بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة
#- فهرس:
:: الفصل الثالث والتسعون :: عن رحلة المعراج – ج7/
مسائل عن المعراج عند وصول النبي للسماء السابعة وسدرة
المنتهى ::
1- س227: هل موسى يسكن السماء السادسة أم السماء السابعة ؟
#- أولا: الروايات التي عليها مشكلة وتحقيقها ..
#-
ثانيا: هل الاضطراب في اختلاف ذكر مكان الرسول يبطل
الرواية ؟
#-
ثالثا: رجاء مراجعة الآتي لتتعرف على بعض شبهات
المنكرين ..
2- س228: كيف يكون نهري النيل والفرات عند سدرة المنتهى فوق سبع سموات في حين هما في الأرض ؟
*******************
:: الفصل الثالث والتسعون ::
*******************
..:: س227: هل موسى يسكن السماء السادسة أم السماء
السابعة ؟ ::..
- من المسائل التي ذكرها العلماء في قصة
المعراج عند المعراج السادس ومقابلة النبي لموسى عليه السلام .. هو اختلاف وجود إبراهيم وموسى في أماكن
السماء .. إذ جاء في بعض الروايات أن موسى في السابعة وإبراهيم في السادسة .. وهي
روايات موجودة في الصحيح ..
- ثم أتى المنكرين للمعراج في زماننا .. وأخذوا هذه المسألة وجعلوا منها شبهة كعادتهم
.. وقالوا ما معناه: اضطراب الروايات في أماكن وجود إبراهيم وموسى في السموات ..
دليل على بطلان هذه الروايات .. وإذا كانت الروايات مضطربة في ذلك فكيف يتم تصديق
هذه الروايات ؟!! بل وكيف نصدق ان هناك معراج ؟!!
- ملحوظة: في تلك الجزئية كان لمنكرين شبهة
أخرى بأسلوب آخر .. قد ذكرتها في الفصل السابع والستون وكانت تحت عنوان: (س160:
كيف يكون موسى هو أول من لقيه النبي عند نزوله من المعراج في حين أن أول من يقابله
هو إبراهيم لأنه في السابعة وموسى في السادسة ؟).
- وهذا يظهر لك كيف يتلاعبون بالبسطاء في
عقولهم .. والذي يجدونه يصيبهم باضطراب فهم يلعبون عليه .. فإذا
كنت تقول ان إبراهيم في السابعة وموسى في السادسة فإليك هذه الشبهة .. ولو كنت
تقول بالعكس فإليك شبهة أخرى .. وهكذا مرضت قلوبهم بالشبهات حتى جعلوها دينا لهم
يرجفون به المؤمنين .. وكأن القلوب زاغت عن الحق فلم تعد تدرك إلا الباطل .. وربنا
يحفظ المؤمنين من الزيغ والضلال.
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
#- أولا:
الروايات التي عليها مشكلة .. هي الروايات التالية .. وإليك تحقيقها:
1-
وجاء في (حديث
صحيح – عليه اعتراض من بعض العلماء) .. عن شريك بن عبد الله عن أنس بن مالك
.. ومما جاء في الرواية: (فَوَجَدَ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا آدَمَ، فَقَالَ لَهُ
جِبْرِيلُ: هَذَا أَبُوكَ آدَمُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَرَدَّ
عَلَيْهِ آدَمُ، وَقَالَ: مَرْحَبًا وَأَهْلًا بِابْنِي، نِعْمَ الِابْنُ أَنْتَ،
فَإِذَا هُوَ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا بِنَهَرَيْنِ يَطَّرِدَانِ، فَقَالَ: مَا
هَذَانِ النَّهَرَانِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا النِّيلُ وَالفُرَاتُ
عُنْصُرُهُمَا، ثُمَّ مَضَى بِهِ فِي السَّمَاءِ، فَإِذَا هُوَ بِنَهَرٍ آخَرَ
عَلَيْهِ قَصْرٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ وَزَبَرْجَدٍ، فَضَرَبَ يَدَهُ فَإِذَا هُوَ مِسْكٌ
أَذْفَرُ، قَالَ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟، قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ الَّذِي
خَبَأَ لَكَ رَبُّكَ، ثُمَّ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ، فَقَالَتِ
المَلاَئِكَةُ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَتْ لَهُ الأُولَى مَنْ هَذَا، قَالَ
جِبْرِيلُ: قَالُوا: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ، قَالُوا: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالُوا: مَرْحَبًا
بِهِ وَأَهْلًا، ثُمَّ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ، وَقَالُوا لَهُ
مِثْلَ مَا قَالَتِ الأُولَى وَالثَّانِيَةُ، ثُمَّ عَرَجَ بِهِ إِلَى
الرَّابِعَةِ، فَقَالُوا لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ
الخَامِسَةِ، فَقَالُوا مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ
السَّادِسَةِ، فَقَالُوا لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ عَرَجَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ
السَّابِعَةِ، فَقَالُوا لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ، كُلُّ سَمَاءٍ فِيهَا أَنْبِيَاءُ
قَدْ سَمَّاهُمْ ..
-
فَأَوْعَيْتُ مِنْهُمْ
إِدْرِيسَ فِي الثَّانِيَةِ، وَهَارُونَ فِي الرَّابِعَةِ، وَآخَرَ فِي الخَامِسَةِ لَمْ
أَحْفَظِ اسْمَهُ ..
وَإِبْرَاهِيمَ فِي السَّادِسَةِ، وَمُوسَى فِي السَّابِعَةِ بِتَفْضِيلِ
كَلاَمِ اللَّهِ، فَقَالَ مُوسَى: رَبِّ لَمْ أَظُنَّ أَنْ يُرْفَعَ عَلَيَّ
أَحَدٌ، ثُمَّ عَلاَ بِهِ فَوْقَ ذَلِكَ بِمَا لاَ يَعْلَمُهُ إِلَّا اللَّهُ،
حَتَّى جَاءَ سِدْرَةَ المُنْتَهَى، وَدَنَا لِلْجَبَّارِ رَبِّ العِزَّةِ،
فَتَدَلَّى حَتَّى كَانَ مِنْهُ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى، فَأَوْحَى اللَّهُ
فِيمَا أَوْحَى إِلَيْهِ: خَمْسِينَ صَلاَةً عَلَى أُمَّتِكَ كُلَّ يَوْمٍ
وَلَيْلَةٍ ..... إلى آخر الرواية) صحيح البخاري.
#- (قلت خالد صاحب الرسالة) نجد في الحديث السابق أمرين:
أ-
هذه الرواية فيها مشكلة عند العلماء ومما اعترضوا به على البخاري .. وسبب الإشكالية هي أن كثير من أجزائها
مخالف لما جاء في الروايات الصحيحة الأخرى .. وقد
سبق وناقشنا رواية البخاري السابقة عن (شريك بن عبد الله) في هذه الرسالة .. فارجع
في الفصل الثالث عشر عند السؤال رقم (34)..، وكذلك ارجع للفصل الحادي والأربعون من
السؤال (102- وحتى السؤال – 104).
ب-
من اضطراب الرواية قول شريك الراوي عن أنس بن مالك: (كُلُّ سَمَاءٍ فِيهَا
أَنْبِيَاءُ قَدْ سَمَّاهُمْ .. فَأَوْعَيْتُ مِنْهُمْ ...) وهذا دليل على أنه لا يروي عن أنس بن مالك
إلا بما في عقله هو وما يتذكره وليس عن تحقيق ما سمعه من أنس بن مالك ..، بل ونسى
ما سمعه من أنس بن مالك في هذه الجزئية ودليل ذلك قوله (وَآخَرَ فِي
الخَامِسَةِ لَمْ أَحْفَظِ اسْمَهُ) .. فتبين فساد حفظه لهذه
الجزئية بالكامل .. لاضطراب وسوء حفظ "شريك بن أبي نمر" في جزئية ترتيب
الأنبياء وأماكنهم في السموات .. بل واضطرابه في معرفة من قابلهم إذ قد نسى بعضهم
..!!
#-
إذن مما سبق .. توجد علل تمنع الأخذ بهذه الجزئية من هذه الرواية ..
ب-
وفي (حديث
صحيح) .. عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ
مَالِكٍ، قَالَ: كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (فُرِجَ عَنْ سَقْفِ بَيْتِي
وَأَنَا بِمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَفَرَجَ
صَدْرِي، ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ...
-
حتى قال أبا ذر الغفاري: قَالَ (أي النبي): حَتَّى عَرَجَ بِي إِلَى
السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ، فَقَالَ لِخَازِنِهَا (أي للحارس القائم عليها): افْتَحْ .. فَقَالَ لَهُ
خَازِنِهَا مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُ: فَفَتَحَ.
-
قَالَ أَنَسٌ: فَذَكَرَ (أي أبا ذر) أَنَّهُ (أي النبي) وَجَدَ فِي السَّمَوَاتِ آدَمَ،
وَإِدْرِيسَ، وَمُوسَى، وَعِيسَى، وَإِبْرَاهِيمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ،
وَلَمْ يُثْبِتْ كَيْفَ مَنَازِلُهُمْ غَيْرَ أَنَّهُ ذَكَرَ أَنَّهُ وَجَدَ آدَمَ
فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا وَإِبْرَاهِيمَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ.
-
قَالَ أَنَسٌ: فَلَمَّا مَرَّ جِبْرِيلُ بِالنَّبِيِّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِدْرِيسَ قَالَ: مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ
الصَّالِحِ وَالأَخِ الصَّالِحِ، فَقُلْتُ مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا إِدْرِيسُ، ثُمَّ
مَرَرْتُ بِمُوسَى فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالأَخِ
الصَّالِحِ، قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا مُوسَى، ثُمَّ مَرَرْتُ بِعِيسَى
فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ، قُلْتُ: مَنْ
هَذَا؟ قَالَ: هَذَا عِيسَى، ثُمَّ مَرَرْتُ بِإِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ: مَرْحَبًا
بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالِابْنِ الصَّالِحِ، قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا
إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) صحيح البخاري ومسلم.
#- (قلت خالد صاحب الرسالة) نجد في الحديث السابق أمرين:
أ-
رواية أبا ذر الغفاري عن النبي قد انتهت عند قوله (فَقَالَ لَهُ خَازِنِهَا مِثْلَ
مَا قَالَ الأَوَّلُ: فَفَتَحَ) ... وبهذا انتهت
ما يتذكره أبا ذر فيما يحفظه عن النبي ..
-
ثم ذكر أبا ذر ما لم يتذكره جيدا .. وهو ترتيب وجود الأنبياء في السموات .. وهذا
حكاه أنس بن مالك حينما قال: (فَذَكَرَ (أي أبا ذر) أَنَّهُ (أي النبي) وَجَدَ فِي السَّمَوَاتِ آدَمَ، وَإِدْرِيسَ، وَمُوسَى،
وَعِيسَى، وَإِبْرَاهِيمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ) ..
-
ولذلك قال أنس بن مالك عن أبا ذر أنه: (َلَمْ يُثْبِتْ
كَيْفَ مَنَازِلُهُمْ) .. وإذا كان لم يثبت منازلهم .. إذن: هو لم يتذكر الترتيب جيدا.
-
وحينما قال أنس بن مالك عن أبا ذر: (غَيْرَ أَنَّهُ
ذَكَرَ أَنَّهُ وَجَدَ آدَمَ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا وَإِبْرَاهِيمَ فِي
السَّمَاءِ السَّادِسَةِ) .. فأبا ذر قد قالها على الظن وليس عن قول النبي
صلى الله عليه وسلم .. وإلا كان أسندها للنبي وقال أن النبي قال كذا .. وذلك كما
أسند الرواية كلها عن النبي حتى آدم عليه السلام .. ولكنه اختلط عليه الأمر بعد
ذلك في ترتيب منازل الأنبياء.. وأنس بن مالك أوضح ذلك بقوله: (وَلَمْ يُثْبِتْ كَيْفَ مَنَازِلُهُمْ).
-
يبقى منازل الأنبياء الموجود في هذه الرواية .. هي عن ظن الصحابي وليس عن قول النبي صلى الله
عليه وسلم .. لأن الصحابي أبا ذر الغفاري قد اختلط عليه ترتيب منازل الأنبياء كما
قال عنه أنس بن مالك الذي سمع منه بنفسه هذه الرواية ..
ب-
قوله (قال أنس: فلما مر جبريل بالنبي .....) هي رواية بالمعنى العام من أنس لتوضيح ما
نسيه أبا ذر ولم يذكره .. وحينما ذكر أنس بن مالك مقابلة الأنبياء فقد ذكرها بدون
ترتيب ولذلك لم يذكر أماكن السموات وإنما فقط ذكر من قابلهم من الأنبياء .. وإلا
لو كان يقصد الترتيب لكان ذكر أماكنهم في السموات ..
#- ولفظ (ثم) ليس بالمعنى الترتيب الزمني للأحداث .. وإنما
هي بمعنى (الواو) هنا .. يعني بمعنى الحكاية .. أي كأنه يقول: وكان من جملة
من قابله في السموات هو فلان وفلان .. وذلك كما في قوله
تعالى: (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا) البلد: 17.
#-
إذن مما سبق .. لا يوجد حجة في هذه الرواية للاستدلال بوجود الأنبياء في منازلهم كترتيب
صحيح يوثق به ..
#-
ثانيا: هل
الاضطراب في اختلاف ذكر مكان الرسول يبطل الرواية ؟
1-
من خرافات المنكرين للمعراج .. والتي دائما أحب التوضيح لها والتنبيه عليها
.. أن هذه النفوس تبطل الروايات بما ليس فيه كلام من النبي .. ويجعلون من هذه
الروايات أحاديث نبوية بالكذب على العلماء وأهل العلم .. لأنهم يقولون أن هذه
الروايات يذكروها العلماء على أنها أحاديث نبوية .. وفي الحقيقة هي مجرد روايات عن
القصة .. منها ما هو حديث نبوي عن قول النبي كما رواها أنس بن مالك ومالك بن صعصعة
وأبا ذر الغفاري حتى رؤية آدم في السموات ..، ومنها ما هو مروي عن ذاكرة الراوي ظنا
كالجزء الأخير من رواية أبا ذر في ترتيب منازل الأنبياء ..، ومنها ما هو مروي بفهم
الراوي نفسه من القصة كأجزاء كثيرة من رواية شريك بن أبي نمر وهي أصلا رواية
مذكورة بالمعنى فيما يتذكره شريك ابن أبي نمر عما سمعه من أنس بن مالك وليس فيها
لفظ مرفوع للنبي ..!!
-
إذن: أخي الحبيب إذا انتبهت للروايات التي قالت باختلاف أماكن الأنبياء في
السموات .. لم تكن من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما عن ذاكرة الراوي
المضطربة في حفظه .. في تلك الروايتين السابق ذكرهما .. وهما ما حدث فيهما
الإشكالية للبعض .. وفي الحقيقة أنه لا يوجد إشكالية لو تبينت الأمور بصورة صحيحة.
2-
لماذا هؤلاء المنكرين للمعراج .. لم يذكروا أن ما استدلوا من روايات فيه
اضطراب في جزئية ترتيب أماكن الأنبياء في السموات .. وهم يعلمون أنه لا يصح
الاستدلال بما فيه اضطراب عن الراوي ؟!!
3-
ولماذا لم يقولوا أن الروايات التي قيلت عن النبي .. كان ترتيبها ليس فيه اختلاف .. والتي منها أن
موسى في السادسة وإبراهيم في السابعة ؟!!
@-
أليس منهجهم قائم حينئذ على الخيانة في الأمانة العلمية .. أم هو الرغبة في إرجاف المؤمنين بأي وسيلة
ممكنة من باب الغاية تبرر الوسيلة ؟!!
@-
إذن مما سبق أخي الحبيب .. لا يوجد اضطراب بين الروايات الصحيحة لقصة المعراج التي تم روايتها عن النبي في جزئية
ترتيب منازل الأنبياء .. وإنما الاضطراب في أجزاء من روايات صحيحة لم يرويها النبي
وإنما عن صحابة وفيها علل واضحة في تلك الروايات .. ومن العار والخيانة العلمية
عدم توضيح هذه الأمور لمن يعترض ويذكر هذه الروايات ..!!
#-
ثالثا: رجاء
مراجعة الآتي لتتعرف على بعض شبهات المنكرين ..
-
لمعرفة لماذا تم تخصيص موسى بمراجعة النبي في تخفيف الصلوات .. ولم يكن سيدنا إبراهيم .. أو غيره من
الأنبياء .. فارجع للفصل السابع والستون تحت عنوان:
- س158: لماذا حدثت المراجعة من موسى للنبي دون غيره من
الأنبياء ؟ ..
- س159: لماذا اختص الله موسى ليسأل النبي عما فرضه الله
عليه بل ويطلب منه أن يعود إلى الله ليخفف الصلاة على أمته ؟ ولماذا ليس إبراهيم
وهو أبيه والأقرب إليه عند نزوله من السماء ؟..
#- أولا:
سؤالك عن إبراهيم بكونه كان الأحق في شرف مراجعة النبي عما فرضه الله عليه بدلا من
موسى.. هو سؤال غريب جدا .. ليه ؟
#- ثانيا: الحكمة من اختيار موسى ليسأل
النبي عما فرضه الله عليه.
#- ثالثا: من
كلام العلماء في أسباب مقابلة موسى دون غيره من الأنبياء.
#- رابعا: من
الإشارات التي ذكرها العلماء في أسباب تكرار طلب موسى من النبي لتخفيف الصلوات.
#- خامسا:
البعض اعترض الإشارة المذكورة في كتب العلماء وهي أن موسى طلب من النبي مراجعة ربه
ليزداد نورا مما رآه في النبي بعد لقاءه بربه .. وقال المعترض: أنه لم يثبت الرؤية
للنبي إلى ربه .. فلا تصح هذه الإشارة .. !!
- س160: كيف يكون موسى هو أول من لقيه النبي عند نزوله
من المعراج في حين أن أول من يقابله هو إبراهيم لأنه في السابعة وموسى في السادسة
؟.
- والله أعلم .
***********************
..:: س228: كيف يكون نهري النيل والفرات
عند سدرة المنتهى فوق سبع سموات في حين هما في الأرض ؟ ::..
-
مما يذكره منكري المعراج على الإنترنت .. أن عدم صحة الروايات يظهر بسبب أن نهري النيل
والفرات عند سدرة المنتهى كما تقول الروايات .. في حين هما في الأرض ولا علاقة
لهما بسدرة المنتهى ولا بالسماء .. فكيف تصح هذه الروايات عن المعراج .
#- جاء في (حديث صحيح) عن هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عن
النبي .. ومما جاء في الحديث: ( ثُمَّ رُفِعَتْ إِلَيَّ سِدْرَةُ
المُنْتَهَى .. فَإِذَا نَبْقُهَا مِثْلُ قِلاَلِ هَجَرَ .. وَإِذَا
وَرَقُهَا مِثْلُ آذَانِ الفِيَلَةِ .. قَالَ: هَذِهِ سِدْرَةُ المُنْتَهَى .. وَإِذَا أَرْبَعَةُ
أَنْهَارٍ: نَهْرَانِ بَاطِنَانِ وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ .. فَقُلْتُ: مَا هَذَانِ
يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: أَمَّا البَاطِنَانِ فَنَهْرَانِ فِي الجَنَّةِ .. وَأَمَّا
الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ وَالفُرَاتُ) صحيح البخاري برقم 3887.
#- قلت (خالد صاحب
الرسالة):
1-
لا غرابة في ان يكون أصل الأنهار من عند سدرة المنتهى .. ولكن الغرابة فيمن ينكر كيفية ذلك وكأنه
يجحد القدرة الإلهية جحودا قد استوطن نفسه حتى كأنه ينكر آيات الله .. ليه ؟!!
-
لأن النيل والفرات .. كلاهما من محض فضل الله .. ومصدرهما الأصلي من فوق السماء
السابعة .. وأفاض به على الوجود فسلكه أنهارا في الأرض .. واقرأ معي قوله تعالى:
- قال
تعالى (وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر
معلوم) الحجر:21 .
- وهذه
الآية كافية جدا لأي مؤمن علشان يفهم كيف ينزل الله من خزائن فضله .. بما يريده
لأهل الأرض ..
-
بل وقد قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ
مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا
مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ
حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ) الزمر:21.
-
وقال تعالى: (يُرْسِلِ
السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11)
وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)
نوح:11-12.
@-
بل ويوضح الله جل شأنه أنه من خلق في الأرض هذه الأنهار قال تعالى: (أَمَّنْ جَعَلَ
الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ
وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ
لَا يَعْلَمُونَ) النمل:61.
- فالأرض لم
تنشأ من نفسها أنهارا .. وبرزخ البحر لم يظهر من نفسه .. فالخالق هو من أوجد ذلك
..
2-
أما عن إن كان منكري المعراج .. يريدون إنكار أن النبيل والفرات من الجنة لأنهم لا يرون
مصبا من السماء للأرض كشلال مائي ينزل من السماء إلى الأرض .. فهذا حينئذ تصور
ساذج جدا .. لا يمكن أن يقول به مؤمن بالغيب وبقدرة الله العلي القدير .. وإلا
فلماذا لم يقولوا أين الملائكة والجن الذين ذكرهم القرآن والجن يسكنون معنا الأرض
والملائكة تسير على الأرض ويتعاقبون علينا ليلا ونهارا ؟!!
-
فإذا كان حال هؤلاء المنكرين للمعراج أنهم لا يؤمنون بالغيب وبقدرة الله العلي
القدير فهذا يدل على حقيقتهم النفسية الفاسدة .. وإن كانوا يؤمنون فما وجه
الإعتراض حينئذ ؟!!
- وإذ أن الذي جعل بين البحرين
برزخا محجوبا لا نراه .. هو أيضا الذي أنزل الماء العذب لنهري النيل
والفرات من فوق سبع سموات وجعله يصل إلينا من وراء برزخا لا نراه (وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا) النمل:61 ..، (وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا) الفرقان:53 .. فما
العجب والغرابة حينئذ ؟!!
3-
أما ما جاء في رواية .. أن نهري النيل والفرات يمر في كل السموات السبع حتى
السماء الأولى وكذلك نهر الكوثر ..
-
فقد جاء ذلك في (حديث
صحيح – فيه نكارة عند العلماء) .. عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ،
أَنَّهُ قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: لَيْلَةَ أُسْرِيَ
بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَسْجِدِ الكَعْبَةِ ...
ومما جاء بالرواية: (فَإِذَا هُوَ فِي السَّمَاءِ
الدُّنْيَا بِنَهَرَيْنِ يَطَّرِدَانِ (أي يجريان)، فَقَالَ: مَا هَذَانِ
النَّهَرَانِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذَا النِّيلُ وَالفُرَاتُ عُنْصُرُهُمَا (أي أصلهما والمقصد أن نهري النيل والفرات على الأرض من
أصل هذين النهرين في ذلك المكان السماوي) .. ثُمَّ مَضَى بِهِ فِي
السَّمَاءِ (أي نفس السماء الأولى) .. فَإِذَا هُوَ بِنَهَرٍ آخَرَ عَلَيْهِ
قَصْرٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ وَزَبَرْجَدٍ (أنواع من الجواهر الغالية
الثمن) .. فَضَرَبَ يَدَهُ فَإِذَا هُوَ مِسْكٌ أَذْفَرُ (أي طيب الرائحة) .. قَالَ: مَا هَذَا يَا
جِبْرِيلُ؟، قَالَ: هَذَا الكَوْثَرُ (أي نهر الكوثر) الَّذِي خَبَأَ لَكَ رَبُّكَ (أي ادخره لك ربك في الجنة) ..) صحيح البخاري.
#- (قلت خالد صاحب الرسالة) نجد في الحديث السابق أمرين:
أ-
هذه الرواية فيها مشكلة عند العلماء ومما اعترضوا به على البخاري .. وسبب الإشكالية هي أن كثير من أجزائها
مخالف لما جاء في الروايات الصحيحة الأخرى .. وقد
سبق وناقشنا رواية البخاري السابقة عن (شريك بن عبد الله) في هذه الرسالة .. فارجع
في الفصل الثالث عشر عند السؤال رقم (34)..، وكذلك ارجع للفصل الحادي والأربعون من
السؤال (102- وحتى السؤال – 104).
ب-
هذه الرواية .. كما قلنا مرار ليست من قول النبي ..
ج-
هذه الرواية تخالف ما جاء في الروايات الصحيحة من حيث أن أول رؤية الأنهار كانت في سدرة المنتهى
على المشهور في الأحاديث الصحيحة .. وإذا قلنا بأن الأنهار ممتدة من أول سدرة
المنتهى إلى السماء الأولى كما قال البعض .. فكيف يتم الإجابة على أن أول رؤية
النبي لهذه الأنهار كانت عند سدرة المنتهى كما في الأحاديث الصحيحة ؟!!
د-
كيف يكون الله خبأ للنبي نهر الكوثر وهو يمر في السماء الأولى ويراه حينئذ
كل من في السموات السبع بداية من فوق سبع سموات وحتى أهل السماء الأولى ؟!!
#- وبالتالي: فإني أرى هذا الجزء من الرواية من مناكير
الرواية الغير مقبولة والمخالفة للصحيح من روايات المعراج ..
- والله أعلم .
#- ملحوظة هامة جدا: انتبه
جيدا لسؤال النيل والفرات السابق ذكره .. لأن مسألة نهري النيل والفرات لها مسألة
أخرى نذكرها في الفصل القادم .. وهي تتعلق بحديث قيل عن نهري النيل والفرات بأنهما
من الجنة .. فكيف يكونا من أنهار الجنة والجنة من المفترض أن الجنة فيها ما لا عين
رأت ونحن رأينا هذه الأنهار في الدنيا ..؟!!
-
فتابع معي كيف نحل هذا الإشكال الظاهري .. والله ولي التوفيق.
جزاك الله خيرا على كل جهودك استاذنا الفاضل
ردحذفوبارك فيك وحواليك ونفع بك واكرمك
آمين يارب العالمين
جزاك الله كل خير وامدك الله بعلمه وجعلك من العارفين
ردحذف================
اللهم صل وسلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد و على آله في جميع شؤونه و أحواله حق قدره و مقداره العظيم و عدد ما وسعة علم الله الكريم....
جزاكم الله خيرا استاذنا
ردحذفاعتقد من أشد مناكير الرواية السابقة على قلبي
جزئية " فقال موسى :- رب لم أظن أن يرفع على احد "
كيف وقد عرف بحيقية التفصيل مقام سيدنا محمد وأمته، وتمنى أن يكون من أمة محمد .
جزاكم الله خيرا استاذنا ، وأنار قلبك كما أنرت قلوبنا وقولنا
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
ليطمئن قلبك ❤️
ردحذف*ﺇﺟﻌﻞ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﺅﻝ .. ﻭﺣﺎﻭﻝ أﻥ ﺗﺘﻨﺎﺳﻰ ﺃﻟﻤﻚ ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﺷﺪﺗﻪ .. ﻭاﻋﻠﻢ أن ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ .. ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺎ ﻋﺠﺰﺕ أﻧﺖ ﻋﻦ ﻓﻌﻠﻪ .. وﻻ ﺗﺤﺰﻥ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻓﻘﺪﺗﻪ.. ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻟﻮ ﻣﻠﻜﺘﻪ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺃﻛﺒﺮ ..
( وَخُلِقَ الإِنسانُ ضَعِيفًا )
أحياناً تمر بالإنسان فترات يستغرب فيها من ضعفه أمام الظروف ، رغم أنه مرّ بالأسوء لكنه صبر واحتسب ، وتأقلم ، وواسى نفسه بحمد الله على كل حال ، لكنّها نفس الإنسان ضعيفة مهما حاول ، لايملك الإنسان في نفسه أو أقداره شيئًا سوى الدعاء والإيمان بقضاء الله، يخوض دروبًا صعبة في حياته ، ينطفى تجاه الأيّام ، يتمنى لو أن له جناحًا ليبتعد عن كل ما يُرهقه ويستهلك روحه ، يتعبُ من شدة التعب ! تراوده مخاوف أنّه لن يستطيع ، ولن ينجح ، وأن الطريق مسدود .. ثُمَّ سرعان ما يجبر قلبه قول الله تعالى : ( لا يُكلف الله نفسًا إلاَّ وسعها ) ..
لكُل إنسان اختباره في الحياة ، اختبار يكفيه ويأخذُ الكثير من وقتهِ وجُهدهِ ومشاعره وطاقته ، الجميع يفتقد شيئًا ما ويتذكر ذلك كل يوم ، يؤلمهُ ذلك لكن يتذكرُ أنَّ هذا اختباره ، والفائز من يخرج منه وقد صدق يقينهُ بالله ، و ادّخر الأجور من صبره على ما كسر خاطره وأذّى قلبه ..
نتعب ولكن الحمد لله ، فلنا في الابتلاء أجور ..
" يتمنى الإنسان لو أن له جناحا ليبتعد عن كل ما يرهقه ويستهلك روحه" ❤️
حذفما أروع ما كتبتي " زهراء" وأروع منه روحك الخفيفة بين أرواحنا...
إسخرجت الجملة أعلاه 👆 من تعليقك حتى أسلط عليها الضوء 🔦 في معزل عن باقي الكلمات ثم قمت بالتسطير على أهم ما جاء فيها حسب رأي طبعا... حتى أسقطها على حالي وأرى مدى إنتفاعي بها...
الكلمات المسطر عليها...
١- يتمنى
٢- جناحا
٣- يرهقه
٤- يستهلك روحه
لا أحب أعيش في عالم الخيال والأماني إلا في حالات أرغب فيها استبدال السيء بالحسن حتى أحفز نفسي الوصول إلى ما تمنيته وتخيلته...
لذلك فأنا متخذة لروحي جناحا فعلا لأنها ترفض بشدة أن تصل لحالة الرهق..!!
الرهق في نظري أن تؤمن مباديء قوية وتحب لغيرك أن يقاسموك مبادئك...!!
إن رفضوا ذلك فلا تظل معهم بل حلق عاليا حاملا معك مبادئك مبتعدا عن كل ما يرهقك ويكسر جناحك ويستهلك روحك...
الله يرحم كل من فقدتي من الأحبة "زهراء" وإن شاء الله يكونوا قد سبقوك إلى الجنة بأجسادهم وأما أرواحهم فأنتي أدرى بإيصال أشجانك لهم فيحلقوا حولك ويطمئنوا قلبك فتفيضي علينا بشذرات منها...لطمأنة قلوبنا...
💦💙💧💙💧💙💦
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
اللهم آمين يارب العالمين
حذفواياكي يا نسيمة ❤
وربنا يسعدك بكل حبايبك ويجبر خاطرك دايما يااارب 🙏🌷
فليطمئن قلبك ❤️
ردحذفيأتي الفرج في أحلك لحظة!
في اللحظة التي تسبق يأسك بقليل ..
يأتيك أكبر مما كنت تظنّ، وأجمل مما كنت ترتّب له، وأحلى مما كنت تدعو، يرقّ على مافات من غلظة، ويحنو على ما أوجعك من فظاظة..
"ثق بربّك مهما تأخّر، تأهب له، افتح ذراعيك التي كلّت من مراس الحياة، سترتاح🌹
ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻧﺸﻌﺮ ﻓﻴﻬﺎ إﻧﻬﺎ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ .. ﺛﻢ ﻧﻜﺘﺸﻒ إﻧﻬﺎ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ..
ﻭﻫﻨﺎﻙ أﺑﻮﺍﺑﺎً ﻧﺸﻌﺮ إﻧﻬﺎ ﻣﻐﻠﻘﺔ .. ﺛﻢ ﻧﻜﺘﺸﻒ إﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ..
لا يعرف يقول هذا الكلام أو يتذوقه إلا من عرف الله حقا...
حذفحتى وإن قلنا مجازا قلنا وفعلنا وأنجزنا وانتصرنا وفزنا...
فجميع ذلك هو فعل الله فينا...
فما أكرمك يا أالله في أفعالك الجميلة فينا...
وما أرحمك حتى في أسوأ حالاتنا والدموع في مقائينا ونحن نقول يئسنا تعبنا أبتلينا...
زاد الله قلبك طمأنة زهراء...
💦💙💧💙💧💙💦
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
جميل دعائك يا نسيمة🥰
حذفربنا يجعلك نصيب منه أضعاف مضاعفة ويكرمك من واسع فضله
🤲 🤲 🤲
جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده وفتح عليك بالمزيد يارب
ردحذف------
مقتطف من الموضوع:
🌹- لا غرابة في ان يكون أصل الأنهار من عند سدرة المنتهى .. ولكن الغرابة فيمن ينكر كيفية ذلك وكأنه يجحد القدرة الإلهية جحودا قد استوطن نفسه حتى كأنه ينكر آيات الله .. ليه ؟!!
🌹- النيل والفرات .. كلاهما من محض فضل الله .. ومصدرهما الأصلي من فوق السماء السابعة .. وأفاض به على الوجود فسلكه أنهارا في الأرض .. واقرأ معي قوله تعالى:
🌹- قال تعالى (وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم) الحجر:21 .
🌹- وإذ أن الذي جعل بين البحرين برزخا محجوبا لا نراه .. هو أيضا الذي أنزل الماء العذب لنهري النيل والفرات من فوق سبع سموات وجعله يصل إلينا من وراء برزخا لا نراه (وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا) النمل:61 ..، (وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا) الفرقان:53 .. فما العجب والغرابة حينئذ ؟!!
أ/خالد أبوعوف
------------
سبحان من لا يعجزه شيء ان اراد لشيء أن يكون قال له كن فيكون
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة حب موصولة من القلب إلى القلب وعلى آله وسلم
السلام لقلبك :
ردحذفالسلام لقلبك من أن يكسره وجع أو يبكيه حزن أو تخنقه خيبة
تتساءل أين تذهب وماذا تفعل
أثقلتك الهوم وتاهت خطاك
خذلك الأحباب والأصحاب
ضاق صدرك وذبلت روحك
ضاق عنك البوح و اعتنقت صمت
إرتجفت روحك بردا ووحدة
تاهت أفكارك و زادت حيرتك
وتتساءل أين تذهب
وهل لنا غير ربنا ننلوذ به في الازمات
ونرتمي على اعتابه لنبوح بالاهات
إذهب إلى ربك كما وردد
"إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِي"
سيهديك لما ينجيك
سيهديك لما يشفيك
سيهديك لما يرضيك
سيهديك لما يغنيك
إجمع همومك و تعبك وكل ما يؤلمك
إطرحه على باب حبيبك
هو الحضن الذي لا يخذلك
والأمان الذي يتركك
سيدثر روحك ويزمل قلبك ويهدأ روعك
السلام لقلبك حتى يهدتي ويهدأ
عطر الجنة 🕊
سلم الله قلبك وروحك يا عطر 🕊
حذفجزاك الله كل خير أستاذ خالد ..
ردحذفربنا يسعد أيامك يارب.. ويبعد عنك كل حزن وكل ضيق .. ويقر عينك بما تريد ..
وربنا يجعلك دائما في مقام المحبين .. ويزيدك علم وفهم مبين .. وربنا يمدك دائما بمدد العون والتوفيق.. وربنا يرضى عنك ويراضيك.. ويجازيك عنا جنات النعيم .. بحق أنه الله الأحد الصمد القدير الوهاب ذو القوة المتين يارب العالمين.
وجمعة مباركة على حضرتك بكل الخير يارب 🤲.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
🥀مما أعجبني🥀 :
ردحذف✍الإيمان بالغيب شئ مهم جدا..
- أن يستقر في قلبك أن الله مدبر للوجود من حيث لا تدري ..
- أن تعلم يقينا في قلبك أنه يعلم بكل ما يحدث وخبير وبصير وحكيم ..
- وإن جاءت الأمور خلاف ما ترجوه فله حكمة ..
👈 إما إختبار لك للترقية ..
👈 أو كشف حقيقتك أمام نفسك التي تدعي الإيمان ..
👈 أو ليعلمك شيئا لتعلم غيرك .. فقد يمر شخص ما ذات يوم بما تمر به فتكون سندا له ..
👍 لا تبحث عن الحكمة .. لكن المهم أن يكون قلبك مستقر مع الله🤲🤲
💥أ/ خالد أبو عوف💥
أيحبني الله
ردحذف((يحبك الله)) أوليس هو من خلقك فعدلك ومن نفخته صورك
ماذا عن التعب والبلاء
أنسيت أنها دار شقاء لا هناء
يأتي البلاء على قد المحبة والغلاء
هو إشتراك من نفسك بما ابتلاك
كلما زاد غلاك زاد بلاك
لكن ان رضيت عن مولاك
علم أن نفسك لا تخمد إلا بما إبتلاك لذا منها نجاك ولجنته هيأك ونجاك
يظن العبد أن ربه أهلكه بما إبتلاه في حين أنه إجتباه لمحبته و إصطفاه ومن جحيم نفسه انقذه ونجاه وجعل له العوض عندما يلقاه
لكل مبتلى علامة محبة فابحث عن علامة حبك
منهم من إبتلاه بفقد ابكى قلبه و عيناه
ومنهم من ابتلاه بمرض ارقده وأعياه
منهم من ابتلاء بضيق رزقه فطار النوم من مقلتيه وأبكاه
منهم من ابتلاه بفقد حريته فغدى سجين قضبان أو غزو أو ظالم افقده راحته و لذة دنياه
منهم من ابتلاه بالوحدة فما عاد يؤنسه أحد في وطنه ولا سكناه
ومنهم من كان كل ما ذكرت بلواه لكنه رضي
عينه تدمع والقلب يقول وا سعداه
غدا ألقى الأحبة محمد ومن والاه
فتش عن أمارة حبك و لا تتأفف بسبب بلاوك فإنك ما فهمت عن مولاك
فالابتلاء رسالة حب فابصر تنل راحتك برضاك
اللهم أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك
اللهم أسألك رضاك فمالي مولى ولا حبيب سواك
عطر الجنة 🕊
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة حب موصولة من القلب إلى القلب وعلى آله
هل تعلم ماذا تجني من الصلاه على الحبيب المصطفى
ردحذف🌴: يؤجر المصلي على النبي -- بعشر حسنات.
🌴 يرفع المصلي على النبي- عشر درجات.
🌴يغفر للمصلي على النبي-- عشر سيئات.
🌴سبب في شفاعة الرسول -له يوم القيامة.
🌴 يكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمّه.
🌴تصلي الملائكة على العبد إذا صل على رسول الله
🌴 الصلاة على النبي تعتبر امتثالًا لأوامر الله تعالى.
🌴سبب من أسباب استجابة الدعاء
🌴 تنقذ المسلم من صفة البخل.
🌴سبب من أسباب طرح البركة.
🌴 سبب لتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.
🌴التقرّب إلى الله تعالى.
🌴نيل المراد في الدنيا والآخرة.
🌴سبب في فتح أبواب الرحمة.
🌴دليل صادق وقطعيّ على محبّة رسول الله -
🌴 سببٌ لدفع الفقر.
🌴تشريف المسلم بعرض اسمه على النبي
🌴 سببٌ لإحياء قلب المسلم.
🌴 التقرّب من الرسول - منزلةً.
🌴لا يقتصر فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم-، على هذه الفوائد فقط بل تتعدى لتصل إلى مئات الأفضال التي تعود على المسلم بالنفع والخير في الدنيا والآخرة.
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
اللهم صل وسلم وبارك عليك يا حبيبي يا رسول الله
عليه افضل الصلوات واتم التسليمات 🌹💕🌹💕🌹
.
《أنا عند ظن عبدي بي》
ردحذفقيل لأعرابي في البصرة: ﻫﻞ ﺗُﺤﺪّثك ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨّﺔ؟!
ﻗﺎﻝ: ﻭﺍﻟﻠّﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ في ذلك ﻗﻂّ، وﺃﻧّﻲ ﺳﻮﻑ ﺃﺧﻄﻮ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺿها، ﻭﺃﺷﺮﺏ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ، ﻭﺃﺳﺘﻈﻞّ ﺑﺄﺷﺠﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺁﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺃﺗﻔﻴّﺄ ﻈﻼﻟﻬﺎ، ﻭﺃرتشف ﻣﻦ ﻗﻼﻟﻬﺎ، ﻭﺃعيش ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺼﻮﺭﻫﺎ.
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ ﻗﺪّمتها، ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ؟
ﻗﺎﻝ: ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﺎ ﻭﺃﻋﻈﻢ أجرا ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺟﺤﻮﺩﻱ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺒﻮﺩٍ ﺳﻮاه.
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ ﺍﻟﺬّﻧﻮﺏ؟
ﻗﺎﻝ: ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠّﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ، ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻟﻠﺠﺮﻡ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒّﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨّﻢ.
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻟﻘﺪ ﺣﺴﻦ ﻇﻦّ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲّ ﺑﺮﺑّﻪ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﻻ ﺍﻧﺠﻠﺖ عنهمﻏﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﻴﺄﺱ، ﻭﻏﻠﺐ عليهم ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ.
فأحسنوا الظن بالله، فحسن الظن بالله عبادة، ففي صحيح البخاري:
《أنا عند ظن عبدي بي》
ويقول ابن مسعود، رضي الله عنه: "والذي لا إله غيره ما أعطي عبد مؤمن شيئا خيرا من حسن الظن بالله تعالى، والذي لا إله غيره لا يحسن عبد بالله الظن إلا أعطاه الله عز وجل ظنه، ذلك بأن الخير في يده " رواه ابن أبي الدنيا".
فأحسنوا الظن بالله
مساء الإبتسامة 😅
ردحذفأنثى القنفذ عندما يتزوج زوجها بأنثى أخرى تقوم بحفر بيت لهما بمناسبة زواجه كهدية له، وإذا دخلوا فيه دفنتهم..😂
تَعالوا نَبْتَسِمُ ونتوقع كُلَّ الخير ِ. 🤗
ردحذفتَعالوا نخبر أنفسنا أَنَّ القآدم أجْمَلُ..😉
تَعالوا نَنْشر التفاؤل.. ❤
تعالوا نَتَذَكَّرُ أَنَّ كُل مَا سُوِّفَ نَتَوَقَّعَه ُ... سَوْف َ... نَجِدُهُ.😊
#فقط_ثق_بربك
🌹مساء جميل كجماال قلوبكم🌹
إسراء الحبوبة كل ما أشوف تعليق لك بيجي في خيالي 🍯🍯🍯
حذف" بعض البشر لهم شكل " الفأل الحسَن " ..
ردحذفلا يأتونك إلا بخير .. ولا يجلبون معهم سوى الخير .. ولا ينقلون لك إلا كل خير ..
حتى إذا نظرت إليهم وجدت لوجوههم ملامح البشرى الطيبة، وتجد أن حضورهم ارتبط عندك ذهنيًا بالسعادة ..
ما أجملهم .. وما أجمل وجودهم في حياتنا ! "
مثل وجود أ/ خالد بالظبط ولا في حد عنده اعتراض لاسمح الله 😂
مساء الإبتسامة 😂
إعتراضي الوحيد هو أنني كنت أظنك تقصدينني
حذف☺️😊☺️
شفتي ...!!
هذه ذروة الإعتداد بالنفس... مين زيي؟!
لكن معلش سوف أرضى بأن يكون معي في نفس الدرجة...
اعرف أن هناك معارضين وان لم يكن جلهم فكلهم... لكن أعمل إيه مع غروري؟!!
احكيلكم حدث يشبه هذا وواقعي كمان...
كنت أجلس في الطاولة الأولى المقابلة لمكتب الأستاذ وكان الأستاذ واقف جنب الصبورة يشرح الدرس في انسجام كبير وكان القسم مكتض عن آخره دخلت طالبة متأخرة فلم تجد أين تجلس...
العادة في مثل هذا الظرف تستأذن بالخروج وتجلب كرسي من قسم آخر... لكن ماذا فعلت هي؟
تقدمت إلى مكتب الأستاذ وأخذت كرسيه...؟!!
ذهلت انا بعد أن غادرت... ورفعت بصري للأستاذ لأرى ردة فعله... وقع بصري على بصره فقال لي مطمئنا... هذا هو الإعتداد بالنفس إن كنتي لا تعرفينه...ودون أن يضحك...
وأعجبت جدا بهدوئه الذي لم يخرجه عن وقاره...
طبعا واضح أني أمزح أردت أن أخرجكم عن طور الضحك العادي وأزيد لكم جرعة الضحك...
☆☆☆☆☆
استغفرك اللهم وأتوب إليك... وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وآله
💥مما راق لي💥
ردحذف#- مر على النبي صلى الله عليه وسلم ابتلاءات متكررة ومؤلمة نفسيا وجسديا على مدار سنوات .. ولم يكن له أنيس في حزنه سوى الله .. بل ولم ينكسر ولم يمتنع عن الدعوة إلى الله ..
بل ظل صابرا عليها محاولا إرضاء ربه بالرغم من حكم القدر عليه حينئذ بالألم النفسي والتعب الجسدي ..
إلا أنه اختار أن يكون شرفه هو حال كونه عبد راضيا بالله وبما قسمه له من سراء وضراء .
#- حينما تقرأ الآيات التالية ستعلم أن من حكمة الله في الوجود هو الابتلاء..
إذ يقول تعالى:
(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)
[سورة البقرة:155].
- فالمحن التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم.. تعلمنا حقيقة المؤمن الصادق الثابت مع مولاه .
#- تخيل ظل النبي والمؤمنين ثلاث سنوات في حالة تقشف تام حتى أكل بعضهم أوراق الشجر وجلود الحيوانات!!
وحينما انفكت الأزمة بعدها بشهور مات أحب الناس لقلبه وهي السيدة خديجة.. ثم بعدها بأيام أو خمسة وثلاثون يوما مات عمه أبو طالب من كان يحميه من كفار مكه ..
#- وكأن القدر يسير خلاف ما كان من المفترض أن تفهمه عقولنا من حيث كونه نبي ورسول وحبيب الله .. في أن يتلطف به الله فيما جرت به المقادير .. فلماذا يحدث له كل هذا ؟!!
#- بل ولم يكتفي التدبير الإلهي بذلك .. بل في عز حزنه وألمه.. خرج محبا لربه ويسعى لنشر دعوة ربه حتى سار أكثر من تسعين كيلو متر على قدميه .. إلا أن المفاجأة كانت بأن الله يسلط عليه سادة الطائف الذين أرسلوا سفهائهم ليقذفوه بالطوب حتى أدموه.. !!
#- وحتى عندما حاول الرجوع ليدخل بيته .. فقد رجع في حماية كافر يحرسه من شر كفار مكة !!
#- هل قال النبي :
أين أنت يا الله من كل هذا ؟ أو لماذا تفعل بي هذا في حين أصلي وأصوم لك وأدعو إلى عبادتك ؟ أم قال النبي فيما معناه :
أشهد أنك أنت الله وأفعل بي ما تريد طالما ليس بك غضب علي ؟!!
#- قال فقط ما يحبه الله..
وما هو مطلوب منه إيمانا .. وحاله مستسلما لمراد الله وراجيا منه أن لا يكون غاضبا عليه .. وكل ذلك حتى نتعلم الإيمان فما اجمل هذا القدر وأبدعه وأروعه في تربية الإيمان في النفوس ليميز الخبيث من الطيب!!.
💥أ/ خالد أبو عوف💥
🥳خلاصة القول 🥳:
ردحذف#- الإبتلاء حينما ينزل بالعبد فهذا ليس لأنه مغضوب عليه أو لأنه بعيد عن ربنا.. أو لأن ربنا تركه ولم يعد يستجيب له .. لاااااااااااااا.. وإنما ليختبر إيمانه ويكون شاهد على نفسه.. فإن صبر وشكر .. فهو في معية ربه ..
#- فسلوك طريق منهج الإيمان النبوي الذي رسمه لنا القدر البديع .. هو تحقيق الإيمان في القلب من خلال التعلق بالله المصحوب بصدق التوجه إلى الله في كل محنة والمبني على عقيدة..
( ماض في حكمك وعدل في قضاؤك )
..
مع الرضا بما قسمه الله والسؤال من فضله والرجاء في عفوه ..
#- وأعلم أن قد تتراكم الأحزان وتزيد .. ولكن يتجلى عليك الرحمن بنسائم التأييد في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. فسبحان من هو فعال لما يريد .
🔥أ/ خالد أبو عوف🔥
« التفاؤل » ان تثق بأن هُناك ثِمّة ضوء في آخر الطريق المُظلم .. و بصيص أمل مع نهآية كُل صبر .. و ظناً حسناً بالله لا يحجُبه تشاؤم بشر.
ردحذفقد يتغير كل شيء في أقل من ثانية !
ردحذفليس لـ شيء ؟
.
فقط .. لأن الله يريد !
.
فلا تقل مستحيل ..
﴿ إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ﴾