بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
قصة الإسراء والمعراج علما وحكمة
#- فهرس:
:: الفصل التاسع والتسعون :: عن رحلة المعراج – ج13/
مسائل عن المعراج عند وصول النبي للسماء السابعة وسدرة المنتهى
::
1- س243: هل سمع النبي الآذان ليلة المعراج في مقام الخصوصية ؟
#- هل النبي
رأى الأذان في المنام وهو في المدينة ؟
2- س244: هل رأى النبي ربه ليلة المعراج في هيئة شاب أمرد له وفرة
؟
3- س245: هل حديث اختصام الملأ الأعلى دليل على بطلان المعراج النبوي ؟
*******************
:: الفصل التاسع والتسعون ::
*******************
..:: س243: هل سمع النبي الآذان ليلة
المعراج في مقام الخصوصية ؟ ::..
- من غرائب المنكرين للمعراج أيضا .. إذ يذكر أحدهم أن المعراج باطل لأنه جاء في
رواياته أن النبي عرف الأذان ليلة المعراج .. فكيف ذلك والأذان بدايته في المدينة
بعد هجرة النبي .. فهذا إن دلي فيدل على أن أحداث المعراج هذه غير صحيحة ..
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- طالما يذكر أحد منكري المعراج روايات
أحاديث أو يشير إليها .. فغالبا يكون الحديث إما باطل أو مكذوب على النبي أو ضعيف
أو لا وجود له أو صحيح وله معنى آخر خلاف ما أشاره إليه .. وكأنهم يتفننون في نشر
الباطل بين المسلمين ..
- وعموما رب ضارة نافعة .. فقد جمعت الأحاديث التي يمكن أن يشار إليها
في مسألة سماع الأذان ليلة الإسراء والمعراج .. وحققتها لك أخي الحبيب حتى تكون
على علم بها .. وهي كالآتي:
1- (حديث مكذوب على آل بيت النبي) .. حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، قَالَ:
حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُوسَى الْبَصْرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ
حَمَّادٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ الْمُنْذِرِ النَّهْدِيُّ، عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ قَالَ: (لَمَّا أَرَادَ اللَّهَ عَزَّ
وَجَلَّ أَنْ يُعَلِّمَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الْأَذَانَ أَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِدَابَّةٍ .. وَذَكَرَ حَدِيثَ
الْمِعْرَاجِ بِطُولِهِ وَهُوَ فِي كِتَابِ التَّفْسِيرِ بِطُولِهِ وَقَالَ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " خَرَجَ مَلَكٌ مِنَ وَرَاءِ الْحِجَابِ، فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ هَذَا؟ قَالَ:
فَقَالَ: يَا حَبِيبَ اللَّهِ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ إِنِّي لَأَقَرَبُ
الْخَلْقِ مَكَانًا، وَإِنَّ هَذَا الْمَلَكَ مَا رَأَيْتُهُ مُنْذُ خُلِقْتُ
قَبْلَ سَاعَتِي هَذِهِ، قَالَ: فَقَالَ الْمَلَكُ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، فَقِيلَ لَهُ
مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ: صَدَقَ عَبْدِي أَنَا أَكْبَرُ، أَنَا أَكْبَرُ، فَقَالَ
الْمَلَكُ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، قَالَ: فَقِيلَ لَهُ مِنْ
وَرَاءِ الْحِجَابِ: صَدَقَ عَبْدِي أَنَا لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا، ثُمَّ قَالَ
الْمَلَكُ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، قَالَ: فَقِيلَ لَهُ مِنْ
وَرَاءِ الْحِجَابِ: صَدَقَ عَبْدِي أَنَا أَرْسَلْتُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ ثُمَّ قَالَ الْمَلَكُ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ
عَلَى الْفَلَاحِ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ، قَالَ: فَقِيلَ لَهُ مِنْ وَرَاءِ
الحِجَابِ: صَدَقَ عَبْدِي، وَدَعَا إِلَى عِبَادَتِي، قَالَ: ثُمَّ قَالَ
الْمَلَكُ اللَّهُ أَكْبَرُ قَالَ: فَقِيلَ لَهُ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ: صَدَقَ
عَبْدِي، أَنَا أَكْبَرُ أَنَا أَكْبَرُ، ثُمَّ قَالَ الْمَلَكُ: لَا إِلَهَ إِلَا
اللَّهُ قَالَ: فَقِيلَ لَهُ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ: صَدَقَ عَبْدِي أَنَا لَا
إِلَهَ إِلَّا أَنَا، ثُمَّ أَخَذَ الْمَلَكُ بِيَدِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .. فَقَدَّمَهُ فَأَمَّ أَهْلَ السَّمَاءِ، فِيهِمْ آدَمُ
وَنُوحٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمْ " ..، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: فَيَوْمَئِذٍ
أَكْمَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمُحَمَّدٍ الشَّرَفَ عَلَى أَهْلِ السَّمَاءِ
وَأَهْلِ الْأَرْضَ) رواه بن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث مكذوب على آل البيت وعلي بن أبي طالب .. وفيه
(يونس بن موسى البصري) مجهول الحال ..، وفيه (الحسن بن حماد بن يعلى) وهو مجهول
الحال ..، وفيه (زياد بن المنذر النهدي) متهم بوضع الحديث .. وكذبه البعض مثل يحيى
بن معين وابن حبان .. وتركه البعض كالنسائي وأحمد بن حنبل .. وضعفه البعض كأبي
حاتم .. (راجع تهذيب
التهذيب ج3 ص387).
2- (حديث مكذوب) .. حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ
مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الْمَرْزُوقِيُّ بِالْبَصْرَةِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُوسَى
بْنُ سَيَّارِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُوسَى
بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ
حَمَّادِ بْنِ يَعْلَى، قَالَ: حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ الْمُنْذِرِ، عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ
عَلِيٍّ، عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا عَلِيُّ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَلَّمَنِيَ
الصَّلَاةَ، وَعَلَّمْنِيَ الْأَذَانَ، أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ
بِدَابَّةٍ يُقَالُ لَهَا: الْبُرَاقُ ... وَذَكَرَ بَاقِي الْحَدِيثِ كالحديث السابق) رواه بن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): حديث مكذوب على علي بن أبي طالب .. فيه (أحمد بن محمد
المرزوقي ) مجهول الحال ..، وفيه (موسى بن سيار) مجهول الحال ..، وفيه (يونس بن
موسى) مجهول الحال ..، وفيه (الحسن بن حماد بن يعلى) وهو مجهول الحال ..، وفيه
(زياد بن المنذر) متهم بوضع الحديث ..
3- (حديث ضعيف جدا أو موضوع) ..
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، قَالَ: حَدَّثَنَا
إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ابْنُ عُمَرَ،
قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَرْقَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ
دِينَارٍ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ، قَالَ:
(قُلْتُ لِابْنِ الْحَنَفِيَّةِ: كُنَّا نَتَحَدَّثُ
أَنَّ الْأَذَانَ رُؤْيَا رَآهَا رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ، فَفَزِعَ، وَقَالَ:
عَمَدْتُمْ إِلَى أَحْسَنِ دِينِكُمْ فَزَعَمْتُمْ أَنَّهُ كَانَ رُؤْيَا .. هَذَا
وَاللَّهِ الْبَاطِلُ .. وَلَكِنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لَمَّا عُرِجَ بِهِ انْتُهِيَ إِلَى مَكَانٍ مِنَ السَّمَاءِ فَوَقَفَ
.. وَبَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ مَلَكًا مَا رَآهُ أَحَدٌ فِي
السَّمَاءِ قَبْلَ ذَلَكَ الْيَوْمِ عَلَّمَهُ الْأَذَانَ ..... وَذَكَرَ بَاقِي الْحَدِيثِ كالحديث المروي
عن علي) رواه
بن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. فيه (زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ) وقد
سبق الكلام عليه بأنه متهم بوضع الأحاديث وعلى أحسن ظن فيه هو ضعيف وإجمالا هو
متروك الحديث..، وفيه (العلاء) وهو مجهول .. إلا لو تحريف في الاسم والمقصد هو
(العلاق) أي (علاق بن أبي مسلم) وهو ضعيف الحديث..، والحديث فيه انقطاع بين محمد
بن الحنيفية بن الامام علي وبين النبي صلى الله عليه وسلم.
4- (حديث موضوع أي مكذوب) .. حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ
بْنِ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الضَّبِّيُّ، قَالَ:
حَدَّثَنَا أَبُو جُنَادَةَ حُصَيْنُ بْنُ الْمُخَارِقِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ
الصَّمَدِ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (عُلِّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَذَانَ حِينَ أُسْرِيَ بِهِ، وَأُرِيَهُ رَجُلٌ مِنَ
الْأَنْصَارِ فِي الْمَنَامِ) رواه بن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث مكذوب .. وفيه (يعقوب بن يوسف بن زياد الضبي)
مجهول الحال ..، وفيه (أبو جنادة حصين بن المخارق) وهو يضع الحديث .. قال الدارقطني: يضع الحديث، ونقل ابن الجوزي أن ابن حبان قال:
لا يجوز الاحتجاج به. (راجع ميزان الاعتدال ترجمة رقم 2097) - (وراجع لسان
الميزان ترجمة رقم 3632) ..، وفيه (عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس) ضعيف الحديث (راجع تاريخ الإسلام ج4 ص911
ترجمة رقم 216).
5- (حديث مكذوب) .. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
مَحْمُودٍ الْأَنْبَارِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَاهَانَ، قَالَ:
حَدَّثَنَا عَمِّي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، قَالَ: حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ،
عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ،
قَالَ: (لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى السَّمَاءِ أَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ بِالْأَذَانِ،
فَنَزَلَ، فَعَلَّمَهُ بِلَالًا) رواه بن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): حديث مكذوب على عبد الله بن عمر ... ، فيه (مُحَمَّدُ
بْنُ مَحْمُودٍ الْأَنْبَارِيُّ) مجهول الحال ..، وفيه (محمد بن حنيفة بن ماهان
الواسطي) قال عنه الدارقطني ليس بالقوي .. (راجع تاريخ الإسلام ج6 ص1022) ..، وعمه
(محمد
بن ماهان القصباني)
وهو مجهول الحال ..، وأبيه (ماهان الواسطي) وهو مجهول الحال ..، (طلحة بن زيد
الشامي الرقي) كان يضع الحديث (راجع تهذيب الكمال وتهذيب التهيب ج5 ص16) ..،
و(طلحة بن زيد) لم يقابل (يونس بن يزيد) ..!!
6- (حديث ضعيف) .. حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ نُصَيْرٍ، قَالَ:
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ "بن سريج" السَّوَّاقُ
"الرقي"، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ
الْحَارِثِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَائِذُ بْنُ حَبِيبٍ بَيَّاعُ الْهَرَوِيِّ،
عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى
السَّمَاءِ .. أَذَّنَ جِبْرِيلُ، فَظَنَّتِ الْمَلَائِكَةُ أَنَّهُ يُصَلِّي
بِهِمْ .. فَقَدَّمَنِي فَصَلَّيْتُ بِالْمَلَائِكَةِ) رواه بن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): حديث ضعيف .. فيه (جعفر بن نصير النائب)
مجهول الحال ..، وفيه (محمد بن حماد الحارثي) وهو ضعيف الحديث .. قال عنه قال ابن
مندة: له مناكير (راجع ميزان الاعتدال ترجمة رقم 7441).
7- (حديث موضوع أي مكذوب) .. حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ
مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا
حُصَيْنٌ، عَنْ مُنْذِرِ بْنِ أَبِي طَرِيفٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَشْرٍ، عَنْ
مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ، عَنْ عَلِيٍّ، كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهِهِ قَالَ: (كَانَ أَذَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ، فَلَمَّا كَانَ فِي السَّمَاءِ
حَضَرَتِ الصَّلَاةُ، وَأَذَّنَ جِبْرِيلُ مَثْنَى مَثْنَى، وَأَقَامَ مَرَّةً مَرَّةً،
وَتَقَدَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَّ أَهْلَ
السَّمَاءِ) رواه بن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث مكذوب .. وفيه (أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ
سَعِيدٍ – وهو أبو العباس بن عقدة الحراني) ضعيف الحديث له مناكير ..، وفيه (يعقوب)
مجهول الحال و (حصين) يضع الحديث .. وقد سبق الكلام عنهما في الرواية السابقة ..،
وفيه (منذر بن أبي طريف) وهو مجهول العين .. !!
8- (حديث ضعيف ومتن منكر جدا) .. عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ،
عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ فِي هَذِهِ الْآيَةِ: ({سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى
بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى}
[الإسراء: 1] " قَالَ: " أُتِيَ بِفَرَسٍ فَحُمِلَ عَلَيْهِ ..
- (إلى أن
قال في الرواية): ثُمَّ انْتَهَى إِلَى السِّدْرَةِ
الْمُنْتَهَى فَقِيلَ لِي: هَذِهِ السِّدْرَةُ إِلَيْهَا مُنْتَهَى كُلِّ أَحَدٍ
مِنْ أُمَّتِكَ، وَيَخْرُجُ مِنْ أَصْلِهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ،
وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ، وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ
لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ، وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى. قَالَ: وَهِيَ
شَجَرَةٌ يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي أَصْلِهَا عَامًا لَا يَقْطَعُهَا، وَإِنَّ
الْوَرَقَةَ مِنْهَا مُغَطِّيَةُ الْخَلْقِ.
- قَالَ: فَغَشِيَهَا نُورُ الْخَالِقِ،
وَغَشِيَهَا الْمَلَائِكَةُ.
-فَكَلَّمَهُ رَبُّهُ عِنْدَ ذَلِكَ قَالَ
لَهُ: سَلْ (أي اطلب) ..
- قَالَ: إِنَّكَ اتَّخَذْتَ إِبْرَاهِيمَ
خَلِيلًا، وَأَعْطَيْتَهُ مُلْكًا عَظِيمًا.
- وَكَلَّمْتَ مُوسَى تَكْلِيمًا.
- وَأَعْطَيْتَ دَاوُدَ مُلْكًا عَظِيمًا،
وَأَلَنْتَ لَهُ الْحَدِيدَ وَسَخَّرْتَ لَهُ الْجِبَالَ.
- وَأَعْطَيْتَ سُلَيْمَانَ مُلْكًا عَظِيمًا
وَسَخَّرْتَ لَهُ الْجِبَالَ وَالْجِنَّ وَالْإِنْسَ وَسَخَّرْتَ لَهُ
الشَّيَاطِينَ وَالرِّيَاحَ وَأَعْطَيْتَهُ مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ
بَعْدِهِ.
- وَعَلَّمْتَ عِيسَى التَّوْرَاةَ
وَالْإِنْجِيلَ، وَجَعَلْتَهُ يُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ، وَيُحْيِي
الْمَوْتَى بِإِذْنِكَ وَأَعَذْتَهُ وَأُمَّهُ مِنَ الشَّيَاطِينِ، فَلَمْ يَكُنْ
لَهُ عَلَيْهِمَا سَبِيلٌ.
- فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ: قَدِ اتَّخَذْتُكَ خَلِيلًا
قَالَ: وَهُوَ مَكْتُوبٌ فِي التَّوْرَاةِ خَلِيلُ الرَّحْمَنِ، وَأَرْسَلْتُكَ
إِلَى النَّاسِ كَافَّةً بَشِيرًا وَنَذِيرًا، وَشَرَحْتُ لَكَ صَدْرَكَ،
وَوَضَعْتُ عَنْكَ وِزْرَكَ، وَرَفَعْتُ لَكَ ذِكْرَكَ، فَلَا أُذْكَرُ إِلَّا
ذُكِرْتَ مَعِي، يَعْنِي
بِذَلِكَ الْأَذَانَ، وَجَعَلْتُ أُمَّتَكَ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ
لِلنَّاسِ، وَجَعَلْتُ أُمَّتَكَ أُمَّةً وَسَطًا، وَجَعَلْتُ أُمَّتَكَ هُمُ
الْأَوَّلُونَ وَهُمُ الْآخِرُونَ، وَجَعَلْتُ مِنْ أُمَّتِكَ أَقْوَامًا قُلُوبُهُمْ
أَنَاجِيلُهُمْ، وَجَعَلْتُ أُمَّتَكَ لَا تَجُوزُ عَلَيْهِمْ خُطْبَةٌ حَتَّى
يَشْهَدُوا أَنَّكَ عَبْدِي وَرَسُولِي، وَجَعَلْتُكَ أَوَّلَ النَّبِيِّينَ
خَلْقًا وَآخِرَهُمْ مَبْعَثًا، وَآتَيْتُكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي لَمْ أُعْطِهَا نَبِيًّا قَبْلَكَ،
وَأَعْطَيْتُكَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ
لَمْ أُعْطِهَا نَبِيًّا قَبْلَكَ وَجَعَلْتُكَ فَاتِحًا وَخَاتَمًا) رواه البيهقي في دلائل النبوة
..، (قلت خالد صاحب الرسالة): سبق تخريج هذه الرواية من قبل وأنها ضعيفة
ولم تصح .. راجع الفصل الرابع والثلاثون .. تحت عنوان (س93: ما هي الأحداث الغير
صحيحة التي قيلت في قصة الإسراء فقط من بداية القصة وحتى ركوب النبي للبراق ؟ ).
#- وإعطاء الأذان للنبي من منكرات هذه الرواية .. لأن الأذان لم يظهر وجوده إلا في المدينة بعد
الهجرة بسنة ..!!
#- خلاصة القول:
1- لم يصح في أي حديث من أحاديث المعراج
.. أن النبي قد سمع الأذان في السموات أو تعلمه من أحد .. ولو كان حدث ذلك
لكان علمه النبي للمسلمين مع تعليمه لهم مواقيت فروض الصلاة الخمسة .. بل ولكان
جبريل أخبر النبي بالأذان حينما أتاه بعد المعراج يعلمه كيفية التعرف على مواقيت
الصلوات الخمسة ..
2- ملاحظات هامة عن الأذان:
أ- الأذان ظهر في الإسلام في العام
الأول من الهجرة للمدينة .. أي بعد ثلاثة عشر عاما من البعثة النبوية تقريبا .. ولم
يكن في مكة أي أذان قبل هجرة النبي للمدينة .. والله أعلم.
ب- رأى الأذان الصحابي عبد الله بن زيد في
المنام .. وكذلك عمر بن الخطاب .. وأخبرا به النبي ..
وأقر النبي بما جاء في هذه الرؤيا .. وهذا ما عليه أهل العلم ..
- وإن كنت أرى عن نفسي .. أن النبي قد سبق الصحابيان بتلك
الرؤية .. وهذا وجدته في حديث بمحض الصدفة .. وليس منتشرا في كتب أهل العلم.
- إذ جاء في حديث مرسل رجاله ثقات .. إلا أنه مقطوع على قول التابعي إلا أنه من
كبار التابعين الثقات كسعيد بن المسيب .. وجاء في
الحديث أن النبي قد شاهد هذه الرؤيا أيضا في نفس اليوم الذي رأى فيه الصحابيان .. والقلب يميل لهذه الرواية خاصة
وأن ليس فيها ما ينكر ورواتها ثقات .. وهذه هي الرواية التي أشرت إليها:
#-
(حديث
مرسل مقبول – من وجهة نظري) .. عبد الرزاق، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ "وهو
عبد الملك بن عبد العزيز:، قَالَ عَطَاءٍ "وهو بن أبي رباح": سَمِعْتُ عُبَيْدَ بن عُمَيْرٍ يَقُولُ: (ائتمر (أي تشاور) النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ
كَيْفَ يَجْعَلُونَ شَيْئًا إِذَا أَرَادُوا جَمْعَ الصَّلاَةِ اجْتَمَعُوا لَهَا،
فَائْتَمَرُوا بِالنَّاقُوسِ، قَالَ: فَبَيْنَا عُمَرُ بن الْخَطَّابِ يُرِيدُ
أَنْ يَشْتَرِيَ خَشَبَتَيْنِ لِلنَّاقُوسِ .. إِذْ رَأَى فِي المَنَامِ أَنْ لاَ
تَجْعَلُوا النَّاقُوسَ .. بَلْ أَذِّنُوا بِالصَّلاَةِ .. قَالَ: فَذَهَبَ عُمَرُ
إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُخْبِرَهُ بَالَّذِي رَأَى
.. وَقَدْ جَاءَ النَّبِيَّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَحْيُ بِذَلِكَ .. فَمَا رَاعَ عُمَرَ
(أي لم تصيب عمر الدهشة والمفاجأة لأنه لم يكن
حتى اللحظة قد أخبر النبي بما رآه في الرؤيا) ..
إِلاَّ بِلاَلٌ يُؤَذِّنُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
قَدْ سَبَقَكَ بِذَلِكَ الْوَحْيُ .. حِينَ أَخْبَرَهُ بِذَلِكَ عُمَرُ "أي أن النبي قال لعمر لما أخبر النبي برؤياه للأذان ان
الوحي سبقك بها") رواه عبد الرزاق في مصنفه برقم 1775، وأبي داود في المراسيل
برقم 20 .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث مرسل صحيح وإن كان فيه
انقطاع بين "عبيد بن عمير" وبين النبي صلى الله عليه وسلم .. إلا أن
"عبيد بن عمير" من
كبار التابعين الثقات ممن يحمل تفرده كسعيد بن المسيب وكان يجالسه الصحابي عبد
الله بن عمر يستمع له .. قال عنه الحافظ بن حجر في تهذيب التهذيب ج7 ص71: "وقال ابن
حبان في "الثقات": مات سنة ثمان و ستين ..،
قال العجلى: مكي ، تابعي ، ثقة ، من كبار التابعين ، كان ابن عمر يجلس إليه و
يقول: لله در ابن قتادة ماذا يأتي به ..، ويُروى عن مجاهد قال : نفخر على التابعين
بأربعة . فذكره فيهم . اهـ . (انتهى
النقل).
-
وهذا الحديث بالرغم من كونه مرسل .. إلا أنه أشبه بالصواب في حدوث قصة بداية
الأذان أن يكون النبي أول من علم بذلك من الوحي .. وهذا ما يطمئن له القلب بل وأعتقده .. ولا مانع أن
يكون رأى ذلك في المنام في نفس ذات اليوم أيضا الصحابيان عمر بن الخطاب وعبد الله
بن زيد الأنصاري .. والله أعلم.
ج- الأذان ليس من فروض الصلاة ولا شرطا
لصحتها .. حتى لا يقال كيف لم يعطي الله الأذان للنبي مع فرض الصلوات الخمس عليه ليلة
المعراج .. بل هي سنة مؤكدة .. ولو كانت مفروضة
لكان فرضا فعله على كل من يصلي منفردا من النساء والرجال .. ولكن هذا لا فرض فيه
.. وإنما فعله سنة مؤكدة واجبة للإعلام عن الصلاة في المساجد .. وبعض العلماء قال
فرض كفاية أي إذا قام به البعض فقد كفوا عن الباقين أداءه .. حتى لو فعله شخص واحد
في القرية أو المنطقة بأن قام بالأذان في المسجد معلنا به فقد كفى الباقين فعله ..
ولو تركه الجميع فالجميع عليه إثم الترك "على مذهب من يقول بأنه فرض
كفاية" .. وما سبق يتعلق بمسجد المكان في وطن إسلامي...
- والله أعلم.
*********************
..:: س244: هل رأى النبي ربه ليلة المعراج في هيئة شاب أمرد له وفرة
؟ ::..
- مما يذكره منكري المعراج على بطلان المعراج
وملخصه: هو أن النبي رأى ربه في هيئة شاب .. ويقولون: كيف يكون النبي رأى ربه في
صورة شخص مجسم في هيئة شاب ؟ لأن هذا دليل على أن الخالق أصبح مخلوق لأنه محبوس في
جسم هو خلقه .. فكيف يعقل ذلك ؟ وهذا يبطل حدوث هذا المعراج.
-
ومما ذكروه حديث: (رَأَيتُ ربِّي في صُورَةِ شَابِّ
لَهُ وَفْرةٌ) ثم أشاروا لصحته بما نقله البعض عن أبي زرعة
الرازي أنه قال حديث صحيح .
#- قلت
(خالد صاحب الرسالة):
- أولا: رؤية الله في صورة .. ليس معنى ذلك أن هذه الصورة هي ذات الله ..
-
إذ أن الذات الإلهية لا صورة لها وإلا كانت محكومة بهذه الصورة .. وإنما قد يرى الرائي مناما
وتنكشف له صورة يراها أنها لله .. فهذه صورة رمزية وليست صورة ذاتية .. وهذا أمر
مفهوم عند العقلاء .. وقد سبق شحر الفرق بين التجلي الصفاتي والتجلي الذاتي في
أسئلة متعددة ولا حاجة لإعادة ذلك.
- وللتوسع في فهم المسألة بين التجلي الصفاتي
والذاتي: يمكنك الرجوع إلى الفصل الثالث والسبعون تحت عنوان: (س175: هل مقابلة النبي
لله فوق سبع سموات ليلة المعراج فيه اتهام لله بالمكان والمحدودية ؟).. تحت عنوان
: (ما الفرق بين الواحدية والأحدية ؟) – (ما هو الفرق بين الرؤية الذاتية والتجلي
الصفاتي ؟) ..
- ثانيا: كل الأحاديث التي قيلت أن النبي رأى ربه في هيئة معينة ليلة المعراج ..
كلها أحاديث باطلة ولم يصح منها شيء ..
-
وبعض العلماء قال أن الأحاديث التي كانت تقال عن رؤية النبي لربه في صورة شاب .. إنما كانت عن رؤيا منام ولم يصح
منها شيء .. وبعض العلماء أنكر كل هذه الروايات بمجرد سماعها .. لكن لم يقل أحد من
العلماء أن النبي رأى ربه ليلة المعراج في صورة شاب أو أي صورة ..!!
#- وسأذكر لكم بعض الأحاديث التي تشير لذلك للعلم بها ..
1- (حديث سنده ضعيف جدا ومتنه فيه نكارة) .. عن مَرْوَانَ بْنَ عُثْمَانَ أَخْبَرَهُ،
عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أُمِّ الطُّفَيْلِ، امْرَأَةِ أُبَيِّ بْنِ
كَعْبٍ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَذْكُرُ: (أَنَّهُ رَأَى رَبَّهُ عَزَّ
وَجَلَّ فِي النَّوْمِ
فِي صُورَةِ شَابٍّ ذِي وَفْرَةٍ (أي شعر رأسه يصل لشحمة أذنه)، قَدَمَاهُ فِي الْخُضْرَةِ (أي يضعها في أرض خضراء) ..
عَلَيْهِ (أي على قدميه) نَعْلَانِ مِنْ ذَهَبٍ .. عَلَى وَجْهِهِ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ (أي يحيط بوجهه النور) رواه الدارقطني في رؤية الله برقم 286
والطبراني في الكبير .. والحديث قال عن سنده أبو زرعه
وهو أحد رواة هذا الحديث: "كل هؤلاء رجاله معروفون" - ولم يقل حديث صحيح
(راجع ما ذكره عنه
الدارقطني في الحديث رقم286 من كتاب رؤية الله) ..، وقال عن هذا الحديث عبد
الله بن احمد انه حديث منكر (راجع
المنتخب من العلل ص82 حديث رقم 227)..، (قلت خالد صاحب الرسالة): وهذا الحديث لا يصح لضعف سنده
ونكارة متنه .. أما ضعف سنده لوجود (مروان بن عثمان) وقد ضعفه أبو حاتم، وذكره ابن
حبان في الثقات ..، ويوجد انقطاع بين عمارة بن عامر وبين أم الطفيل لأن البخاري
قال أن عمارة لم يسمع من أم الطفيل .. وقال بن حبان: عمارة بن عامر يروي عن أم
الطفيل امرأة أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "رأيت ربي
..." حديثا منكرا - لم يسمع عمارة من أم الطفيل (راجع الثقات ترجمة 4682)..،
- أما عن نكارة المتن: فظاهر لفظه مستنكر لمن يسمعه ولا
يتصور هذا التصور في الله حتى ولو في المنام .. والله أعلم .
2-
جاء في (حديث
موضوع – أي مكذوب) .. عن أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ
بْنُ يَحْيَى بْنِ زُكَيْرٍ الْبَزَّارُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ
خَالِدِ بْنِ نَجِيحٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ
إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أَنَسِ
بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (رَأَيْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي مَنَامِي فِي أَحْسَنِ
صُورَةٍ كَالشَّابِّ الْمُوَفَّرِ عَلَى كُرْسِيِّ الْكَرَامَةِ .. حَوْلَهُ
فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ .. فَوَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ، فَوَجَدْتُ بَرْدَهَا
عَلَى كَبِدِي . فَقَالَ لِي: يَا مُحَمَّدُ، هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ
الْمَلَأُ الْأَعْلَى؟ قَالَ: قُلْتُ: أَنْتَ يَا رَبِّ أَعْلَمُ ......) رواه الدارقطني في رؤية الله برقم 285 ..،
(قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث موضوع .. وفيه (أحمد
بن يحيى بن زكير البزار) وهو ليس بشيء في الحديث كما قال الدارقطني (راجع جامعة
الرجال والعلل ج1 ص672) ..، وفيه (عبد الرحمن بن خالد بن نجيح) وهو متروك الحديث
(راجع جامعة الرجال والعلل ج5 ص192) ..، و (أبيه – خالد بن نجيح) كذاب يضع الحديث
كما قال أبو حاتم الرازي (راجع تاريخ الإسلام ج5 ص66) ..، وفيه (إسحاق بن عبد الله بن أبى فروة) وهو متروك الحديث (راجع تهذيب
التهذيب ج1 ص242).
3-
(حديث
موضوع) .. عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ
الله صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: (ليلة أُسْرِيَ
بِي إِلَى السَّمَاءِ وانْتَهَيْتُ رَأَيْتُ رَبِّي عَزَّ وجَلَّ بَيْنِي
وبَيْنَهُ حِجَابٌ بَارِزٌ، فَرَأَيْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنْهُ حَتَّى رَأَيْتُ
تَاجًا مُخوَصًا مِنْ لُؤْلُؤٍ) رواه ابن الجوزي
في الموضوعات برقم245.
4-
(حديث
موضوع) .. عن القاسم بن مالك المزني. حدثنا سفيان بن زياد، عن عمه
سليم بن زياد، قال لقيت عكرمة مولى ابن عباس فقال: لا تبرح حتى أشهدك على هذا
الرجل ابن لمعاذ بن عفراء، فقال أَخْبِرْنِي بِمَا أَخْبَرَكَ أَبُوكَ عَنْ قَوْلِ
رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ: (حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حَدَّثَهُ (أَنَّهُ رَأَى
رَبَّ الْعَالَمِينَ - عَزَّ وَجَلَّ - فِي حَظِيرَةٍ مِنَ الْقُدْسِ فِي صُورَةِ
شَابٍّ عَلَيْهِ تَاجٌ يَلْتَمِعُ الْبَصَرَ)
رواه الطبراني السنة ..، (قلت خالد صاحب الرسالة)
الحديث موضوع .. وفيه ثلاثة مجاهيل .. هم (سفيان بن زياد - وعمه سليم بن زياد -
وابن معاذ بن عفراء) ..!!
5- (حديث ضعيف) .. عن علي بن سعيد الرازي، حدثنا أحمد بن إبراهيم
الدورقي، حدثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن الضحاك، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
(رَأَى مُحَمَّدٌ رَبَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ - فِي صُورَةِ
شَابٍّ أَمْرَدَ (أي بدون لحية)) رواه الطبراني في السنة .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف .. وفيه (علي
بن سعيد الرازي ) وفيه ضعف قد جرحه الدارقطني .. " قال السهميُّ:
وسألتُ الدارقطنيَّ عن عَليك الرازي؟ فقال: ليس في
حديثه كذاك، فإنما سمعت بمصر أنه كان والي قرية وكان يطالبهم بالخراج، فما كانوا
يعطونه. قال: فجمع الخنازير في المسجد. فقلت له: إنما أسأل كيف هو في الحديث؟
فقال: قد حَدَّث بأحاديث لم يُتابع عليها. ثم قال: في نفسي منه، وقد تَكَلَّم فيه
أصحابنا بمصر، وأشار بيده، وقال: هو كذا وكذا كأنه ليس هو بثقة." (راجع الجامع الجرح والتعديل ترجمة
رقم3018)..، وفي
الحديث علة أخرى وهي تدليس عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج عن الضحاك بن
مزاحم وهو ليس من مشايخه أصلا .. !!
6- (حديث ضعيف) .. وبنفس الإسناد السابق حتى: قال ابن جريج، عن
صفوان بن سُليم، عن عائشة قالت: (رَأَى النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رَبَّهُ
عَلَى صُورَةِ شَابٍّ جَالِسٍ عَلَى كُرْسِيٍّ رِجْلُهُ فِي خُضْرَةٍ مِنْ نُورٍ
يَتَلأْلأُ) رواه الطبراني في السنة ..
(قلت خالد صاحب
الرسالة): الحديث ضعيف .. وفيه (علي بن سعيد الرازي ) وفيه ضعف قد جرحه
الدارقطني ..، وأيضا قد دلس في الرواية ابن جريج عن صفوان بن سليم ..
7-
(أثر باطل – سند
ضعيف ومتن منكر جدا) .. عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ،
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشِ بْنِ
أَبِي رَبِيعَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، قَالَ: (إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ
بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بَعَثَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَسْأَلُهُ: هَلْ رَأَى مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَبَّهُ؟ فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنْ نَعَمْ. فَرَدَّ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا رَسُولَهُ أَنْ كَيْفَ رَآهُ؟ فَأَرْسَلَ: إِنَّهُ رَآهُ فِي رَوْضَةٍ
خَضْرَاءَ، دُونَهُ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ عَلَى كُرْسِيٍّ مِنْ ذَهَبٍ، يَحْمِلُهُ
أَرْبَعَةٌ مِنَ الْمَلَائِكَةِ: مَلَكٌ فِي صُورَةِ رَجُلٍ، وَمَلَكٌ فِي صُورَةِ
ثَوْرٍ، وَمَلَكٌ فِي صُورَةِ نَسْرٍ، وَمَلَكٌ فِي صُورَةِ أَسَدٍ) رواه البيهقي في الأسماء
والصفات برقم 943 ورواه الآجري في الشريعة وبن خزيمة في التوحيد .. وقال البيهقي تعقيبا على هذا
الحديث: قلت فهذا حديث تفرد به محمد بن إسحاق بن يسار، وقد مضى الكلام في ضعف ما
يرويه إذا لم يبين سماعه فيه .. وفي هذه الرواية انقطاع بين ابن عباس رضي الله
عنهما وبين الراوي عنه، وليس شيء من هذه الألفاظ في الروايات الصحيحة عن ابن عباس
رضي الله عنهما. (انتهى
النقل) ..، وقال ابن الجوزي تعقيبا على هذا الحديث: هذا حديث لا يصح تفرد
به محمد بن إسحاق وقد كذبه مالك وهشام بن عروة . (انتهى النقل) ..، (قلت خالد صاحب الرسالة): الأثر باطل سندا ومتنا ..
وبخلاف الانقطاع الذي أشار إليه البيهقي وضعف بن اسحاق لأنه لم يصرح بالتحديث ..
إلا أن المتن نفسه فيه نكارة ولا يمكن قبوله أبدا .. إذ ان تجسيد الله في كرسي من
ذهب ويحمل هذا الكرسي أربعة من الملائكة في هيئة حيوانات وهيئة واحدة بشرية ..
فهذا ما لا يمكن للعقل تصوره أو قبوله في حق الله .. بل هو كلام باطل وأثر باطل لا
يمكن أن يصح عن ابن عباس قوله بتجسيد الله على كرسي ووصف الملائكة بصورة لا تليق
بهم وهم الملائكة الكرام.. !!
8- (أحاديث باطلة) .. عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رأيت ربي جعدا أمرد عليه حلة
خضراء) رواه بن عدي في الكامل في الضعفاء.
#-
وفي رواية بلفظ: عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس: (أن محمد رأى ربه تعالى في صورة
شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ قدميه أو قال رجليه في خضرة) رواه بن عدي في الكامل في
الضعفاء.
#-
وفي رواية بلفظ: عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (رأيت ربي في أحسن صورة شاب أمرد جعد عليه حلة خضراء) رواه بن عدي في الكامل في
الضعفاء.
-
قال ابن الجوزي رحمه الله تعليقا على الأحاديث السابقة: هذا الحديث لا يثبت وطرقه كلها
على حماد بن سلمة..، قال ابن عدي: قد قيل أن ابن أبي العوجاء كان ربيب حماد فكان
يدس في كتبه هذه الأحاديث. (العلل
المتناهية ج1 ص23).
#- قلت (خالد
صاحب الرسالة) تعقيبا على روايات قتادة عن عكرمة عن بن عباس:
أ-
الروايات السابقة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس .. صححها جماعة من أهل العلم أي لم ينكروها
ومنهم الطبراني وابن تيمية وجماعة من العلماء .. واستنكره جماعة من العلماء
كالذهبي وابن الحوزي وغيرهم .. وسواء هؤلاء أو هؤلاء فالجميع يقول بان الرؤيا هي رؤيا منام وليست
رؤيا يقظة ولا رؤيا في الإسراء والمعراج .. فانتبه وكن يقظ.
ب-
وبضوابط علم الحديث فروايات
قتادة عن عكرمة عن بن عباس .. تعتبر ضعيفة بالرغم من قبول رجال أسانيدها .. إلا أن
قتادة لم يصرح بالتحديث وقد دلس في الرواية .. وهذه علة تقدح في صحة الرواية.
ج-
وعن نفسي (خالد صاحب الرسالة) لم أجد سند لأي رواية لحديث (الشاب الأمرد)
.. إلا وفيها علة حسب علمي .. والله أعلم .. ولكن الحديث الصحيح الوحيد الذي وجدته
مرفوعا للنبي أنه رأى ربه في أحسن صورة (دون تحديد لماهية هذه الصورة التي قد تكون
نورا أو غيره – والله أعلم ) .. راجع حديث رؤية النبي لربه في أحسن صورة في الفصل
الرابع والسبعون تحت عنوان (س176: هل النبي رأى ربه فعلا في حياته ؟) عند البند (ثانيا: هل قال النبي أنه رأى ربه ؟).
9- (حديث ضعيف جدا أو موضوع) .. ومن هذا ما رواه الخلال: حدثنا عمرو بن
إسحاق، حدثنا أبو مسلم الحضرمي، حدثنا أبو معاوية وهب بن عمرو الأحموسي، عن أبي
عبد الرحمن، عن مقاتل بن حيان، عن عكرمة، عن ابن عباس أنه حدث عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال: )لما أسري بي إلى السماء فرأيت
الرحمن الأعلى بقلبي في خلق شاب أمرد .. نور يتلألأ .. وقد نهيت عن صفته لكم ..
فسألت إلهي أن يكرمني برؤيته .. فإذا هو كأنه عروس حين كشفت عنه حجلته .. مستويا
على عرشه .. في وقاره وعزه ومجده وعلوه .. ولم يؤذن لي في غير ذلك من صفته لكم
سبحانه في جلاله وكريم فعاله .. في مكانه العلي نوره المتعالي) ذكره بن تيميه في كتابه تلبيس الجهمية عن أبي بكر الخلال .. (قلت خالد صاحب الرسالة): الحديث ضعيف جدا .. فيه
(عمرو ابن اسحاق) وهو مجهول الحال ..، و (أبو مسلم الحضرمي) و (الأحموسي) و (أبي
عبد الرحمن) كلهم مجاهيل لم أعرف منهم أحد ..!!
- فضلا عن أن متن الحديث في آخره غير مفهوم وهو جزء (في مكانه العلي نوره المتعالي) وكأن يوجد ألفاظ سقطت من الرواية ..!!
10-
(حديث ضعيف جدا)
..
عن يزيد بن جمهور "جهور"، حدثنا الحسن بن يحيى بن كثير العبدي
"العنبري"، حدثنا أبي، حدثنا سفيان، عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أسري
به، قال :انتهيت على نهر من نور لهب النار، قال: فجعلت أهال (أي أخاف هيبة)
قال: وجعل جبريل يقول: يا محمد ادع الله بالتثبيت والتأييد .. قال: فجعلت أدعو بالتثبيت
والتأييد .. فذكر أنها دون العرش .. حتى انتهيت إلى العرش وأمسك (أي توقف) جبريل عني .. قال: فلما انتهينا إلى الله ألقيت علي الوسنة
"السِّنَة" (أي حالة بين النوم واليقظة) .. قال "أي النبي": وعاينت بقلبي جلاله .. قال "أي الضحاك الراوي عن ابن عباس": فكان ابن عباس يقول: رآه بفؤاده ولم تره عيناه) ذكره الشيخ بن تيميه في كتابه تلبيس الجهمية
نقلا عن أبي بكر الخلال ...، (قلت خالد صاحب الرسالة): يظهر من سند الحديث أنه ضعيف جدا سندا .. وفيه (جويبر – وهو جويبر بن سعيد الأزدى) وهو مترك الحديث وضعيف جدا .. (راجع ميزان الاعتددال ترجمة رقم1593 ..، تهذيب التهذيب ج2 ص124)..،
وفي الحديث علة أخرى وهي تدليس سفيان الثوري إذ لم يصرح بالتحديث ..
- ملحوظة: يوجد أخطاء كتابية في السند والمتن .. ففي
سند الرواية أخطاء في الأسماء منها (جمهور) وأصله (جهور) ..، و (العبدي) وأصله
(العنبري) ..، ويوجد خطأ في المتن وهو (الوسنة) وأصله (السِّنَه) .. والله أعلم .
11- وذكر الإمام بن تيميه رحمه الله (المتوفى: 728هـ) بعد أن ذكر عدة أحاديث في رؤية النبي لربه منها ما قبله
ومنها ما أنكره .. ثم ذكر تعقيبا فقال:
- أما ما يوجد في كتب أخرى .. ويوجد عند كثير من الشيوخ والعامة من أن النبي صلى
الله عليه وسلم رأى ربه في بعض سكك المدينة .. أو خارج مكة .. أو أنه ينزل عشية عرفة فيعانق المشاة ويصافح الركبان
.. ونحو هذه الأحاديث التي فيها رؤية النبي صلى
الله عليه وسلم ربه في اليقظة في الأرض .. فكلها من أكذب الكذب على رسول الله صلى
الله عليه وسلم باتفاق أهل العلم، فليعلم ذلك.
(بيان تلبيس الجهمية ج7
ص320).
#- وخلاصة القول:
1- لم يوجد حديث صحيح .. يقول بأن النبي رأى ربه في صورة معينة ليلة المعراج.
2- الرؤية المنامية لله لا يوجد فيها ما
ينكره العقل .. لأن تجلي صفاتي وليس تجلي ذاتي .. فافهم .. وسبق تكلمنا في هذا
الموضوع في فصل خاص .. فارجع إليه في الفصل الثالث والسبعون عند السؤال رقم (175)
..، وكذلك الفصل السادس والسبعون كله ..
- والله أعلم .
**********************
..:: س245: هل حديث اختصام الملأ الأعلى
دليل على بطلان المعراج النبوي ؟ ::..
-
مما ذكره منكري المعراج وملخصه: أن حديث اختصام الملأ الأعلى دليل على أن المعراج مجرد
وهم .. لأنه في روايات المعراج جاء فيها أنه رأى ربه وسأله فيم يختصم الملأ الأعلى
كما في حديث (: (ما كان ليلة أسرى بي رَأَيْتُ رَبِّي
عَزَّ وَجَلَّ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ) .. ولكن هذا الحديث يقال عنه أنه
حدث في رؤيا منام وكان في المدينة .. ولا علاقة له بالمعراج ولا بمكة .. فيكون
الكلام عن المعراج هو مجرد وهم .. وأحاديث مفبركة ..!!
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
-
طالما الأحاديث مفبركة من وجهة نظرك .. فلماذا تستدل على كذبك بحديث مكذوب على
النبي ؟!!
- ومين قالك أن هذا الحديث قيل في ليلة المعراج بمكة ؟!! إذ أن الحديث الذي قيل في ذلك من رواية لم يشك العلماء في كذبها ..!!
@- فالحديث الذي
أشار إليه صاحب الشبهة هو الآتي:
#- إذ جاء في (حديث باطل في بعض ألفاظه ومحكوم عليه بالوضع) .. عن
أبي عبيدة بن الجراح، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما
كان ليلة أسرى بي، رَأَيْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، فَقَالَ
فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى؟ قُلْتُ، لا أَدْرِي؟ فَوَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ
كَتِفَيَّ، حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ أَنَامِلِهِ ....) رواه الخطيب البغدادي
في تاريخ بغداد وذكره عنه السيوطي في الدر المنثور .. (قلت خالد صاحب
الرسالة): ورواه البغدادي أيضا بنفس سند الرواية بدون لفظ (ليلة أسري بي)
.. وهذا دلالة على اضطراب المتن من جماعة رواة هذا السند .. وهذا يسقط الرواية ..
فضلا عن تدليس سفيان الثوري في الرواية ..!!
#- إضافة لما سبق نجد أن المتن فيه نكارة
لأن الإسراء كان بمكة .. وهذه القصة هي من رؤيا منام قد حدثت في
المدينة وحكاها النبي لصحابته ..، وقال الإمام ابن
تيميه رحمه الله: قيل: هذا الحديث كذب موضوع على هذا الوجه بلا نزاع بين
أهل العلم بالحديث. (بيان
تلبيس الجهمية ج7 ص318)..، ويقصد الإمام بن تيميه بقوله (على هذا الوجه) أي بإضافة لفظ (ليلة أسري بي) أما أن باقي الحديث فهو صحيح كرؤيا
منامية .. ولكن بدون هذه الإضافة التي تم وضعها في الحديث بالباطل أو سهوا ممن نقل
الحديث حين كتبه .. والله أعلم.
#- وقد سبق الكلام على هذا الحديث
.. في الفصل السادس والثمانون تحت عنوان: (س212: ما علاقة تشهد الصلاة برحلة
المعراج ومقام الخصوصية ؟).
#-
وجاء شرح وتوضيح لحديث اختصام الملأ الأعلى كرؤيا منام
وكان بالمدينة وليس بمكة .. وذلك في الفصل الحادي والثمانون تحت عنوان: (س195: ما
الذي أتفق واختلف فيه مع الرأي الأول والثاني في تفسير الآيات الأولى من سورة
النجم ؟) – تحت بند: (ثالثا: ما أراه في تفسير قوله تعالى: (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ
مَا رَأَى (11)) ..)
#- وخلاصة
القول:
- لم يجد منكري المعراج في الأحاديث الصحيحة ما
يطعنوا فيه على معراج النبي .. فأتي منكري المعراج بحديث الكذابين ليطعنوا في معراج النبي ..
وحسبهم أن هذه حقيقتهم إذ لا يستدل بكلام الكذاب وينتصر به إلا كذاب مثله.
سبحان الذي تقدست عن الاشباه ذاته ..
ردحذفوتنزهت عن مشابهة الامثال صفاته ..
بوركت استاذنا الفاضل
ورفع ذكرك واعلى مقامك
آمين يارب العالمين
جزاك الله كل خير استاذنا الفاضل وأمدك بمدده يارب
ردحذف--------
رؤية الله في صورة .. ليس معنى ذلك أن هذه الصورة هي ذات الله ..
- إذ أن الذات الإلهية لا صورة لها وإلا كانت محكومة بهذه الصورة .. وإنما قد يرى الرائي مناما وتنكشف له صورة يراها أنها لله .. فهذه صورة رمزية وليست صورة ذاتية ..
أ/خالد أبوعوف
جزاك الله كل خير ياأستاذ خالد ..
ردحذفربنا يبارك لينا في عمر حضرتك يارب ويعطيك الصحة والعافية والسعادة وراحة البال ..
وربنا ما يحرمنا من وجودك معنا أبدا أبدا يارب ياأستاذي ووالدي الغالي خالد ..
وربنا يرضى عنك ويراضيك يارب يارب بحق أنه قدير يارب العالمين .
💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وراحة الأبدان وشفائها وعلى آله وسلم تسليما كثيرا يارب العالمين.🌺
من فوائد (لا حول ولا قوة إلا بالله)
ردحذف❤❤📿
استمعوا ـ لهذه القصة، وقولوا :
"لا حول ولا قوة إلا بالله"
ذهب عوف بن مالك الأشجعي إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال له: يا رسول الله، إن ابني مالكًا ذهب معك غازيًا في سبيل الله ولم يعد، فماذا أصنع؟ لقد عاد الجيش
ولم يعد مالك رضي الله عنه، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: ((يا عوف، أكثر أنت وزوجك من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله)). وذهب الرجل إلى زوجته التي ذهب وحيدها ولم يعد، فقالت له: ماذا أعطاك رسول الله يا عوف؟ قال لها: أوصاني أنا وأنتِ بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله. ماذا قالت المرأة المؤمنة الصابرة؟ قالت: لقد صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وجلسا يذكران الله بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وأقبل الليل بظلامه، وطُرِق الباب، وقام عوف ليفتح فإذا بابنه مالك قد عاد، ووراءه رؤوس الأغنام ساقها غنيمة، فسأله أبوه: ما هذا؟ قال: إن القوم قد أخذوني وقيّدوني بالحديد وشدّوا أوثاقي، فلما جاء الليل حاولت الهروب فلم أستطع لضيق الحديد وثقله في يدي وقدمي، وفجأة شعرت بحلقات الحديد تتّسع شيئًا فشيئًا حتى أخرجت منها يديّ وقدميّ، وجئت إليكم بغنائم المشركين هذه، فقال له عوف: يا بني، إن المسافة بيننا وبين العدو طويلة، فكيف قطعتها في ليلةواحدة؟! فقال له ابنه مالك: يا أبت، والله عندما خرجت من السلاسل شعرت وكأن الملائكة تحملني على جناحيها. سبحان الله العظيم! وذهب عوف إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام ليخبره، وقبل أن يخبره قال له الرسول عليه الصلاة والسلام: ((أبشر يا عوف، فقدأنزل الله في شأنك قرآنًا:(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا)))
" لاحول ولا قوة إلا بالله "
فإنها كنز من كنوز الجنة ❤️
ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺧﺮﺝ ﺭﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ﻣﻊ ﺍﺑﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻨﻪ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺮﻓﻘﺘﻬﻤﺎ ﺣﻤﺎﺭ ﻭﺿﻌﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﻣﺘﻌﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺮﺩﺩ ﻗﻮﻝ :
ردحذفﻣﺎ ﺣﺠﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ
ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﻤﺎ ﻛُﺴﺮﺕ ﺳﺎﻕ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ :
ﻣﺎ ﺣﺠﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ
ﻓﺤﻤﻞ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﺘﺎﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ، ﻭﺗﺎﺑﻌﺎ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻓﺠﺄﺓ ﻛُﺴﺮﺕ ﻗﺪﻡﺍﻟﺮﺟﻞ، ﻓﻤﺎ ﻋﺎﺩ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻳﺠﺮ ﺭﺟﻠﻪ ﺟﺮًّﺍ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺣﺠﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ
ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻻﺑﻦ ﺳﻮﻯ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺘﺎﻋﻪ ﻭﻣﺘﺎﻉ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ ﻭﺍﻧﻄﻠﻘﺎ ﻳﻜﻤﻼﻥ ﻣﺴﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﺪﻏﺖ ﺃﻓﻌﻰ ﺍﻻﺑﻦ، ﻓﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻫﻮ
ﻳﺘﺎﻟﻢ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ : ﻣﺎ ﺣﺠﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ
ﻭﻫﻨﺎ ﻏﻀﺐ ﺍﻻﺑﻦ ﻭﻗﺎﻝ ﻷﺑﻴﻪ : ﺃﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻤﺎ ﺃﺻﺎﺑﻨﺎ؟؟
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺷﻔﻲ ﺍﻻﺑﻦ ﺃﻛﻤﻼ ﺳﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﻭﺻﻼ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻬﺎ ﻗﺪ ﺃﺯﻳﻠﺖ ﻋﻦ ﺑﻜﺮﺓ ﺃﺑﻴﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﻫﺎ ﺯﻟﺰﺍﻝ ﺃﺑﺎﺩﻫﺎ ﺑﻤﻦ ﻓﻴﻬﺎ .
ﻓﻨﻈﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻻﺑﻨﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﺍﻧﻈﺮ ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳُﺼﺒﻨﺎ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺘﻨﺎ ﻟﻜﻨﺎ ﻭﺻﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻷﺻﺎﺑﻨﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ، ﻭﻛﻨﺎ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻫﻠﻚ ..
ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ: ﻫﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺆﺧﺮ ﻋﻨﺎ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ لحكمة يعلم هو وحده مرادها
“ ﻭﻗﻞ ﻟﻦ ﻳﺼﻴﺒﻨﺎ ﺍﻻ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ “
فالنصيحه هنا.
هى الصبر وعدم الاستعجال فلا تعلم ماقد خبأه الله لك من الخير مالا تعلمه❤️
معادلة الخوارزمي الرائعة..
ردحذفيُقال أن شخصاً وجّه سؤالاً إلى الخوارزمي عالم الرياضيات عن قيمة الإنسان، فأجاب:
إذا كان الإنسان ذو أخلاق فهو = ١
وإذا كان الإنسان ذو جمال أيضاً فأضف إلى الواحد صفراً أي = ١٠
وإذا كان ذو مال فأضف صفراً آخر = ١٠٠
وإذا كان ذا حسب ونسب فأضف صفراً آخر = ١٠٠٠
فإذا ذهب العدد واحد وهو الأخلاق ذهبت قيمة الإنسان وبقيت الأصفار التي لا قيمة لها ..
❤🌺 بائعة الورد 🌺❤
الأنيق هو من...
ردحذفرقَّ طبعه وصفَى قلبه.....
هو من انتقى حروفه......
وراعى مشاعر مَن حوله.......
وساعد غيره رغم صعوبة قسوة ظروفه.........
ثم تبقی الاخلاق.......
ويبقی الأدب صفتان لا علاقة.......
لهما بعلم او بشهادة.........
او بمنصب او بمال.......
❤🌺 بائعة الورد 🌺❤