بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة
#- فهرس:
:: الفصل الخامس والتسعون :: عن رحلة المعراج – ج9/
مسائل عن المعراج عند وصول النبي للسماء السابعة وسدرة المنتهى
::
1- س233: كيف يقال أن النبي وجبريل قد دخلا الجنة ليلة المعراج والجنة
لم يرها أحد ولا يدخلها أحد إلا في الآخرة والحديث القدسي يقول (فيها ما لا عين رأت) ؟
#- أولا: الإحتجاج بالحديث القدسي حجة عليهم وليس لهم
.. ليه ؟
#- ثانيا: أما
عن مسألة كيف دخل جبريل الجنة والحديث القدسي يمنع ذلك ..
@- لماذا ذكر الحديث القدسي البشر تحديدا
دون ذكر الجن معهم وكان من الممكن حذف كلمة البشر ؟
#- ثالثا: ما
علاقة آية (فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ
أَعْيُنٍ) بدخول النبي للجنة ورؤية ما فيها ..؟!!
#- رابعا: ما علاقة (فَلاَ
تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ) بدخول جبريل
للجنة مع النبي ؟!!
#- خامسا: قيل من صاحب الشبهة أن الجنة لا يصح دخولها إلا في الآخرة .. فكيف
دخلها النبي وجبريل ؟
#- سادسا: أما
عن جزئية أن من يدخل الجنة لا يخرج منها ..
#-
سابعا: حديث ليس بحديث وكمان ليس صحيح .. وجعلوه
دليل على منع دخول النبي للجنة ..!!
2- س234: هل جنة آدم هي التي دخلها النبي ليلة المعراج أم جنة اخرى ؟
#- وأين كانت جنة آدم في الأرض أم في السماء ؟
*******************
:: الفصل الخامس والتسعون ::
*******************
..:: س233: كيف يقال أن النبي وجبريل قد دخلا الجنة ليلة المعراج والجنة لم يرها أحد ولا يدخلها أحد إلا في الآخرة والحديث القدسي يقول (فيها ما لا عين رأت) ؟ ::..
- من شبهات المنكرين للمعراج .. قالوا بما معناه: كيف يقال أن النبي وجبريل
دخلا الجنة في حين أن الجنة لم يرها أحد بعينه وجاء في حديث قدسي أنه لم يرى أحد
الجنة بعينه ...؟!!
- بل ولا يدخلها أحد إلا في الآخرة .. ومن يدخل الجنة لا يخرج منها لأنها دار
استقرار .. فكيف دخل فيها النبي وخرج منها ؟!!
-
فلماذا نقبل رحلة المعراج .. وهي بالعقل لما سبق لا يمكن تصديقها .. وكذلك تخالف
نصوص القرآن .. إذ كيف يكون النبي رأى الجنة ودخلها
.. والله يقول: (فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ
أَعْيُنٍ) السجدة:17.. ؟!! (انتهى
ملخص الشبهة ومجمل الأقوال).
#- والحديث القدسي
المشار إليه في الشبهة .. هو
ما جاء في (الحديث القدسي الصحيح) .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله
عنه- عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ
وَتَعَالَى: أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ، وَلاَ
أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَر) صحيح البخاري.
#- ثم ذكر البعض بخلاف ما سبق بحديث لتأكيد زعمهم السابق
فذكروا الآتي:
- ما جاء عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ
أَبِي عُبَيْدَةَ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: (أَنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي
التَّوْرَاةِ: لَقَدْ أَعَدَّ اللَّهُ لِلَّذِينَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ
مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ وَلَمْ يَخْطِرْ عَلَى قَلْبِ
بَشَرٍ، وَلَا يَعْلَمُهُ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَلَا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ " قَالَ:
نَحْنُ نَقْرَؤُهَا {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ
أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}) رواه الحاكم وقال: هذا حديث
صحيح الإسناد .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث غير صحيح .. وسيأتي تحقيق ذلك بعد
قليل.
- ويتم الإستدلال بهذه الرواية .. حتى ينفي أن يكون أي نبي ورسول يعلم ما في
الجنة .. فكيف يكون النبي دخله ليلة المعراج ؟!!
#-
قلت (خالد صاحب
الرسالة):
- أولا: الإحتجاج بالحديث القدسي حجة عليهم وليس لهم .. ليه ؟
1- لأن النبي .. الذي نقل عن الله أنه قال أن الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت
ولا خطر على قلب بشر .. هو أيضا من قال عن الله أنه عرج به للسموات وأدخله
الجنة وجعله يرى من آياته الكبرى ؟!
- فلماذا احتججت بالحديث
الأول ولم تحتج بحديث المعراج .. إذ قائلهما واحد وهو النبي .. والذي طلب من النبي تبليغ وصف الجنة هو الله والذي عرج بالنبي هو الله
؟
- أم أن الغرض في نفسك هو فقط مجرد
المجادلة بأي كلام وخلاص ؟!!
2- الحديث القدسي قال: (فيها ما لا عين رأت) .. وهذا
باعتبار من لم يدخل الجنة فيرى ما فيها .. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم دخل
الجنة ورأى ما فيها .. أما من لم يدخلها فهي بالنسبة له فيها ما لا عين رأت ..
- فما الغرابة حينئذ أن
يرى النبي الجنة .. ؟!!
3- هل الحديث القدسي
قال بمنع دخول الجنة أو قال لن يدخلها أحد أو لن يراها أحد ؟
- لا .. لم يقل بذلك ..
- فدل ذلك: على
أن الحديث القدسي نفي رؤية ما في الجنة .. بسبب أنه لم يصل أحد إلى الجنة ويأذن له
الله بدخولها فيرى ما فيها ..!! "وده شيء بديهي ومش محتاج نباهة ولا ذكاء
لفهمه".
-
ولكن النبي وصل إلى الجنة وأذن الله له بدخولها .. "وده برضه شيء بديهي ومش محتاج نباهة ولا ذكاء لفهمه".
- فلماذا يا
جاحد تنكر ذلك على الله ونبيه .. وتحرف في مفاهيم الحديث القدسي ؟!!
- أي لماذا الإستغراب والتعجب .. وأين وجه التعارض والتناقض بين دخول النبي الجنة .. وبين قول الحديث
(فيها ما لا عين رأت) إذا كان هذا باعتبار أن الجنة لم يدخلها أحد ولم ترها عين
أحد قد أذن الله له في ذلك .. ولكن الله أذن للنبي في رؤية ذلك ..؟!!
- فما لكم كيف تحكمون ؟!!
4- وبإجابة أخرى خلاف
ما سبق .. فأقول لك:
- لما كانت الجنة من غيب
الله .. وغيب الله له خصوصية عطاء للرسل .. كما قال تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا
(26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ) الجن26-27 ..
- إذن: الغيب من الممكن أن يظهره الله لبعض رسله .. قليل أو كثير .. في صورة مادية أو صورة مثالية .. فكل رسول حسب
إستعداده وما قسمه الله له ..
- فالحديث
القدسي (أَعْدَدْتُ
لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ.....) وكذلك قوله تعالى: (فَلاَ تَعْلَمُ
نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ) السجدة:17 .....
فهذا باعتبار الأصل .. ولكن باعتبار الفضل كما قال تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26)
إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن26-27 .. وإلا فالأصل أن لا
يعرف أحد الغيب .. ولكن الفضل شيء آخر.
- ويكفيك قوله تعالى: (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ
يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73) يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ
وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) آل عمران:73-74.
#- إذن علينا أن نفرق
بين أصل الحكم الإلهي والفضل الإلهي .. كما قال تعالى: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى
وَزِيَادَةٌ) يونس:26 .. فالحسنى لفظ جامع للعدل والفضل
لأن إحسان الله لا يساوي إحسان العبد .. ولفظ (وزيادة) مزيد فضل فوق أصل الحكم ..
فكان هناك أصل للحكم وهو الإحسان مقابل الإحسان .. ومزيد من الفضل بالزيادة ..
5- وبإجابة أخرى .. أبسط من كل ما سبق .. وهي أن الذي جعله يرى هو الله .. إذ قال تعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ
الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ
مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ
رَبِّهِ الْكُبْرَى) النجم: 13-18.
- إذن النبي
صلى الله عليه وسلم رأى رؤية عين .. أحداث عند سدرة المنتهى التي عندها جنة المأوى ورأى من آيات ربه
الكبرى هناك .. وهذه الآيات الكبرى سواء رؤية جبريل على هيئته الملائكية أو رؤية
سدرة المنتهى أو رؤية جنة المأوى .. مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب
بشر ..!!
- ماذا تريد أوضح من
ذلك يا صاحب الشبهة .. بعد أن أخبرك
الله بأنه هو من عرج به إلى هذا المستوى وجعله يرى من آيات ربه الكبرى ؟!!
#- وأخيرا (هذه الإجابة لمن له ذوق) .. ولا
علاقة لها بالإجابة على صاحب الشبهة ..
- فأقول: إذا كان الحديث القدسي قال عن الجنة (فيها ما لا عين
رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) .. فذلك باعتبار الإدراك البشري
الطبيعي .. فإذا ارتقيت بحبك مع مولاك .. فتصبح بشريتك موصولة بنورانيته .. فترى
به وتسمع به .. فما ظنك بمن يرى بمولاه ويسمع به جل شانه ؟!!
-
ولذلك أخي الحبيب أحسبك أنت تفهم الآن: كيف كان النبي يرى الجنة والنار كشفا مرئيا
في حياته بعد رحلة المعراج .. لأنه بعد أن تجلى عليه الحق جل شأنه بالنور العظيم
.. فكان هذا النور كشفا لعوالم الحق والتي منها الجنة والنار .. لأنه يرى الحقائق
بالحق في أي فلك كوني لأن الله أكسبه من نورانيته ما لم يمنحه لأحد ..
@-
وقد تسألني أخي الحبيب فتقول: أليس كل الأنبياء والرسل بل والأولياء يرون ويسمعون بالحق
؟!
#-
قلت لك: كلامك حق أخي الحبيب .. ولكن كل واحد بقدر ما يحمل في قلبه من النور الإلهي
.. فكل واحد يكاشف بقدر نورانيته .. ولم يوجد إنسان حظى بنورانية مولاه مثل النبي
صلى الله عليه وسلم .. فكانت معرفته بقدر النور الذي تجلى به مولاه عليه ظاهرا
وباطنا .. فكان الأمي لا غيره .. حتى يعلم الوجود كله أنه المتلقي من مولاه في
مقام الخصوصية تلقينا مباشرا لذاته الشريفة بما لم يحظى به مخلوق في الكون ولن
يحظى به مخلوق ..
- والله أعلم
.
- اللهم صل على سيدنا محمد
النبي الأمي الذي
فاق مقامه على كل رسول ونبي .. وعلى آله وسلم.
#-
ثانيا: أما عن مسألة كيف دخل جبريل
الجنة والحديث القدسي يمنع ذلك ..
أ- فهذا من عظيم تخاريف الحياة التي لم أسمعها من قبل .. لأن الحديث القدسي يقول: (ولم يخطر على
قلب بشر) .. والحديث أصلا من أوله لآخره المقصود به جماعة المكلفين من
الإنس والجن وعلى وجه الخصوص البشر ..
- فهل جبريل من البشر أو من الجن المكلف .. يا جدع أنت يا بتاع الشبهة ؟!!
- أكيد .. لا ..
- يبقى خلي عندك دم .. وكفاية تخريف
وتجديف (إلقاء الباطل) على الحديث القدسي .. !!
ب- ملحوظة في صورة سؤال: لماذا ذكر الحديث القدسي البشر تحديدا دون ذكر الجن
معهم وكان من الممكن حذف كلمة البشر ؟
- بالرغم من أن الجن
مكلفين والمؤمن منهم يدخلون في هذا الحديث .. إلا أن الحديث ذكر كلمة البشر في ختام الحديث على وجه الخصوص .. وذلك
لكون الرسل والأنبياء من البشر وهم أعلى الخلق المكلفين .. وأراد الله يعرفنا بذلك
لنفهم أن حتى أقرب الخلق من الله وهم الرسل من البشر .. لم يبلغوا هذا المقام
بدخول الجنة ولم يأذن الله لهم في ذلك .. طبعا إلا النبي صلى الله عليه وسلم..
والله أعلم .
#-
ثالثا: ما علاقة آية (فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ) بدخول
النبي للجنة ورؤية ما فيها ..؟!!
-
وأيضا من الغرائب التي صادفتني .. هو الإستدلال بهذه الآية على منع النبي من رؤية الجنة ..
!! ولكن اكتفي بتعليق بسيط هنا:
#-
هذه الآية تتكلم عن نفي العلم بمعرفة ما أخفاه الله لكل نفس من متعة يسر بها عينه ويفرح بها في
نفسه في الآخرة .. والسؤال الآن:
-
هل كان النبي يعلم ما أخفاه الله له من قرة عين ؟
-
لا .. لم يكن يعلم ..
#-
وهل إذا أعلمه الله نبيه بشيء مما أخفاه عنه .. فيها مشكلة ؟
-
أكيد .. لا .. لأن الله لم يقل: "فلن تعلم نفس"
..!! ولذلك أتى بلفظ (لا) للدلالة على أن هذا مقام خصوصية يمكن حدوثه لمن يأذن
الله له .. ولو كان هذا ممنوعا لكان أتى بأداة النفي على التأبيد ليوم القيامة
فكان ذكر (لن) بدلا من (لا) ..
#- ولذلك لما كان النبي صلى الله
عليه وسلم من أهل مقام الخصوصية .. فقد كاشفه الله بذلك كشفا مرئيا وحضوريا بجسده وأدخله
فيها .. وذلك تكريما له على سبيل المحبة والتشريف به حينما عرج به للسموات وأدخله
الجنة .. وذك من باب قوله تعالى: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى
غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ) الجن26-27
..، ومن باب قوله تعالى: (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ
اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73) يَخْتَصُّ
بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) آل عمران:73-74.
#-
رابعا: هل قوله (فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ) تتكلم
عن منع جبريل دخول الجنة ؟
-
يعني بذمتك ودينك يا مؤمن .. هو ربنا قال (نفس) ولا قال (روح) ؟!!
-
ربنا قال (نفس) .. يبقى إيه علاقة جبريل في الموضوع ده ؟!!
- يا جدع أنت يا بتاع الشبهة .. هو عندك مشكلة في فهم اللغة ولا أنت خواجة
؟!!
- وبعدين هو جبريل من
المكلفين .. لأن باقي الآية
تقول: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا
أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) .. فالآية تتكلم عن جزاء المكلفين بالإيمان
والعمل بالعبادة في الأرض .. فهل جبريل من جنس المكلفين ؟
-
أكيد .. لا ..
- يبقى ليه تحكم على جبريل بمنعه من دخول الجنة بموجب هذه الآية ..!!
- أفلا تعقل ما تنطق به يا صاحب
الشبهة .. أم ربح
اليوتيوب يتطلب منك أن تكون غبي ؟!
#- خامسا: قيل من صاحب
الشبهة أن الجنة لا يصح دخولها إلا في الآخرة .. فكيف دخلها النبي وجبريل ؟
1- أما عن جزئية كيف دخلها جبريل في الآخرة .. فأكيد أنت شخص مش تمام في عقلك لأنك مش فاهم حتى الآن أن جبريل ليس
مكلف حتى يتم معاملته كمعاملة المكلفين .. فضلا عن أن الملائكة لا شهوة فيهم أصلا
لتكون الجنة مطمع لهم ..!!
2- أم عن جزئية كيف دخل النبي الجنة قبل الآخرة ؟
- فهنا أقول لك: هل عندك مشكلة مع فعل الله في الوجود بأنه يفعل ما يشاء كيفما أراد
؟!!
- أكيد ما عندك مشكلة ..
- إذن: لماذا تعترض وتنكر دخول النبي للجنة وقد أراد الله له ذلك ؟!!
#-
سادسا: أما عن جزئية أن من يدخل
الجنة لا يخرج منها ..
- فهذا كلام لا يقول به عاقل في مسألة دخول النبي للجنة ليلة المعراج .. ليه ؟
أ- هل قال أحد من المسلمين أن النبي دخل الجنة للإستقرار فيها .. حتى يقال كيف يخرج منها والداخل فيها لا يخرج ؟!!
- لا .. لم يقل أحد بذلك .. !!
ب-
ثم يقال لك: وهل قال الله أن الجنة محرمة رؤيتها أو دخولها على
الأنبياء وهم أحياء ؟
- أكيد لا ..
ج-
وأخيرا يقال لك: ما الذي يضايقك أن يكرم الله نبيه بدخول جنته أو لقاءه
في مقام الخصوصية .. أهذا حقد وحسد في نفسك أم غل كامن فيها للنبي وأنت تحاول أن
تخفيه نظرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد تخطى كل مكانة للأنبياء وخاصة موسى
عليه السلام ؟!!
-
الظاهر تكريم النبي ليلة المعراج .. وجعك قوي .. حتى مقالاتك يظهر منها أنك موجوع قوي وكأنك
تصرخ وتقول آه .. من شدة ما تحمله من حسد وغل حتى طفح منك ذلك في مقالاتك بصفة
خاصة ..!!
- مسكين ..
ربنا يهديك .
-
بس نصيحة .. بلاش تقول أنك تتكلم بالعقل وتستهزأ بالعلماء .. عشان
الغباء كان سابق ليك عن أي منهجية عقلية يمكن أن يتكلم بها إنسان ..!!
#- سابعا: حديث ليس بحديث وكمان ليس صحيح .. وجعلوه دليل على منع دخول النبي للجنة
..!!
- بعض من يحتج
في الأدلة بعدم دخول النبي للجنة يأتي برواية ويقول جاء في الحديث ..!! وبعدين
يقولوا صحيح ..
- فين الحديث
ده ؟!!
- تعالوا
نشوفه كده ..
#- جاء في (أثر
صحابي ضعيف) .. عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، قَالَ:
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: (أَنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي
التَّوْرَاةِ: لَقَدْ أَعَدَّ اللَّهُ لِلَّذِينَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ
الْمَضَاجِعِ مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ وَلَمْ يَخْطِرْ عَلَى
قَلْبِ بَشَرٍ، وَلَا يَعْلَمُهُ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ وَلَا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ "
قَالَ: نَحْنُ نَقْرَؤُهَا {فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ
قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}) رواه الحاكم وقال: هذا حديث
صحيح الإسناد .. ووافقه الذهبي وقال: صحيح .. (قلت خالد صاحب المدونة): الحديث غير صحيح .. لأنه يوجد انقطاع بين أبي
عبيده وأبيه عبد الله بن مسعود لأن أبو عبيده لم يسمع من أبيه كما قال الترمذي وبن
حبان .. ويوجد علة أخرى وهي (أبي اسحاق وهو السبيعي) وقد دلس في الرواية لأنه عنعن
في الرواية ولم يصرح بالتحديث فيها من أبي عبيده .. فكيف تصح الرواية .. ؟!!
- ومجمل الكلام على
جزئية (ولا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل) .. ليست من كلام النبي .. وهي منسوبة لعبد الله بن مسعود بإسناد ضعيف لم
يصح ..
- فلا حجة في الاستدلال بهذه الجزئية
أصلا ..!!
- فلا تغتر بالأحكام الصحيحة على بعض الروايات ..!!
#- خلاصة القول:
1-
لا تظن أنه يوجد تعارض بين قوله (فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت)
.. وقد رأى جبريل
والنبي الجنة وسمعا مما فيها .. وكذلك أخبرنا القرآن فسمعنا مما سيكون فيها أي في
الجنة.
- وهذا لا تعارض فيه مع
الحديث .. لأن المقصد من أن الجنة فيها ما لا عين رأت في الدنيا ولا أذن سمعت ما
بداخلها .. فذلك باعتبار عدم وصول أحد للجنة وتم الأذن له بدخولها من الله .. أما
من أذن له الله بذلك فهو قد يدخلها بفضل من الله كما هو حال أرواح الشهداء ..
يدخلونها ويرونها بأرواحهم.
- إذن: نفي الرؤية والسماع .. يتعلق
باعتبار أن الجنة هي مكان مخفي عن الخلق لم يصله أحد ليعرف ما فيه .. إلا من أذن
له الله بذلك .. وكان ممن أذن له الله بذلك هما جبريل والنبي صلى الله عليه وسلم .
2- ونفي السماع ليس نفي لما تسمعه عن
الجنة .. لا .. ولكن نفي لما تسمعه فيها باعتبار
دخولك فيها .. ولذلك ما تسمعه من القرآن فأنت تسمعه
عن الجنة .. والحديث
القدسي يتكلم عن السماع وأنت فيها .. فانتبه.
*************************
..:: س234: هل جنة آدم هي التي دخلها النبي ليلة المعراج أم جنة اخرى ؟ وأين كانت جنة آدم في الأرض أم في السماء ؟ ::..
- من المسائل التي قيلت لي: هل جنة آدم هي التي دخلها النبي ليلة المعراج
أم جنة أخرى ؟
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
1- جنة المعراج التي
دخلها النبي .. ليست جنة آدم ..
- النبي قد دخل جنة المأوى
.. و جنة المأوى لا تكليف فيها .. وآدم كان مكلف بترك الأكل من شجرة
معينة .. (أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ) الأعراف:22.
2- أما عن جزئية
حقيقة جنة آدم:
أ- بعض العلماء قال: أن
جنة آدم كانت في مكان سماوي .. وفسروا قوله (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا
بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ) طه:121 .. على أن الهبوط هو هبوط من علو
.. وهذا هو الراجح عند العلماء.. وعندهم ليست جنة آدم هي جنة الخلد .. لأن جنة
الخلد لا اختبار فيها .. ومكانها ليس محل بحث ..
- وكأن لسان حال أصحاب هذا الرأي
يقول: لو أراد الله ان يخبرنا بمكانها لأخبرنا ..
فعلمنا أن معرفة مكانها ليس مراد لنا معرفته .. فهي حينئذ علم لا ينفع وجهل لا
يضر.
ب-
ولكن بعض العلماء: أشار إلى أن الهبوط هو هبوط مكانه وليس هبوط مكان ..
- ولكن هذا كلام فيه
نظر .. لأنه
فعلا حدث هبوط مكاني بدلالة الخروج فعلا ..
ج- والبعض قال: هو
انتقال مكان على الأرض من مكان لآخر .. مثل قوله لبني إسرائيل: (اهْبِطُوا مِصْرًا) البقرة:61 ..
- ولكن هذا كلام فيه نظر .. لأن
الله تعالى قال: (وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ
وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ) البقرة:36 .. وهذا معناه أن الأرض لم تكن
مستقر لآدم وحواء من قبل .. بل كانا في مكان سماوي ويستطيع إبليس الوصول إليه
والوسوسة منه .. ولذلك بعد الخروج من الجنة قال الله: (وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ
مُسْتَقَرٌّ) البقرة:36 ..
@- وخلاصة القول في جنة آدم .. هو أنه لا علم
لنا بها سوى أنها جنة من الجنان التي أوجدها الله في خفاء عن عيون البشر .. وكانت
في مكان غير الأرض .. لعله مكان سماوي .. ولكنه ليس جنة الخلد .. وهذا أقصى حدود
المعرفة بهذا الأمر ..
- والله أعلم .
🥳مما راق لي من المقال🥳:
ردحذف- إذا كان الحديث القدسي قال عن الجنة
( فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
.. فذلك باعتبار الإدراك البشري الطبيعي .. فإذا ارتقيت بحبك مع مولاك .. فتصبح بشريتك موصولة بنورانيته.. فترى وتسمع به .. فما ظنك بمن يرى بمولاه ويسمع به جل شأنه ؟!!
- ولذلك الآن تفهم كيف كان النبي يرى الجنة والنار كشفا مرئيا في حياته بعد رحلة المعراج.. لأنه بعد أن تجلى عليه الحق جل شأنه بالنور العظيم .. فكان هذا النور كشفا لعوالم الحق والتي منها الجنة والنار .. لأنه يرى الحقائق بالحق أي في فلك كوني لأن الله أكسبه من نورانيته ما لم يمنحه لأحد .
🥳🥳
💥مما راق لي من المقال💥
ردحذف- كل واحد بقدر ما يحمل في قلبه من النور الإلهي يكاشف بقدر نورانيته..
ولم يوجد إنسان حظى بنورانية مولاه مثل النبي محمد صلى الله عليه وسلم..
فكانت معرفته بقدر النور الذي تجلى به مولاه عليه ظاهرا وباطنا.. فكان الأمي لا غيره .. حتى يعلم الوجود كله أنه المتلقي من مولاه في مقام الخصوصية تلقينا مباشرا لذاته الشريفة بما لم يحظى به مخلوق في الكون ولن يحظى به مخلوق.
- والله أعلم
الله الله .. الله يفتحها على حضرتك دائما يارب ويزيدك من فضله يارب العالمين.
💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي فاق مقامه كل رسول ونبي .. وعلى آله وسلم تسليما كثيرا يارب العالمين.
✨🤲 🤲✨
🔥أ/ خالد أبو عوف 🔥
- قصة في قمة الروعة.......
ردحذفخطب شاب أعمى فتاة حسناء.. ولما طالت فترة الخطوبة.. تم العقد.. بعدها وجهت إليه معقودته ذات يوم سؤالا: متى ستتزوجني؟!
قال: سأتزوجك عندما أستطيع رؤيتك.. ويزول عني هذا العمى
بعد أيام أتاه اتصال: أن أحدهم تبرع لك بعينيه..
فرح كثيراً لأنه أخيرا سيرى عقيدته التي لم تزل في بيت أبيها بحكم خطيبته..
وبعدما أجريت له العملية ورأى خطيبته صُدِمَ.. لأنه وجدها عمياء..
فرفض الزواج منها.. ورفض أن تزف اليه..
فتبسمت ومضت في طريقها بعد أن همست في أذنه: كما تريد ياعزيزي ولكن أريد منك أن تحافظ على عينيّ اللتين تبرعت لك بهما‼️
حكمة ذهبية:
قد يهتم أحدهم بمداواة جرحك.. كشمعة أذابت روحها لتحييك..
فإن لم تكن وفيا أو رادا للجميل فلا تكن شوكا يؤلم من وهبك كل جميل‼️
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي فاق مقامه على كل رسول ونبي .. وعلى آله وسلم
ردحذفماشاء الله .. جميل
ربي يزيدك نور وحكمة من فضله الواسع
آمين يارب العالمين
الله فعال لما يريد...
ردحذفالله لا يحده زمان ولا مكان...
باب المعجزات لم ولن يغلق أبدا...
لم يقل الله تعالى أن منتهى استطاعتي وقدرتي هو محدود بما أنزلته في القرآن...
كذلك... لم يخبرنا ولم يجزم بأن أكبر عطاء هو ما تفضل به على أكرم وأقرب وأحب خلقه محمد صلى الله عليه وسلم...
لذلك... كثيرا ما تستوقفني حروف بالرفض مثل ( لا، لن، لم،...الخ) حين تسبق أحداث يقول صاحبها لن تحدث إلا مع رسول الله صلى الله علي وسلم...( من باب التقدير والحب له)
ولا أطمئن إلا لما تلحق في الأخير بعبارة... والله أعلم...
💦💙💧💙💧💙💦
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
اختي نسيمة ..
حذفان لم يخبرنا الله ولم يجزم بان أكبر عطاء هو مما تفضل به على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فنعم جائز ان يكون هناك عطاء اكبر منه فلا مانع .. فهو الكريم .. لكن يقينا .. لو يوجد عطاء اكبر منه فإنه لن يكون لغيره صلى الله عليه وسلم هههه
واعتقد والله اعلم .. ان عبارة ( لم ولا ولن تحدث الا مع رسول الله .. ) .. فهي باعتبار مكانته الرفيعة صلى الله عليه وسلم ومقامه الشريف وقربه من ربه عز وجل ..
بمعنى .. ان العطاء الذي اختص الله به نبيه صلى الله عليه وسلم ؛ فيما يتعلق بنبوته ورسوليته .. فلا ولم ولن يحدث الا مع رسول الله .. ولن يعطى احد مثلما اعطي .. ولن ينال او يصل احد لرتبة او عطاء اكبر مما اعطي له .. دنيا وبرزخ وآخرة .. ذلك يقيننا .. ويمكن ان نستدل برحلة المعراج التي نتابعها مع استاذنا .. ووصوله صلى الله عليه وسلم الى مقام الخصوصية مجلى النور الإلهي .. ويمكن ان نستدل ايضا بقوله صلى الله عليه وسلم الذي فاق مقامه كل رسول ونبي : ( ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) .. فهي له بإذن الله تعالى ..... وحديث : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة )
( لكن .. !! هل هناك عطاء اعظم مما بلغنا .. نعم ممكن .. فعطاء الله ممدود ليس له حدود .. لكن لن يكون الا لنبينا ورسولنا وامامنا وسيدنا النبي محمد صلوات ربي وسلامه عليه )
اما في حدود بشريته صلى الله عليه وسلم .. وما جرى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كأحداث دنيوية .. وتخللها عطاءات مادية وكرامات وخوارق عادات .. فهي ممكن تتشابه او تتكرر مع اي حد .. وممكن تتفاضل .. فهي كما قلتِ لا عد ولا حد لقدرة الله فيها .. وعطاء جاري على من يشاء الله من البشر .. " وما كان عطاءُ ربِك محظورا " ..
لكن وكما تعلمنا من استاذنا .. ان العطاء المادي ليس مقياسا ليدل على قرب مكانة او رفعة مقام .. واعظم انواع العطاءات ان يجعل الله في قلب عبده حب للحق ورحمة بالخلق .. فهو العطاء المثمر والمستحق صاحبه للتقدير .. لانه مؤثر .. تجاوز بالخير للغير .. فنفع به .. ( احب الناس الى الله انفعهم ) .....
!!؟ فمٓنْ من البشر نفع غيره في دينه ودنياه وبرزخه وآخرته مثله صلى الله عليه وسلم النبي الأمي الساكن بقلبه في حضرة مولاه العلي وقد فاض بالرحمة والنور الإلهي حتى فاق مقامه على كل رسول ونبي 🤍 فهو بشر ليس كالبشر 🤍
هذا .. والله اعلم
أبشري أختي قطر الندى
حذففظاهر تعقيبك مخالفة لي لكن باطنه موافقة لي فيما قلت ☺️😊 من حيث لا تعلمي..!!
كيف ذلك؟
من باب الحمية أو العاطفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأنت دخلتي زمرة (من باب التقدير والحب له) وليس من باب التمعن فيما قال ... وقد ورد في ردك الجواب عن نفسك... حتى لا أطيل عليك الكلام ...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وأرجو أن أكون أنا)
يعني رسول الله غير متيقن أنه هو...
فمن أين لك أنت يا قطر اليقين بذلك...
وأنا بدوري أرجو أن يكون هو ولكن ليس لدي يقين كما لا أعلم من صاحب هذه المكانة الرفيعة...
أرجو أن لا تغضبي قطر من إجابتي...
فما دامت الحياة لم تطوى بعد فسيرينا الله العجب وقد يكون خارج نطاق توقعاتنا...
وقد نقوم بأفعال ومعاملات لطالما أنكرناها على غيرنا بل وقد قمنا ببعضها فعلا...
حين أخبر ورقة ابن نوفل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قومك سيخرجوك ألم يندهش؟ هل كان يعرف متى؟ وكيف؟ وإلى أين؟
كذلك نحن... صحيح رسول الله أخبرنا على كثير من أحداث آخر الزمان الذي نحن في غماره لكننا نفتقد للتفاصيل ...في التفاصيل يتوه منا من يتوه ويثبت من ثبته الله وكان ذا قلب سليم...
كذلك القرآن مازال يحمل الكثير من الأسرار دون تفسير لأننا لم نقرأه على مكث...
والله أعلم بخلقه وهو من يفاضل بين عباده ولا نملك إلا السمع والطاعة لفعله فينا...
💦💙💧💙💧💙💦
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
تعقيبا على ما قد سبق من التعليقات:
حذف- النبي الأمي هو صاحب مقام الكمال ولا قبله ولا بعده .. وليس على سبيل الظن ولا الإحتمال .. بل على سبيل اليقين والتمكين ..
- وقوله عن الوسيلة (أرجو أن اكون) فهذا من باب الأدب وليس من باب الشك .. إذ أنه صاحب الوسيلة الكبرى للخلق يوم القيامة لأنه سيد الناس والجميع يطلبون وسيلته إلى الله ليشفع لهم ببدأ الحساب .. فكانت هذه الوسيلة هي وسيلته في الجنة لأعلى مقام .
- أما عن كونه صاحب مقام الكمال .. فيكفي وصوله في الدنيا لمقام الخصوصية وتلقي الوحي مباشرة من مولاه بذاته .. ثم يكفي قراءة حديث الشفاعة .. وستعرف أنه صاحب مقام الكمال وسيد المحبين والمسموح له فقط بالوصال وطلب الشفاعة في الخلق حين سجوده بين يدي ربه فيحمده بمحامد الكمال ..
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي .. سيد الناس مادامت الأنفاس .. وعلى آله وسلم
- والله أعلم.
============================
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
بوركت استاذنا .. ولا شك صاحب الكمال في كل حال ..
حذفاللهم صل على سيدنا محمد سيد الناس مادامت الانفاس .. وعلى آله وسلم
حديث الشفاعة الطويل:
حذففقد رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بلحم فرفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهش منها نهشة، ثم قال: أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون مم ذلك؟
يجمع الله الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد، يسمعهم الداعي وينفذهم البصر، وتدنو الشمس، فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون، فيقول الناس: ألا ترون ما قد بلغكم، ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم؟
فيقول بعض الناس لبعض: عليكم بآدم،
☆ فيأتون آدم عليه السلام فيقولون له: أنت أبو البشر، خلقك الله بيده، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه، ألا ترى إلى ما قد بلغنا؟ فيقول آدم: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإنه قد نهاني عن الشجرة فعصيته، نفسي، نفسي، نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى نوح،
☆ فيأتون نوحا فيقولون: يا نوح، إنك أنت أول الرسل إلى أهل الأرض، وقد سماك الله عبدا شكورا، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فيقول: إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله، وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي، نفسي، نفسي، نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى إبراهيم،
☆ فيأتون إبراهيم فيقولون: يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض، اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فيقول لهم
ـ إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات ـ فذكرهن أبو حيان في الحديث ـ نفسي، نفسي، نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى موسى
☆ فيأتون موسى فيقولون: يا موسى أنت رسول الله، فضلك الله برسالته وبكلامه على الناس، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فيقول: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإني قد قتلت نفسا لم أومر بقتلها، نفسي نفسي، نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى عيسى ابن مريم،
☆ فيأتون عيسى، فيقولون: يا عيسى أنت رسول الله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وكلمت الناس في المهد صبيا، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فيقول عيسى: إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله قط، ولن يغضب بعده مثله، ولم يذكر ذنبا، نفسي، نفسي، نفسي، اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد،
☆ فيأتون محمدا فيقولون: يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه؟ فأنطلق فآتي تحت العرش، فأقع ساجدا لربي عز وجل، ثم يفتح الله علي من محامده وحسن الثناء عليه شيئا، لم يفتحه على أحد قبلي، ثم يقال: يا محمد ارفع رأسك سل تعطه، واشفع تشفع فأرفع رأسي، فأقول: أمتي يا رب، أمتي يا رب، أمتي يا رب، فيقال: يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب، ثم قال: والذي نفسي بيده، إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة، كما بين مكة وحمير ـ أو كما بين مكة وبصرى. وهذا لفظ البخاري.
والله أعلم.
💦💙💧💙💧💙💦
صل عليك الله وملائكته يا خير خلق الله... وأمرنا بالصلاة عليك حيث قال في محكم تنزيله {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}
فاللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله..
☄لن تستطيع مع الحب صبرا
ردحذف☄فكيف تصبر على من كان للكون نورا
☄مشكاة نور الله ظهورا
☄تحقق ياقوتة كلها أسرارا
☄تخطى معاني الفهم عند من أصله طينا أو نارا
☄لن تستطيع مع الحب صبرا
☄في ليلة من ربيع كانت الشهب رصدا
☄تجلى النور بآدميته محمد
☄وشق صدره والفؤاد جددا
☄لحمل ثقيل على الجبال هدا
☄لن تستطيع مع الحب صبرا
☄قل ما شئت من مدح أو شعر
☄فإن الوصف يفوق كل فكر
☄فصل عليه مع كل ذكر
☄على آله وصحبه علي وعمر
☄لن تستطيع مع الحب صبرا
💦💙💧💙💧💙💦
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...
معذرة لقد سقط سهوا إدراج اسم سامي صنهاجي فكلمات الأنشودة له ...
حذفجزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده يارب
ردحذفكل واحد بقدر ما يحمل في قلبه من النور الإلهي .. فكل واحد يكاشف بقدر نورانيته .. ولم يوجد إنسان حظى بنورانية مولاه مثل النبي صلى الله عليه وسلم
- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الذي فاق مقامه على كل رسول ونبي .. وعلى آله وسلم.
كنت دائما أقول نحن محطات عابرة في حياة بعضنا
ردحذفمحطات وقف الكثير بها ووقفنا بالكثير
محطات أحبها مار بها أو ابغضها
إتراح لها صديق و لم يتحملها آخر
ولكني إكتشفت أن هناك من يكون محطة عابرة
وهناك من يكون قطار 🚆 يوصلك لمحطتك التي تتوجه إليها وبر الأمان
أنت وإختيارك إما تكون مجرد محطة أو قطار أمان
ما أكثر المحطات في حياتنا
وما أقل القطارات التي توصلنا لبر الآمان
هناك من إختار أن يكون مجرد محطة للعابرين
وهناك من اختار أن يكون قطار أمان للقاصدين و التائهين
وشتان بين هذا وذاك
شتان بين ما يريحك لبعض دقائق والساعات
ويصبح منسيا وبين ما يريحك طوال المسافة ويضمن لك الأمان و الوصول بالسلام لبر الأمان
فإختر ما تريد أن تكون
عطر الجنة 🕊
لزهراء القلب❤️ وإسراء الروح❤️:
ردحذفهناك أشياء ترى بالبصيرة لا البصر
وهناك أشياء تشعر بها بالروح لا الجوارح
وهناك أشياء تقرأ بين السطور لا من السطور
هناك صراخ يسمع من عمق الصمت
هناك أنين يعرف خلف نبرة الصوت
هناك كلمات مكتومة تصرخ وسط ضحكات
هناك أشياء تحتاج لرؤية القلب لا رؤية العين
هناك اشياء تحتاج لنظرة حانية من دون كلام
هناك أشياء تقال من غير قول
هناك اوقات تحتاج لمن يقول لك انا أشعر بك لا مابك
هناك أرواح خلقت لتكون روحا لروحك
السلام لقلوبكم ❤️ حتى تفرح
عطر الجنة 🕊
إيه الكلام العميق ده يا حسناء دا كدة كتييير أوووي يا حب 😉😅😅
حذفربنا يسعد أيامك يااااارب ياعطورة ياجميلة🤍 ويكتب لك كل الفرح والسرور لقلبك الجمييل 🤲😘❤️🌹
وربنا ما يحرمنا منك أبدا يارب.💜
وبتمنالك من كل قلبي كل حاجة حلوة لك لأنك بجد تستاهلي كل خير يا سونا .
❤️🩹🤍❤️🩹
🔥مما راق لي🔥
ردحذف#- الطيبة مصدر قوة .. مصدر قوة ..
ومصدر نووووووور .. ربنا خلقه في نفس البني آدم الطيب ..
ربنا خلقه في نفس البني آدم الطيب..
أراد أن هو يوجدله نوووووور ..
مش ضعف .. أوجدله مصدر قوة ..
.. قوته إنه يقول ياااااااااااااااارب ..
.. قوته إنه يقول ياااااااااااااااارب ..
قوته أن هو يكون منكسر وماشي في الدنيا قلبه حاضر مع الله..
ولما بيشكي.. بيشكو إلى الله ..
- مش ضعف منه أنه مش عارف ياخد حقه ..
ولكن في حاجات كتيير في أغلب الأوقات ما تعرفش تاخد موقف..
#- زي كدة أخوة يوسف..
عملوا في يوسف اللي عملوه..
وسيدنا يعقوب ما عرفش يعمل حاجة ..
بالرغم أنه عارف..
"بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل"
هو عارف .. لكن هيعمل ايه في عياله..
دبحوه بسكينة تلمه في أحب شئ ليه كان في الحياة ..
..كان سيدنا يوسف ..
هيعمل معاهم ايه ؟
- كان بيرفع شكوته إلى الله ويعيط ويقوله يارب يوسف ..
حيدعي على عياله مش عارف يدعي..
حيضربهم.. وبعدين.. ؟
- فأصبح هنا الألم النفسي بقى مضاعف ..
فقد يوسف .. وعجزه عن أنه ياخد حقه ..
.. بقى الألم النفسي هنا مضاعف ..
** عشان كدة بقولك تاخد بالك القرآن ده عظيم في القصص بتاعه..
ما تاخدوهوش كده كقصة بتقرأها..
كحدوته أو كأحداث عامة ..
لاااا انا عايزك تتبع في القصص القرآني لما تيجي تقرأه ( العوامل النفسية ) ..
- العامل النفسي .. ايه الإحساس .. ردود الأنبياء..ايه الا كان بيحصل معاهم..
الناس كان بيعملوا ايه .. كان ردود أفعالهم شكلها ايه..
** الكلام ده بيكسب القصة مزيد من الجمال .. ومزيد من الفهم ..
#- طب سيدنا يوسف ما دعاش ليه على امرأة العزيز لما هي غلقت الأبواب وقالت هيت لك وقالتله يله أعمل بقى الا نفسك فيه وأنا حاجة حلوة اهو مفيش زي في الدنيا ..
سيدنا يوسف ما دعاش عليها ليه ؟ تفتكروا ليه ؟
ده لا دعا عليها وهو موجود معاها ولا دعا عليها بعد ما راح السجن ..
- تفتكروا ليه ؟
* عن نفسي بشوف الموضوع من ناحية تانية .. التمس العذر ليها في شدة حبها .. وأنه غلبها وعارف إن الموضوع ده ممكن يوصل لايه.. فاكتفى بتفويض الأمر لله ..
يخلصه بس من الا هو فيه..
ومادعاش عليها خالص.. بالرغم أن هي بردو كانت سبب عاوزة تلفق ليه تهمه عشان تخرج من الورطة اللي هيا اتكشفت فيها..
#- فدي قلوب .. قلوب حلوة بتتعلم منها الإحساس.. ويتعامل إزاي مع الإحساس..
وممكن يسامح امتى .. والأغرب أنهم أخواته.. وبعد الا عملوه فيه ده اكرمهم..
- دي سماحة غير طبيعية في النفس ..
وقلب مفتوح بلا حدود .. قلب طيب ..
قلب طيب .. قوة القلب الطيب قوته ..
- وعشان كان هو طيب وهو صغير رموه في البير.. استضعفوه.. ولما بقى عزيز مصر فضل طيب واكرمهم..
# عشان رب العالمين يبينلك إن الطيب هو الا كسبان ..
# ويبينلك برضه أنه بيدخل ابتلاء.. وابتلاء صعب .. وابتلاء قوي ..
- إن طفل صغير يقعد في بير في ضلمة وعمق البير وظلماته جريمة بشعة ارتكبوها الأخوة لكن لطف الله كان محيط بالضعيف .. هو ابتلاه لكن لطف بيه .. بتدابير احنا ما نعرفهاش..
- وفي الآخر تبين لينا أن اللي هما كانوا عاملين نفسهم أقوياء جدا وفاهمين جدا ويقدروا يعملوا كل حاجة في الدنيا زي ما هما عايزين..
* يدور الزمان ونكتشف إن هما أضعف الناس وكانوا أخيب الناس ولا حول لهم ولا قوة..ومش عارفين حتى يجيبوا أكل لنفسهم ولا شرب بعد ما ضاقت عليهم الأرض..
- والطيب الغلبان الطفل المسكين اللي رموه في الظلمات بقى هو عزيز مصر ..
..شئ عجيب .. شئ عجيب..!!!!!
- وبقى هما الا رايحين يتشفعوا عنده عشان يطلبوا أكل وشرب!!! ..
يا الله.. يا الله.. عجيبة من العجائب ..
#- القلب الطيب الا لما بيقدر ويملك بيصفح ويسامح ويعفو عشان قوته من ربه .. غريبة ..
- فالقلب الطيب ده انت ما تستغربهوش ما تستقلش بيه .. ما تصدقش اللي بيتقال عليه وأوعى تصدق الوسواس في نفسك وتقول ايه ده انا خايب.. ولا انت ضعيف ولا انت اهبل زي ما الناس ما بتقول..
#- .......أنت قوي بالله.......
" أنت قلبك طيب عشان ربنا بيحبك "
فخلاك طيب وما تزعلش لما يتنصب عليك ويتضحك عليك وتتاذى ده جزء برضو من اختبارك.
🔥أ/ خالد أبو عوف🔥
مَنْ يبيعُ لنا نفسَه؟!
ردحذف
جاء في كتاب الجهاد لعبد الله بن المبارك:
لمَّا دنا العدوُّ من النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحُدٍ، دافعَ عنه مصعب بن عمير حتى قُتل، وأبو دُجانة حتى كثُرتْ فيه الجراح، فقال له النبيُّ صلى الله عليه وسلم: مَنْ رجلٌ يبيعُ لنا نفسه؟!
فوثبَ زياد بن السَّكن، فقاتلَ حتى أثخنته الجراح، فقال له النبيُّ صلى الله عليه وسلم: أُدنُ مني!
فوسَّده فخذه حتى ماتَ عليها!
انتهتْ غزوة أُحد، ولكن صوتَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم ما زال يصدح: مَنْ رجلٌ يبيعُ لنا نفسه!
رحلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن هذه الدنيا بجسده، ولكنه باقٍ أبد الدَّهر بدينه وشريعته وأمته، وما زال السُّوق مستقراً، وعرض البيعِ
سارياً فمن يبيعُ له نفسه!
كلما رأيتَ فقيراً ذا حاجةٍ وعيالٍ تذكَّر قول نبيِّك: من يبيعُ لنا نفسه؟
وقُلْ: أنا يا رسول الله! وأخرجْ من مالكَ وتصدَّق!
كلما جُمع مالٌ لعملية جراحية طارئة لفقير تذكَّر قول نبيك: من يبيعُ لنا نفسه؟ وقل له: أنا يا رسول الله! وساهِمْ بقدر ما تستطيع!
كلَّما مرض عندكَ أم أو أب وأنتَ غارقٌ في وظيفتك وتجارتك، تذكَّرْ قول نبيك: من يبيعُ لنا نفسه؟ وقُلْ له: أنا يا رسول الله! ثم فرِّغْ وقتك، وخذ المريض منهما إلى الطبيب!
كلما نشبَ خلافٌ عائلي لن يُحلَّ إلا إذا تنازل أحدهم وبادر بالصلح والتنازل، تذكرْ قول نبيك: من يبيعُ لنا نفسه؟ وقل له: أنا يا رسول الله! وكُنْ الأطيب قلباً، والأسرع مبادرة!
كُلَّما فُتح لكَ بابٌ لشهوة حرام ميسورة مستورة،
تذكَّرْ قول نبيك: من يبيعُ لنا نفسه؟ وقُلْ له: أنا يا رسول الله! ثم تعففْ متحسساً أنَّ من تركَ شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه!
بيعُ النَّفس لله ورسوله ليس في المعارك فقط وإن كان هذا أجملَ البيع وأجلَّه، وإنما في كل يوم هناك سوق بيعٍ للنفس في سبيل اللهِ ورسوله، فبِعْ نفسكَ!....
💚
د. أدهم شرقاوي
طلبت زوجة من زوجها أن يكتب لها عددًا من صفاتها السلبية !!! التي يتمنّى أن تُغيّرها...
ردحذفوذلك بناء على طلب إحدى الجمعيات النسائية التي تشترك فيها زوجته
فما كان من الرجل إلا أن كتب:
"أُحب زوجتي كما هي ولا أرى فيها ما يعيبها"
وأعطاها الورقة مُغلّفة كما طلبت الجمعية من أعضائها
وفي اليوم التالي عاد ليجد زوجته تقف عند باب المنزل،
وفي يدها باقة ورد وهي تستقبله بالدموع مِن شِدة الفرح
لقد كانتْ مفاجئة عظيمةً بالنسبة لها، خاصة أنها اكتشفت ذلك المديح على الملأ.
يقول الزوج: كان لدي أكثر مِن عشرة أخطاء تقع فيها زوجتي إلا أني علمت أن العلاج لن يكونَ بذكرها أبدا.
والعجيب أن زوجته تحسنت بنسبة أكثر مِن سبعين بالمائة.
ذكر العيوب عادة يولد النفور والاكتئاب والعناد... وخاصة إذا كان أمام الآخرين
أما المديح فيبعث الحب والسرور ويعطي طاقة إيجابية ، ويكون محفزا على التَّحسُّن...
"...وقولوا للناسِ حُسْنًا..."
انها الكلمه الطيبه ياساده مفتاح القلوب 💗🌷🌹
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الآمي و على اله و صحبه اجمعين
مدير مصنع خلال تجواله في المصنع لاحظ شاباً يستند إلى الحائط ولا يقوم بأي عمل فأراد أن يعمل منه عبرة لجميع العاملين فاقترب منه وقال له بهدوء : كم راتبك ؟
ردحذفكان الشاب هادئا ومتفاجئا بالسؤال الشخصي ..
وأجاب : حوالي 2500 جنيها في الشهر يا سيدي ، ولكن لماذا تسأل ؟
لم يجبه المدير وأخرج محفظته وأخرج 3 آلاف جنيها نقدا وأعطاها للشاب وتابع قائلا : أنا أدفع للناس هنا ليعملوا وليس للوقوف والآن هذا راتبك الشهري مقدما أخرج ولاتعد إلى هنا ومعك زيادة 500 جنيه .أخذ الشاب المبلغ
وأستدار وأسرع في الإبتعاد عن الأنظار دون ان يناقش حتى !
نظر المدير إلى الباقين وقال بنبرة تهديد :
هذا ينطبق على الكل في هذا المصنع ! من لا يعمل ننهي عقده مباشرة
بعدها اقترب المدير من أحد الموظفين الذين شاهدوا الحادثة ، وسأله : من هذا الشاب الذي قمت بطرده ؟فرد الموظف وهو يكاد ينفجر ضحكا : كان رجل توصيل البيتزا يا سيدي ويستريح من المشوار 😂😂😂
المدير حط إيده على قلبه وارتمى على الأرض فسوف يتم خصم المبلغ من مرتبه
التسرع يفقدنا التركيز ومن ثم يُفقدنا أشياء كثيرة فى الحياة..
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الآمي و على اله و صحبه اجمعين
ما جاء في هذا الفصل يزيدنا يقينا أن أصحاب الشبهات كان هدفهم الوحيد المساس بنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وجلالة الله وقدرته على كل شيء ..!
ردحذفيقول أ. خالد
لماذا لم يقبلوا حادثة دخول النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ورؤيته سدرة المنتهى ورؤيته جنة الماوى ورؤيته جبريل على هيئته الملائكية وراى ما لا يمكن أن تراه عين ولا تسمعه أذن..!!
في حين يقبلون بحادثة المعراج وهنا يكون التناقض في ما يقولون
=================
أقول فعلا ان نظرنا إلى حدث دخول النبي إلى الجنة في رحلة معراجه نجد أنه معقول جدا وهذا الأمر مهم وقد يخطر على بال أي شخص قرأ هذا الموضوع ..
كيف لنا أن نعلم ما يوجد في الجنة واوصافها التي نقلها العلماء المسلمون عبر الزمن لولا انه هناك من دخلها ورأى ما فيها وقام بسرد كل ذلك وانتقل الكلام عبر العصور ومن غيره الا نبينا محمد صلوات الله عليه من شرفه الله جل جلاله بهذه المكانة وجعلنا نرى عظمته
فكانت له خصوصية رؤية ما لا يمكن أن تراه عين من البشر والله اعلم
=================
وبمأن الجنة من غيب الله والغيب له خصوصية عطاءه للرسل ومن غيره نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي شرفه برحلة المعراج وزاده شرف برؤية الجنة وهو الوحيد الذي رأى الجنة ولم ينال هذا الشرف غيره من الأنبياء والبشر
فرأى أحداث سدرة المنتهى ورأى من آيات الله الكبرى رغم انه كل الانبياء والرسل والأولياء يرون ويسمعون بالحق وهذا لأن كل واحد وما يحمل في قلبه من النور الإلهي فكل واحد يكاشف بقدر نورانيته ولا يوجد من حظى بنورانية مولاه مثل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ..
================
لماذا ذكر في الحديث القدسي على وجه الخصوص البشر دون ذكر الجن وهذا لأن الانبياء والرسل من البشر ولكون الأنبياء والرسل من أعلى الخلق المكلفين وأراد ألله ان يعرفنا أن أقرب الخلق له من البشر هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم وانه أعلى مقام عنده ولم يبلغ مقامه أحد من الرسل والأنبياء من قبل ..
=================
الفرق بين جنة النبي محمد وجنة آدم
جنة النبي هي جنة المأوى التي لا تكليف فيها
جنة آدم هي كان فيها مكلف بترك الاكل من شجرة معينة (وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة)
وجنة آدم لا علم لنا بها سوى أنها جنة من الجنان التي أوجدها الله في خفاء عن عيون البشر وكانت في مكان غير الأرض..
🌟🌟🌟🌟❤❤❤🌟🌟🌟🌟
اللهمّ صلّ على النبيّ محمّد ما أحلاه – المُتَجَلَّى عليه بالنور عند الله – فأوحى الله إليه ما أوحاه .. وعلى آله وسلم
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي .. الذي فاق مقامه على كل رسول ونبي .. وعلى آله وسلم
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا
ردحذفلو لم ينزل الله لنا القرآن لأصبحت حياتنا كلها عوجا
إعرض كل اعوجاجاتك على القرآن بصدق وهو كفيل بإقامتها
الخاضعون للقرآن لن تجد في كلامهم اضطرابا..ولا في أفعالهم تناقضا..ولا في تصوراتهم ارتباكا ..بل هو الاتساق المطلق🌾
لو يَعلَمُ المرءُ ما يُخفي الزَّمانُ لَهُ
ردحذفلَرُبَّما فَرَّ مِمَّا قد تَمَنَّاهُ!
كم يَعشَقُ القلبُ ما فيه الهلاكُ لَهُ
والخَيرُ يا قلبُ ما يَختارُهُ اللهُ
غروب الشمس في نهاية كل يوم لايعني إختفائها ..بل هي دوما مشرقه ولاتنطفأ أبدا... تغرب من هنا ..لتشرق وتنير سماء هناك ... فأجعل قلبك كالشمس لا ينطفأ أبدا ... وأن اظلمت الدنيا من حوله ..بل يولد من جديد ليحمل في داخله الاصرار والتحدي لقهر الظلام بأمل جديد وغد باسم ..فجدد قلبك كل يوم بالامل واليقين ... ولا تيأس ... فمن أشعل قلبه بحب الله لا ولن ينطفأ النور في قلبه أبدا ...❤🌹❤🌺⚘🌷
ردحذف