا:

  1. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي النقي التقي الزكي الطاهر المطهر المبرأ من كل عيب

    ورفع الله شأنك واكرمك استاذنا الفاضل
    وجمعك مع سيدنا ومولانا - صلى الله عليه وسلم - في الفردوس الأعلى حبيبا ومحبوبا مع النبيين والصديقين .. آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم ادفع عنا ظلمات الجهل وفقهنا في الدين
    واجعلنا من أنوار الحق التي يدفع الله بهل ظلمات الباطل
    جزاكم الله خير استاذنا عنا .. وجعل الله دفاعكم عن الله ورسوله
    وإزالة الغشاوة عن عقولنا وقلوبنا .. نورا لكم يوم القيامة.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذكي الطاهر المطهر .. وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده وجعل كل حرف تدافع به عن النبي صلى الله عليه و سلم نورا لك وفرجا وفرحا ومددا يارب
    لا يوجد مؤمن عاقل يصدق أن النبي صلى الله عليه و سلم حاول أن ينتحر
    لا حول ولا قوة الا بالله
    -------
    راق لي كلامك عن حزن المحلية ولامس قلبي
    وأقصى ما يقال لو أن افترضنا أن النبي أصابه حزن في فترة انقطاع الوحي (وإن كان هذا لم يأتي ذكره في الروايات) .. فهذا حينئذ يوصف بكونه حزن المحبين الراجين .. وليس حزن اليائسين القانطين .. وحزن المحب إنما هو لشدة اشتياقه لربه وحبا في مجالسته ومؤانسته إلا أنه قد يشعر بأنه لم يوفي الله حقه .. فهذا حزن المحب الراجي .. وما زاد على حزن المحبين الراجين في حق النبي .. فهو كلام خرافة وباطل ولا يقبله مؤمن ولا يتصوره العقل في حق نبي من أنبياء الله..!!
    أ/خالد أبوعوف

    ردحذف
  4. أعذروني/ سامي صنهاجي

    🌹 أعذروني أعذروني أعذروني
    🌸 أعذروني رسم الخد لخطي دموعي
    💦 أعذروا فيض الوجدان ظهوري
    🥀 كيف لا والحب يعترض سروري
    ☘ أعذروا من قلبه للوصال ضروري

    🌹 أعذروني أعذروني أعذروني
    ❄️ يا لائمي في الحب قم
    🕯فأنشد بردة المصطفى
              ...تفهم...
    💝 أن المحب للحبيب مغرم
    🌞 وأطياف الأرواح تلهم  

     🌹 أعذروني أعذروني أعذروني
    💧دمعتي سبقت عيوني
    🌺 فإن أسأت أدبي أدبوني
    🌻وإن كنت حلاج عصركم فلا تلوموني

    🌹 أعذروني أعذروني أعذروني
    💞 لي حبيب في القلب سكن
              ...فأنقذوني...
    ☄ بذكره أحيا وببعده عذبوني
    💐 أو بأسياط الفناء أجلدوني
    💗 لن أسكت عن ذكر الحبيب
             ...فاعذروني...
    🌹 أعذروني أعذروني أعذروني
             ...اعذروني...
             ...اعذروني...
    ☆❤️☆❤️☆

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله

    ردحذف
  5. الحمد لله وخير إن شاء الله ..

    الدنيا نهار وليل ..

    والليل يمكن يطول شوية ..

    فاستعد دايما انك تحمد ربنا وتقول خير ان شاء الله ..

    خلي لسانك سابق مع قلبك ويقول خير ان شاء الله ..

    ماتخليش الحزن يكسرك
    ويهزمك ويدخلك في حالة يأس ..

    ابتسم للقدر ابتسامة رائعة
    وقل ماضي في حكمك عدل في قضائك ..

    عشان مخليش الحزن والالم يكسرني ..

    ولازم الاقي طريق يخرجني من حالة الحزن او الالم النفسي ولا استسلم ..

    وقول يارب ساعدني
    والحمد لله يارب وخير ان شاء الله ..

    أ / خالد ابو عوف

    ردحذف
  6. .
    مقتبسة من مجالس الذكر للأسناذ خالد أبو عوف .:
    - العلم رزق موزع على كل الخلق فلا تعتقد في نفسك
    - المسألة ليست بالعلم الكثير او عندك علم اصلا
    - افتح عقلك يستعمل المعلومة صح
    - افتح قلبك عشان يعطي نور من غير شروط
    - حافظ على طبيعتك
    - ماتخليش حد يكسرك
    - الضعف مش عيب ولا انهزام .
    - الضعف حالة حزن مؤقتة ..
    - واختار اللي يساعدك تكمل في الحياة
    حتمر عليك احزان كثير في الحياة
    اوعي تخلي الاحداث تهزمك
    وانتصر دايما عليها بإنك تكون مع الله وتقول :
    - الحمد لله .. وخير ان شاء الله ..
    الامور حتعدي .. وزي مافيه ليل فيه نهار
    - احمد ربنا وماتستسلمش للهزيمة والحزن
    - تعلم انك تفرّح نفسك بابسط الاشياء
    - ماتنتظرش شيء كبير يغير حياتك
    سواء الاحزان والالام النفسية والناس المؤذين كلها من اختبارات الحياة شئنا ام أبينا .. لازم نتعامل معها
    تعلم تقول : الحمد لله .. وخير ان شاء الله
    - ابتسم للقدر وقول : ماض فيّ حكمك عدل فيّ قضاءك
    - دايما عدي الامور بابتسامة .. حتى لو بتسرق الابتسامة او تنتزعها من نفسك عشان الحزن مايكسركش
    - اعمل اي حاجة تخرج فيها من اللي انت فيه وتغير المود
    - اعمل اللي عليك واجتهد وسيب ربنا يدبر
    - دوّر دايما على مخرج وقول يارب ساعدني
    وجواك : ماض فيّ حكمك عدل فيّ قضاءك .. الحمد لله .. وخير يارب

    والله يا أستاذ خالد مهما شكرت ومهما مدحتك لن اوفيك حقك إنت فعلا نعم الاخ والصديق والاب لكل واحد فينا كلما ما يجيني وسواس اني ماش قادرة وانه المكان ماش مكان واقرر المغادرة أجد في دروسك درس ليا شخصيا وان كانت موجهة للجميع ..
    دروسك تعطيني القوة أني لازم اواصل ولن أتراجع وماش لازم أضعف أمام اي شي و أن أحد مراحل السلام الداخلي أن تكف عن جلد ذاتك و تؤمن بأنك لستَ أفضل ولستَ أسوأ من في الأرض، وأن وقوعك في الخطأ أمر وارد وطبيعي، وأن اختياراتك السيئة لا تعني نهاية العالم، و أن الخطأ وارد كذلك في تعامل الناس معك، وأن لكل شخص طباعه وأفكاره المختلفة عنك، وان لا تُهلك نفسك في تصحيح وجهة نظر أحد عنك أو مُحاولة التجمّل من أجل إرضاء أحد وانه يجب ان تعرف أن الفقد والخذلان والخيبات كلها أشياء عادية تحدث للجميع، أنت فقط من تُقرر هل ستتجاوز وتواصل الحياة أم ستقف مكتوف اليدين، إن قررت التجاوز فهذا يعني أنك قوي بما يكفي لتُواصل الحياة، ولن تتهم نفسك بالفشل ان تعثرت بل ستحاول إيجاد حلول أُخرى للركض، ستتعامل مع الحياة بهدوءٍ تام حد اللامبالاة، لا يُهم ما حدث ولن يهُم ما سيحدث، الأهم أنك في سلامٍ داخلي مع الحياة، مُدرك تماماً بأنك لستَ أسوأ ولستَ أفضل من في الأرض، أنت فقط إنسان خُلق ليُخطأ ويتعلّم ويُخطأ ويتعلّم وهكذا .
    تعلم كيف تنتصر على احداث الحياة
    هذا ما تعلمت منك كل يوم اكتشف أنك نور ينور لنا طريقنا للجوء في كل هذا إلى ربنا حتى لا نعيش في ظلمة الخيبة والإستسلام للشيطان الذي ينتظر أن يصطاد لحظات ضعفنا وحزننا فيصطاد الحالة التي نكون عليها وننسى أننا في معية الله وأنه ربنا معنا في كل حالاتنا طائعين او عاصين وكيف وان كنا في طاعته ومعه ونناجيه كل يوم ..
    لقد بعتك الله نور لنا ينير طريقنا لنكون في معية ربنا ونهزم خوفنا وضعفنا..
    جزاك الله عنا كل خير يارب
    ============
    اللهم صل على أشرف المرسلين نبينا وحبيبنا محمد النبي الأمي الأمين وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. رفع الله قدركم أستاذي الحبيب خالد وأعلى الله مقامكم لهذا الذود عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلّم، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    الحقيقة أستاذي الأكرم خالد، إنّ قلب الواحد يعتصر والله إعتصارا ويحترق لوعة ويكمد حزنا من فرط ما يوجد من هذه الأحاديث الطّاعنة فيه صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم، بأسانيد صحيحة عند أصحابها.
    فحتّى إن قلنا بأنّ هذا الحديث الذي أوردتموه سيّدي خالد، حتّى إن قلنا بأنّ تلك الزيادة التي فيه هي من الزّهري، وقد قال بهذا ابن حجر والكرماني والألباني، بينما أحاله على كونه مجازا وقال "إن صحّ" صاحب الموسوعة القرآنية المتخصّصة، واحتمل صاحب الفتح الرباني لمسند الإمام احمد بن حنبل أنها من بلاغات الزهري وأنها ليست موصولة واحتملَ ايضا امكانية انه قد بلغه الاسناد المذكور، فحتّى ان احتملنا أنّ هذه الزيادة هي فعلا من الزّهري، فكيف يجيز لنفسه أن يروي ما يطعن في الرّسول الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وسلّم؟

    بل كيف يقول صاحب الحلل البازية أنه لو صحّ لكان هذا قبل الإسلام قبل تحريم قتل النّفس، فهو يرى أنّ نبيّه (لأنّ نبيّ حاشاه أن يكون كالذي يعتقده) قبل البعثة كان من الممكن أن يقتل نفسه، والحقيقة أستاذي خالد المشكلة أعمق بكثير من الزّهري، المشكلة في عقيدة من يروي أحاديثا منها التي تقول، كما في البخاري، أنّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلّم دعا في الجاهلية شخصا لطعام كان قد ذُبح على الأنصاب فلم يرض هذا الشخص، زيد بن عمرو بن نفيل، بأن يأكله، هذا التصوير الوارد في حقّ نبيّنا في البخاري والذي يجعل شخصا آخر أسلمَ فطرة من هذا النور المحمّدي، أنقى منه منه صلى الله عليه وعلى آله وسلّم، لا يمكن أن يكون إلّا بفعل أياد دنّسها الزور وفساد الأمور، فتارة نراه مسحورا، وفي أخرى نراه عند أجنبية تفلي له رأسه، ,ومرّة أخرى، أعزّكم الله، يبول في الزبالة حشاه حاشاه حاشاه، وطورا آخر يخطئ في تأبير النخيل فيُهلك رزق القوم وهو المرسل رحمة للعالمين، ويخطئ بالصلاة على ابن سلول أو بمحاولة الصلاة عليه دون أن يصلي بفعل نزول الوحي كما اختلفت بذلك أحاديث البخارى، المتضاربة عندي، بل ويخطئ صلى الله عليه وعلى آله وسلّم بأخذ الفداء في حنين لولا...ما كلّ هذا؟

    لقد جاء قوم وجعلوا، عن عمد أو سواه، من النبيّ معصوما فقط في التبليغ فأستباح النّاس، بل بعض الرّواة، عرضه صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم، لقد كانت الكلفة باهضة ندفع ثمنها لغاية اليوم.

    الآية المحكمة في قوله تعالى: "من يطع الرسول فقد أطاع الله" هي حاكمة على الآية المتشابهة" ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر"، فلا يمكن أبدا، عندي، أن يكون للنبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلّم ذنوبا مع الله، والأسلم لقلبي أن تكون ذنوبا في نظر القوم الذين قُتل آباؤهم في الحرب له صلى الله عليه وعلى آله وسلّم، تماما كقياسنا على موسى عليه السلام بأن لهم عليه هو ذنبا، وليس لله عليه ذنب، بل لقومه وليس لله، وغفران الذنوب في حقّه صلى الله عليه وعلى آله وسلّم هو غفرانها بالنسبة لهؤلاء بأن فتح مكّة وأصبح ذا سيادة عليهم فلم يعد لهم عليه صلى الله عليه وعلى آله وسلّم أيّ ذنب ليطالبوه به، بل أصبحوا يرجون عفوه، فغفر الله الذنوب التي كانت له صلى الله عليه وعلى آله وسلّم عندهم فلم يعودوا ليطالبوه بها.

    لا يمكنني أن أجيز لقلبي قبول هذه الأفعال القبيحة جدّا في حق النبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلّم، فقلبي وعقلي يقولان وجوبا وفطرة بعصمة النبي في كلّ شي، لا في التبليغ فحسب، ولست أجد مصدرا واحدا يذكر تاريخ هذه "العصمة في التبليغ فقط" عند العلماء، فسببها قد يفرّق بدل أن يجمّع، تفاصيله مؤلمة يبيّنها قائم آل محمّد عليه السّلام يوم ظهوره، أمّا عن شخصي، فحسبي تنزيهه صلى الله عليه وعلى آله وسلّم من كلّ ما يطعن فيه وفي كلّ أصوله الموصولة لنبيّ الله إسماعيل، السّادة الأوصياء عليهم السلام أجمعين.

    والله من وراء القصد

    ردحذف
  8. طيب
    أخونا الفاضل نزار الصيفي

    طال غيابك عن المدونة إن شاء الله تكون بخير وأحسن حال

    طيب
    موضوع عصمة الأنبياء موضوع طويل.
    إن شاء الرب القادر العظيم
    بيكون بالمدونة مواضيع عن عصمة الأنبياء مستقبلا بإذن الله العظيم

    ردحذف
  9. طيب
    موضوع قائم آل محمد الذي هو صاحب الزمان بالفكر الاثناعشري.
    أو
    الإمام المغيب بالفكر الباطني الإسماعيلي.

    مش مذكور بالقرآن العزيز!!!!

    ليه ميكونش أحاديث غير صحيحة تم وضعها بكتب الحديث بأيأدي غير إسلامية لبست قناع الإسلام ودخلت بالإسلام =لكي تدمر الإسلام من داخل.
    قصدي
    ناس دينهم مجوس وناس دينهم يهود = دخلوا بالإسلام عشان يحطموا الإسلام من داخل.

    فما رأيك؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم مجد،
      شكر الله مرورك الطيّب وسؤالك، الحمد لله؛ لعلّي أكون بينكم إن تيسّر الأمر من جديد إن شاء الله تعالى حتّى أنهل من علم سيّدي الحبيب خالد وأفوز فوزا عظيما مثلكم.

      بالنسبة لسؤالك يا مجد،

      أحتاج أوّلا لأبيّن لك من جديد أيها الفاضل، وحتّى لا يذهب فكرك بعيد، أنّي لست إسماعيليّا ولا أنتمي للإخوة الإسماعيلية باليمن (كما اشتبه عليك ذلك من خلال لقبي سابقا منذ ما يزيد على السنة وكنت قد بيّنت لك ذلك على الخاص)، أمّا صلة القرابة فهي موجودة شجريّا معهم ومع بعض الإخوة بمصر وعموم بلاد الشام، وخاصّة بكفر عبّوش بطولكرم، وأغلبهم ليسوا شيعة إثني عشريّة ولا إسماعيليّة هههههه.

      أمّا بخصوص قائم آل محمّد،
      فاعتقادي هو كاعتقاد أهل السنّة، ولا أراه قد غاب بالسرداب كما يذهب إلى ذلك إخوتنا الشيعة الإثني عشرية ولا ابن الإمام الحسن العسكري عليه السّلام، هذا للتّوضيح أيضا يا مجد.

      أمّا تسميته بالقائم، فهذا لأنّه يقوم مقام آل محمّد، فهو قائمهم، ولا علاقة للتسمية بتسمية الشيعة الإثني عشرية ( هناك نصوص سنيّة تسميه كذلك بالاشارة ككونه يقوم مقام كذا وكذا...)، وهو الإمام المهديّ عليه السّلام نفسه عند السّنة.

      بالنسبة للدّليل القرآني، وهذا رأي آمنت به بأدلّته لا ألزم به أحدا طبعا، فلنتأمّل بعض آيات الذّكر الحكيم إذ لعلّ فيها إشارة لشيئ ما ممّا تبحث عنه:

      - فمثلا:

      هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ.

      هنا لسائل أن يسأل: هل ظهر الإسلام على جميع الأديان؟ هذا لم يتحقّق على الإطلاق، لعلّه أنتشر في ربوع الأرض، أمّا ظهوره، أي سيادته على كلّ الأديان، فهذا ما لم يتم لغاية الآن، والنّاظر لحال المسلمين اليوم من ضياع الدّين والهوان والخذلان والتآمر والخيانة والضّعف التقني والعلمي و... يعرف أن لا سبيل لقيام حمَلة للإسلام اليوم قادرون فعليّا على هزيمة الباطل في ربوع الأرض إلّا بقيام معجزة ربّانيّة، قد يكون بطلها شخص صالح ومعه قوم صالحين، يعطيهم الله ما يعطي لعباده الصالحين من قبلٌ من الذّين اتّبعوا بعض الأسباب، أسمّي هذا الصّالح القائد فيهم الإمام المهديّ، ولعلّها كنية له، وليس اسمه الحقيقي، فهو هديّة الله لآل محمّد وللنّاس قاطبة، لذلك هو المهديّ، والله أعلم.

      لنتقدّم أكثر:

      وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ.

      هذه الآية تكرّرت في كثير من السور في القرآن، ولعلّه يُفهم من كلمة "الوعد" يوم القيامة، نعم هذا وارد جدّا، ولكن ألا يمكن أن يشير نفس اللّفط لمعنى مواز آخر له وعد الله به بني إسرائيل؟ لنرى:

      فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا.

      هذه الآية تكلّمت على وعد أوّل حدث لبني إسرائيل، لعلّه حدث لهم مع بختنصر المؤمن، كما يبيّنه القرآن في سياق المديح، وليس كما يقول النّاس من أنّه من أهل الدّنيا، والله أعلم، فهذا مجرّد رأي أتبنّاه ليس إلّا، لنواصل:

      ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا.

      وهذه الآية صريحة لحال المسلمين اليوم ولحال بني اسرائيل، فمن لا ينفر معهم اليوم؟

      نواصل:

      فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا.

      الملاحظ أنّ كلمة "وعد" مستعملة هنا، وفي سياق الدنيا لا الآخرة، ومن أناس أولي بأس شديد، مؤمنين لأنهم كما دخلوه أوّل مرّة، والذّين دخلوا أوّل مرّة كانوا عبادا لله.
      المتأمّل لحجم الأسلحة النووية اليوم، ولحجم الأموال والنّفير ولكثرة الفساد بجميع أنواعه، ولشدّة ضعف المسلمين التّي قد يستحيل أن تقوم معها لصالحيهم قائمة دون معجزة ربّانيّة، المتأمّل يدرك الحاجة لتدخّل ربّاني هنا، كما حصُل مع الأنبياء من قبل في أقوامهم المستأسدين،

      أيضا هنالك إشارة في هذه الآية للوعد:

      حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ.

      أعني فعل "يوعدون"، والتفريق جاء على نوعين فيه، وعد العذاب، ووعد الساعة، فماهو وعد العذاب الذّي سيرونه في الدّنيا؟ خاصّة وأنّ الله يعد في القرآن بـ وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ ٱلْقِيَٰمَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا، هل من مزيد معلومات حول هذا العذاب إذن؟

      يقول سبحانه: وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبع

      حذف
    2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ التــــــابع

      إذن العذاب يأتي لأمّة معدودة، فمن هي هذه الأمّة؟ هي أمّة متعدّدة الذّنوب، من لواط قوم لوط لاستكبار النّاس والدّل كفرعون و... أمّة جمعت جميع مساوئ الأمم السابقة، فهذه هي الشّفرة اللّازمة حتّى يحقّ العذاب، فالله لم يمهل قوم لوط مثلا، فلماذا أمهل غيرنا منذ مئتي سنة مثلا؟ الجواب، حتّى تأتي هذه الأمّة المعدودة، المتعدّدة الفساد والجامعة له لكلّ الأمم الآدميّة السابقة.

      لنتقدّم أكثر بهذه الآية:

      ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون.

      فهل ورث الصّالحون كلّ الأرض يوما ما لغاية اليوم؟ لم يتّم الأمر بعد في إعتقادي، ولكنّه واقع لا محالة.



      نظيف للآيات السابقة، هذه الآيات:

      أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ

      يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا

      هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ

      أيمكن أن يكون هذا اليوم هو اليوم نفسه الذّي النبّأ العظيم الذّي هم فيه مختلفون؟ فهم لا يختلفون في يوم القيامة، بل حسب علمي مختلفون في المشيا عندهم الذّي سينقذهم، ولعلّه هو المهديّ بالنسبة للمسلمين.

      يقول جلّ ذكره:

      وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا.

      فَٱرْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِى ٱلسَّمَآءُ بِدُخَانٍۢ مُّبِينٍۢ ١٠ يَغْشَى ٱلنَّاسَ ۖ هَـٰذَا عَذَابٌ أَلِيمٌۭ ١١ رَّبَّنَا ٱكْشِفْ عَنَّا ٱلْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ ١٢ أَنَّىٰ لَهُمُ ٱلذِّكْرَىٰ وَقَدْ جَآءَهُمْ رَسُولٌۭ مُّبِينٌۭ ١٣ ثُمَّ تَوَلَّوْا۟ عَنْهُ وَقَالُوا۟ مُعَلَّمٌۭ مَّجْنُونٌ ١٤ إِنَّا كَاشِفُوا۟ ٱلْعَذَابِ قَلِيلًا ۚ إِنَّكُمْ عَآئِدُونَ ١٥ يَوْمَ نَبْطِشُ ٱلْبَطْشَةَ ٱلْكُبْرَىٰٓ إِنَّا مُنتَقِمُونَ.

      لعلّ العذاب الذّي سيكشف هو العذاب الذي سيصيب الظالمين في الأرض ويرثها بعدهم الصالحون، بقيادة شخص نسميّة المهدي، أو سمّه أنت كما تريد، فهو عبد صالح معه صالحون في نهاية الأمر، وهذا العذاب هو الدخان الذي سيغطي الأرض ربّما أشهر فتكون ثلجا، ثم بعدها يرثها الصالحون، لعلّ الصلاح يستمر لبضعة مئات من السنين ثم تعود الأرض كلّها شرّ مطلق، فحينها البطشة الكبرى تكون، والله أعلى وأعلم.

      أخيرا، دع الغيب لصاحب الغيب يا مجد، ولا تبحث لا عن المهدي ولا عن غيره، فالمظلّون كثّر وأتباعهم أكثر.
      تحيّاتي

      حذف
    3. الموضوع خطير وشائك وعايز نظرة إيمانية بقلب منور وعقل ذكي.
      وليس
      القرأة بالكتب فقط
      لأن
      الكتب تم الدس والتزوير فيها وأشياء لم تذكر وأشياء ذكرت بإضافتها وأشياء ذكرت بنقص. وأشياء مخلوطة.
      و
      هكذا التدويخ وشغل شياطين الإنس

      حذف
    4. اهلا بك أخي العزيز نزار...
      وعودا حميدا ...والله لا يغيبك علينا مرة ثانية...

      الله يطمن قلبك كما طمأنت قلبي بطمأنتك لمجد...
      فأنا أحمل همك منذ قرأت تعليق لك في هذا الشأن...
      وكنت نقلت في وقتها مخاوفي وقلقي عليك لسيدي خالد في ليس للنشر ...
      فالحمد لله على كل حال...

      ☆❤️☆❤️☆

      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله وسلم...

      حذف
    5. جزاك الله خيرا على مشاعرك الطيّبة أختي الكريمة نسيمة،
      حفظك الله ورعاك وجعل لك من الأنس معه نصيبا، أنت وكلّ أهل المدوّنة أجمعين، وطبعا سيّدي خالد هو أمير المأمومين، ونرجوه أن يكون من المؤمّنين، به يا رب العالمين، اللهم آمين آمين آمين يا رب

      حذف
  10. جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد ..

    هذه الشبهة من الشبهات المؤثرة جدا عن الرسول صلى الله عليه وسلم..
    فكيف يقولون على الرسول ذلك وهو حبيب الله وخير رسل الله السيد الكامل المبرء من كل عيب والمغفور له كل ذنب صاحب جبريل الأمين وخاتم النبيين ورسول رب العالمين.
    ولن نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل في من يفتري الكذب على رسولنا الحبيب .
    والله من ورائهم محيط .

    ربي يمدك بكل ما هو جميل ويجازيك ويراضيك بكل ما يطيب ويقر عينك بما تريد جزاء لك عن الدفاع عن رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين يارب العالمين.

    ردحذف
  11. ••
    قد يبتسم لك احدهم خبثاً !
    وقد يصرخ بوجهك احدهم حباً !
    الأمور لاتؤخذ بظاهرها دائماً
    فالبعض عكس ما تظن .!

    كُن بصيراً لا تصدق كل ما يرآه بصرك
    بل  بصيرتك .!
    وعامل الناس بالظاهر، لكن لا تصل
    إلى درجة السذاجة !

    وإياك أن تصل إلى درجة الوسوسة
    والشك المفرط .!🌻🎋

    ردحذف
  12. ••||🌾

    ▪الإمام الكسائي رحمه الله ▪

    كان راعيا للغنم حتى بلغ أربعين عاما، وفى يوم من الأيام وهو يسير بغنمه

    رأى أمّا تحث ابنها على الذهاب إلى المكتب لحفظ القرآن الكريم، والولد لا يريد الذهاب

    فقالت لإبنها :
    يا بني إذهب إلى المكتب لتتعلم حتى إذا كبرت لا تكون مثل هذا الراعي !!

    فقال الكسائي :
    أنا يضرب بى المثل فى الجهل؟!

    فذهب فباع غنماته وانطلق إلى العلم وتحصيله

    فأصبح إماما في اللغة وإماما في القراءات

    وأصبح يضرب به المثل في العلم وفي علو الهمة
    -----------
    لا تقل ذهبت أيام العلم فإن  العلم لا يعرف  الأعمار..
    بل قل :
    كل من سار على الدّرب وصل  ..

    ردحذف
  13. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم ♥️🌿
    لا حول ولا قوه الا بالله والله اضايقت لما قرأت الافتراء علي رسول الله صل الله عليه وسلم حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم جنبنا الشبهات والشهوات والفتن ماظهر منها وما بطن..
    جزاك الله خيرا يااستاذنا 🌹 نور الله دربك وملأ الله قلبك نورا يارب العالمين 🤲🏻
    وارزقنا العلم والعمل بما ينفعنا يارب العالمين 🤲🏻

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف